أسباب طفح العنق عند الرضع والعلاجات الآمنة

صورة لطفل رضيع يبكي
أسباب طفح العنق عند الرضع والعلاجات الآمنة
صورة لطفل رضيع
التعرق
صورة لطفل رضيع يبكي
عدوى فطرية
صورة لزجاجة مياه
استخدام الماء المعدني
صورة لكمادات بارة
كمادات باردة
صورة لبودرة التلك
بودرة التلك أو صودا الخبز
صورة لأم تحمم طفلها الرضيع
تنظيف رقبة الطفل باستمرار
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لزجاجة مياه
صورة لكمادات بارة
صورة لبودرة التلك
صورة لأم تحمم طفلها الرضيع
7 صور

يعد جلد المولود الجديد حساساً للغاية، بحيث يكون عرضة للطفح الجلدي بسهولة، خاصة منطقة الرقبة التي قد تصاب بطفح جلدي أحمر ومتقشر ومثير للحكة خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة. على الرغم من أن مشكلة الطفح الجلدي شائعة وتختفي من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام، فإن الكثير من الأمهات الجدد يشعرن بالقلق بشأن ذلك. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أسباب ظهور هذا الطفح الجلدي، وأعراضه، وطرق علاجه.

أسباب طفح عنق الرضيع

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لظهور الطفح الجلدي على منطقة الرقبة، فيما يلي أسباب قليلة لطفح الرقبة عند الرضع:

1. التعرق

يظهر الطفح الجلدي في منطقة الرقبة بسبب الحرارة الشديدة والتعرق

يظهر الطفح الجلدي في منطقة الرقبة بسبب الحرارة الشديدة، والتعرق خاصة خلال فصل الصيف، فقد يتأثر طفلك بهذا الطفح الجلدي الناتج عن احتباس العرق تحت الجلد، مما يؤدي إلى انسداد مسام الجلد وظهور الحبوب.

كيفية الحفاظ على بشرة طفلك من الأمراض الجلدية

2. توسّع الأوعية الدموية

يظهر هذا النوع من الطفح الجلدي للطفل في منطقة الرقبة خلال 2-3 أشهر بعد الولادة، وهو عبارة عن أوعية دموية تتجمع في منطقة معينة من طبقات الجلد الجلدية. في معظم الحالات، لا يحتاج هذا الطفح الجلدي إلى أي علاج، حيث يختفي من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة.

3. عدوى فطرية

داء المبيضات هو نوع من الفطريات التي تنمو وتزدهر في منطقة عنق الرضيع

داء المبيضات هو نوع من الفطريات التي تنمو وتزدهر في منطقة عنق الرضيع، ويعتبر أشهر أسبابها احمرار وتسلخ رقبة الأطفال؛ نتيجة ثنيات الجلد، ويكون طفح الفطريات على شكل طفح أحمر متقشر، كما تضيف الرطوبة الزائدة والعرق إلى نمو هذه الفطريات، مما يسمح لها بالبقاء على جلد الطفل لأيام.

4. انسكاب الحليب في منطقة العنق

يسكب الأطفال الحليب الزائد على منطقة الرقبة أثناء الرضاعة الطبيعية، فعندما لا يتم تنظيف هذا الحليب بشكل صحيح؛ تصبح منطقة الرقبة عرضة للطفح الجلدي.

أيضاً نتيجة احتكاك طيات الجلد ببعضها أو بالملابس، قد يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد وتحسسه.

علاج الطفح الجلدي للرقبة عند الرضع

نظراً لأن طفح العنق لا يمثل مشكلة خطيرة، فيمكن معالجته بسهولة. فيما يلي بعض الطرق لعلاج طفح العنق:

1. تنظيف رقبة الطفل باستمرار

استخدمي غسولاً لطيفاً وخالياً من العطور للأطفال

استخدمي غسولاً لطيفاً وخالياً من العطور للأطفال، واغسلي رقبة طفلك برفق. تأكدي من فرك الجلد بلطف؛ لتجنب المزيد من تهيج الجلد. ثم استخدمي منشفة قطنية ناعمة لتجفيف الجلد والتخلص من الرطوبة. استخدمي مرطباً لطيفاً أو مرهماً للطفح الجلدي؛ لتهدئة بشرة طفلك.

أيضاً ضعي بعضاً من نشا الذرة على المنطقة المصابة بعد الاستحمام لطفلك، وسيساعد ذلك على التخلص من أي رطوبة من منطقة الرقبة، ويمنع زيادة الطفح الجلدي.

2. ارتداء الملابس المناسبة

لعلاج الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة، يجب عدم الإفراط في جعل الطفل يرتدي الكثير من الملابس، واتركي طفلك في غرفة باردة أو مكيفة؛ للتخفيف من التهيج وعدم الراحة.

يجب استخدام الملابس القطنية قدر الإمكان. أيضاً قومي بغسل ملابس طفلك بشكل منفصل بمنظف خالٍ من العطور.

كيفية اختيار ملابس الرضع أخطاء إياك الوقوع فيها

3. كمادات باردة

الكمادات الباردة هي طريقة بسيطة وفعالة لعلاج الطفح الجلدي

انقعي قطعة قماش قطنية نظيفة في حوض من الماء البارد، وضعيها على منطقة عنق طفلك. سيعطي هذا الراحة لطفلك؛ عن طريق تقليل الإحساس بالحرقان وتقليل الالتهاب. بمجرد الانتهاء من ذلك، جففي الجلد، وقومي بهذه العملية 3-4 مرات يومياً، فالكمادات الباردة هي طريقة بسيطة جداً، لكنها فعالة لعلاج الطفح الجلدي.

4. زيت جوز الهند

يحافظ زيت جوز الهند على بشرة طفلك ناعمة وصحية؛ لأن الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت جوز الهند تحافظ على بشرة أطفالك نظيفة وناعمة، وتمنع الالتهابات والطفح الجلدي. لذا قومي بتدليك المنطقة المصابة بزيت جوز الهند لبضع دقائق، ثم نظفيها بقطعة قماش مبللة لتجنب الالتصاق.

5. استخدام الماء المعدني

قد لا تكون المياه العادية التي تستخدمينها مناسبة لبشرة طفلك

قد لا تكون المياه العادية التي تستخدمينها مناسبة لبشرة طفلك؛ لأنها قد تزيد من سوء حالة الطفح الجلدي لدى طفلك. استخدمي الماء المعدني لتنظيفه أو تحميمه، أو يمكنك غلي ماء الصنبور ثم تركه ليبرد، ثم استخدميه.

6. الشوفان

أضيفي القليل من ملاعق الشوفان في ماء الاستحمام لطفلك، سيحافظ ذلك على بشرته منتعشة وخالية من الطفح الجلدي، كما أنه يعالج الطفح الجلدي الموجود بالفعل. هناك طريقة أخرى للقيام بذلك؛ وهي نقع الشوفان بقطعة قماش في ماء دافئ لمدة 5 دقائق. ضعي الماء على المنطقة المصابة.. سيساعد ذلك في القضاء على الطفح الجلدي بسرعة.

7. بودرة التلك أو صودا الخبز

استخدمي بودرة التلك على الطفح الجلدي لإبقائه خالياً من الرطوبة

استخدمي بودرة التلك على الطفح الجلدي لإبقائه خالياً من الرطوبة، ويمكنك أيضاً إضافة ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز إلى ماء حمام الرضيع، حيث تساعد صودا الخبز في علاج الالتهابات الفطرية وتهدئة المنطقة المصابة.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك