اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب حبوب الوجه عند الرضع وطرق علاجها

صورة لمولود مصاب بالطفح الجلدي
أسباب حبوب الوجه عند الرضع وطرق علاجها
صورة لأم تدهن الكريم على وجه الرضيع
استخدمي كريماً عشبياً  لعلاج حب الشباب عند الأطفال
صورة لحمام المولود
اغسلي الطفل بالماء الفاتر دائماً
صورة للهربس
الهربس قد يسبب طفحاً جلدياً على الجسم
صورة رضيع في حضن أمه
ما مدى شيوع حبوب الوجه عند الأطفال؟
صورة للعدوى
الجدري عادة يظهر على الجزء العلوي من الجسم فقط بسبب فيروس معدي
صورة لمولود مصاب بالطفح الجلدي
صورة لأم تدهن الكريم على وجه الرضيع
صورة لحمام المولود
صورة للهربس
صورة رضيع في حضن أمه
صورة للعدوى
6 صور

يميل الناس إلى ربط حب الشباب بالبلوغ وسنوات المراهقة، ولكن من الشائع نسبياً أن يُصاب الرضيع بحب الشباب. ويُدعى «حب الشباب الوليدي». فما مدى انتشاره لدى الأطفال وأعراضه؟ بعض النصائح المفيدة يقدمها الخبراء والاختصاصيون.

ما مدى شيوع حبوب الوجه عند الأطفال؟

ما مدى شيوع حبوب الوجه عند الأطفال؟

نحو 20% من الأطفال حديثي الولادة يعانون من حب شباب حديثي الولادة. ويتطور عندما يبلغ عمر الطفل نحو أسبوعين، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت في الأسابيع الستة الأولى من الحياة. وهو يحدث عادة بين 3 و 6 أشهر، ويختفي في غضون 6 أشهر إلى عام، لكن بعض الأطفال سيُصابون بحب الشباب لفترة أطول، ربما حتى سنوات المراهقة. وهو أكثر شيوعاً عند الذكور منه لدى الإناث؛ بسبب التستوستيرون الذي يسبب فرط نشاط الغدد الدهنية بالجلد.

تعرَّفي إلى المزيد: علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

أعراض حبوب الوجه عند الأطفال؟

سيبدو حب شباب حديثي الولادة مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، جنباً إلى جنب مع البثور الحمراء، ويمكن أن تكون على شكل تكيسات تؤدي إلى تندُّب، وتتوضَّع على خَدَّيْ وأنف الطفل، ولكن يمكن أن تظهر أيضاً في: الجبين، الذقن، فروة الرأس، الرقبة، أعلى الظهر، وأعلى الصدر.

الأمراض الجلدية المشابهة لحب الشباب عند الأطفال

تسمم حمامي حديثي الولادة

تسمم الحمامي الوليدي هو حالة جلدية شائعة، ولكنها غير ضارة، ويمكن أن تؤثر في بعض الأطفال حديثي الولادة. تظهر على شكل بقع وبثور صغيرة بعرض 1-4 ملم على الجسم والذراعين والساقين، ولكن ليس على راحتي اليدين أو باطن القدمين.
يكون الطفح الجلدي إما موجوداً عند ولادة الطفل أو يظهر في غضون يوم إلى يومين من ولادته، عادة ما يتحسن من تلقاء نفسه في غضون 5-14 يوماً.

الجدري

الجدري بسبب فيروس معدي

غالباً ما يؤثر جدري الماء في الجسم كله، بينما يؤثر حب الشباب عادة في الجزء العلوي من الجسم فقط. بسبب فيروس معدي، ويتسبب بالحكة، والتعب، والحمى. والتهابات الجلد والدماغ ومجرى الدم والجفاف والالتهاب الرئوي. ويميل طفح جدري الماء إلى الظهور على المعدة والظهر والوجه، ولكنه يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم. وللعلم فإن حب الشباب لدى الأطفال لا ينتشر عادة أسفل الجزء العلوي من الصدر أو الظهر.

الأكزيما

وهي خلل التعرق، وقد يصاحبها التهاب الجلد الدهني أو غطاء المهد. ومع ذلك، فإن هذه الحالة لا تسبب الحكة مثل الأنواع الأخرى من الأكزيما.
تظهر الأكزيما عادة في أول 6 أشهر إلى 5 سنوات من عمر الطفل، وتبدو كطفح جلدي. وعادة ما تظهر على الوجه والخدين والذقن والجبهة وفروة الرأس.
وإذا أُهملت، فقد تؤدي إلى ظهور قشرة صفراء أو كتل صغيرة مليئة بالصديد، تحفزها الكريمات المهيجة والحرارة والتعرق.

الهربس


الهربس الوليدي نادر الحدوث؛ حيث يصيب 10 فقط من كل 100000 ولادة في جميع أنحاء العالم. قد يسبب طفحاً جلدياً على الجسم، ويتعب الطفل، ويسبب فقط تقرحات أو بثوراً حول الشفاه والفم، التي قد يخطئ مقدمو الرعاية فيها على أنها حب الشباب.

العلاجات المنزلية لحب الشباب عند الأطفال


1 – اغسلي الطفل بالماء الفاتر دائماً

اغسلي الطفل بالماء الفاتر دائماً

2 – بما إنه سيزول بنفسه خلال 6 أسابيع؛ فلا تستخدمي في هذه الفترة أي غسول، وتجنبي منتجات العناية بالبشرة الدهنية.
3 - كوني لطيفة مع جلد الطفل، وتجنبي فركه.

استخدمي كريم عشبي لعلاج حب الشباب عند الأطفال

4 – استخدمي كريماً عشبياً لعلاج حب الشباب عند الأطفال، الذي يصفه الطبيب، في بعض الحالات الشديدة، قد يصف المضادات الحيوية. ويوصي بعلاجات موضعية.
ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك باستشارة طبيب متخصص.