جوائز ذهبية لسعوديين في معرض جنيف الدولي للاختراعات

حقق مبتكرون سعوديون العديد من الجوائز الذهبية لاختراعاتهم في أكبر معرض ابتكارات في العالم في مدينة جنيف بسويسرا من بين أكثر من ألف ابتكار متنافس من مختلف دول العالم، مع حصولهم أيضًا على شهادتي تميز لأفضل جناح من ناحية التجهيز.
حيث فاز الدكتور محمد غازي عبده بالجائزة الذهبية للمعرض مع مرتبة الشرف عن آلة لجراحة المخ والأعصاب، وفاز بالجائزة الذهبية في مجال تقنية المعلومات المهندسون إبراهيم الحاني، وتركي الشدادي، وريان العمري، وذلك لاختراعهم الكرسي الروبوت المزود بالحساسات لتتبع للمريض. كما حصل الدكتور طارق جيلاني مدير مركز التخدير والأطباء والدكتورة سارة الجهني والدكتور حسام عنبر على جائزة ذهبية على أحد مشاريع التخدير، فيما فازت الممرضة غيداء السلمي من جامعة أم القرى مع الدكتور طارق جيلاني بجائزة ذهبية لاختراعهما بورداً متطوراً لتواصل المريض مع مقدم الخدمة الصحية، وكذلك تواصل مقدم الرعاية الصحية مع المريض. أما المبتكر الدكتور زامل عطار من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فحصل على جائزة ذهبية لاختراعه سفرة ذكية صديقة للبيئة تجمع الطعام ومخلفات الموائد بشكل يقلل من الهدر والأوساخ وتساعد في إعادة تدوير المخلفات، بينما حقق مشروع المعمل المتحرك والمريض المبتكر للدكتور أحمد العمري والدكتور عمار عطار جائزة ذهبية في المعرض، ونال الدكتور طارق جيلاني ميدالية فضية لابتكاره مجموعة تخدير.
يشار إلى أنه تم إعلان الجوائز الرسمية للمعرض بحضور المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير فيصل طراد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى سويسرا حازم كركتلي.
يذكر أنّ هذا المعرض يقام منذ 40 عامًا في مدينة جنيف بسويسرا، ويعتبر من المعارض العالمية التي تهتم بإبراز المبتكرات والاختراعات من جميع أنحاء العالم.