في اليوم العالمي للغة الروسية.. 15 حقيقة طريفة عن اللغة الروسية

مشهد للكريملين في روسيا
مشهد للكريملين في روسيا
اليوم العالمي للغة الروسية
الاحتفال باليوم العالمي للغة الروسية (المصدر: pexels)
اليوم العالمي للغة الروسية
الاحتفال باليوم العالمي للغة الروسية (المصدر: pexels)
مشهد للكريملين في روسيا
اليوم العالمي للغة الروسية
اليوم العالمي للغة الروسية
3 صور
احتفاءًا بالتنوع الثقافي والتعدد اللغوي وأهميتهما، وتعزيزًا للاستخدام المتكافئ لجميع لغات العمل الرسمية الست للأمم المتحدة في جميع أنحاء المنظمة، تحتفل الامم المتحدة باليوم العالمي للغة الروسية في السادس من يونيو من كل عام، حيث وقع الاختيار على هذا اليوم نظرًا لتزامنه مع مع عيد ميلاد أليكساندر بوشكين (1799-1837)، الأديب والشاعر الروسي العظيم والد الأدب الروسي المعاصر الذي امتدت عبقريته قرون طويلة وحتى اليوم.
بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة الروسية بالعام 2010، حيث يوفر اليوم تركيزًا للأحداث والفعاليات الثقافية والقراءات والمسرحيات والموسيقى، وفي ظل الاحتفالية الدولية، سيدتي جمعت لكِ 15 حقيقة طريفة عن الثقافة واللغة الروسية (من موقع languagecoursesuk.co.uk)

1- هناك حوالي 154 مليون ناطق أصلي


وفقًا لـ Ethnologue ، ethnologue.com ، يوجد حوالي 267 مليون شخص في العالم يتحدثون الروسية.. هناك أيضًا حوالي 113 مليون متحدث روسي غير أصلي وهم السكان الذين ينتمون إلى أسلاف روسية، لكنهم قد لا يتحدثون اللغة بعد الآن. إلا أن الثابت أن هناك ما يقرب من 154 مليونًا يتحدثون الروسية.
(Ethnologue إثنولوج ‏ هو منشور سنوي وموقع معلوماتي تابع لمنظمة إس-أي-إل إنترنيشنل ويهتم بإحصاء أعداد متحدثي كل اللغات الإنسانية الحية وإعطاء نبذة موجزة عن كل منها وعن لهجاتها المختلفة المحكية منها والمكتوبة كذلك، يحتوي الموقع على معلومات عن أكثر من 6000 آلاف لغة ولهجة مختلفة)

2- اللغة الروسية هي اللغة الثامنة الأكثر استخدامًا في العالم

الثابت أن اللغة الروسية هي اللغة الأكثر استخدامًا في أوروبا، وهي ثامن أكثر اللغات استخدامًا في العالم بعد البنغالية والبرتغالية والعربية والهندية والإنجليزية والإسبانية والصينية، وهناك أيضًا أكثر من 100 لغة ثانوية يتم التحدث بها خرجت من رحم اللغة الروسية ومنها موردفين، بشير، تشوفاش، شيشاني، وتارتار.

3- اللغة الروسية هي اللغة الرسمية في 4 دول

اللغة الروسية هي اللغة الرسمية لروسيا وبيلاروسيا وقيرغيزستان وكازاخستان. وتعتبر أيضًا اللغة المشتركة غير الرسمية في أوكرانيا والعديد من دول الاتحاد السوفيتي السابق. وتشمل هذه أذربيجان وإستونيا وجورجيا ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

4- اللغة الروسية مشتق من السلافية الشرقية القديمة

حتى القرن الرابع عشر، تحدث أسلاف الروس المعاصرين لهجات اللغة السلافية الشرقية القديمة التي كانت مرتبطة بلهجات السلاف الشرقيين الآخرين. مع التحول للمسيحية، تم تطوير أبجدية جديدة - الأبجدية السيريلية، حيث تم توحيد اللغة الروسية خلال القرن الثامن عشر، ثم تم تبسيطها بعد الثورة الروسية عام 1917.

5- لغة الفضاء

إلى جانب اللغة الإنجليزية ، تعتبر اللغة الروسية هي لغة الفضاء. يُطلق على اللغة الروسية اسم "لغة الفضاء الدولية"، حيث يتعين على رواد الفضاء تعلم اللغة الروسية كجزء من تدريبهم ويستخدم نظام الكمبيوتر الخاص بمحطة الفضاء الدولية اللغتين الإنجليزية والروسية.

6- بعض الكلمات الإنجليزية من أصل روسي


تشمل الأمثلة لهذه الكلمات المثيرة للاهتمام البلشفية ورائد الفضاء والماموث والمذبحة والسماور والسبوتنيك والتايغا والقيصر وأوشانكا.

7- تختلف الألقاب الروسية حسب الجنس

تتكون الأسماء الروسية من الاسم الأول، واسم العائلة، وهو اسم الأب بالإضافة إلى النهاية -ovich للابن و -ovna لابنة. لذلك إذا كان لأب يُدعى إيفان ابن وابنة، فسيكون اسم عائلة ابنه هو إيفانوفيتش وستكون ابنته إيفانوفنا.

8- هناك بعض الكلمات الروسية غير القابلة للترجمة

هل قابلت شخصًا يسأل الكثير من الأسئلة؟ سواء كان ذلك في العمل أو من خلال فيلم، فإن اللغة الروسية تصف تمامًا الشخص الذي يفعل ذلك بالضبط. تشير الكلمة غير القابلة للترجمة "Pochemuchka" إلى الشخص الذي يطرح الكثير من الأسئلة.

9- تتم كتابة اللغة الروسية باستخدام الأبجدية السيريلية

تستند الأبجدية السيريلية إلى حد كبير على الأبجدية اليونانية، مع ما يقرب من اثني عشر حرفًا إضافيًا تم اختراعه لتمثيل الأصوات السلافية التي لم يتم العثور عليها في اليونانية. في روسيا، تمت كتابة السيريلية لأول مرة في أوائل العصور الوسطى.

10- الأسماء الروسية لها نوع

الاحتفال باليوم العالمي للغة الروسية (المصدر: pexels)

الأسماء في اللغة الإنجليزية محايدة من حيث النوع، باستثناء الأسماء التي تشير تحديدًا إلى كائن حي له نوع محدد مثلdoe و buck في اللغة الروسية ، الأسماء هي أحد الأجناس الثلاثة: المذكر ، المؤنث ، أو المحايد. في بعض الأحيان ، يرتبط نوع الاسم ارتباطًا مباشرًا بنوع الشيء الذي يشير إليه. في كثير من الأحيان ، يكون النوع تعسفيًا تمامًا ، وغالبًا ما يكون حفظ الكلمات ونوعها مطلوبًا. بالنسبة للناطقين باللغة الإنجليزية ، يعد النوع أحد أكثر قواعد اللغة تعقيدًا لفهمها ، ولكن بمجرد فهمك لفهمها ، تكون في طريقك إلى إتقان قواعد اللغة الروسية!

11- عدد كلمات اللغة الروسية

الأبجدية الروسية تتكون من 33 حرفًا، ولا يوجد سوى 500000 كلمة في اللغة الروسية، ومن بين هذه الكلمات البالغ عددها 500000، يتم استخدام حوالي 2500 كلمة فقط بشكل متكرر.

12- اللغة الروسية ليست في خطر

مع وجود مئات الملايين من المتحدثين في جميع أنحاء العالم ، فإن اللغة الروسية ليست في خطر على الإطلاق. ومع ذلك، بالنسبة لمعظمنا، فإن الأبجدية تجعلها تبدو صعبة التعلم فكما هو الحال في العديد من اللغات عبر شرق آسيا.

13- طريقة النطق يحدث فرقًا كبيرًا

يمكن أن تحدث أنماط الضغط بالصوت في الكلمات الروسية فرقًا كبيرًا. في الواقع، يمكنهم تغيير معنى الكلمة تمامًا. على سبيل المثال، "я плáчу" تعني "أنا أبكي". ومع ذلك ، مع "я плачу" ، يتم التركيز على المقطع الثاني، بدلاً من المقطع الأول، وهذا يعني "أنا أدفع". اختلاف بسيط بين المعنيين ولكنه مثير..

14- أكبر عدد من ظلال اللون الأزرق

هناك المزيد من التعبيرات لظلال مختلفة من اللون الأزرق في اللغة الروسية مما هي عليه في أي لغة أخرى. هناك أوصاف للظلال الداكنة وأوصاف للظلال الفاتحة أيضًا. هذا مثير للاهتمام لأنه في بعض اللغات لا يوجد حتى تمييز بين الأخضر أو الأزرق.

15- غالبًا ما تعكس النكات الروسية حقائق الحياة اليومية

من المعروف أن الروس ساخرون في بعض الأحيان. الامثله تشمل:
- У одного ученого родились близнецы. дного он окрестил в храме، а другого оставил в качестве контрольного образца. - (تعني العالم لديه توأمان. الأول ولد بروسيا، والثاني تم الاحتفاظ به كعينة مرجعية)
- Самым большим доказательством существования разумной во вселенной является тот факт، стония попытался связаться. - (أهم دليل على وجود حياة ذكية في الكون هو حقيقة أنه لم يحاول أحد الاتصال بنا)
والآن هذا دورك فإذا كنت تعرف المزيد من الحقائق الممتعة حول اللغة الروسية ، فأخبرنا بذلك .