اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل يستطيع الطفل شرب لبن الثدي بارداً؟ سؤال وجواب

صورة لطفل صغير
هل يستطيع الطفل شرب لبن الثدي بارداً؟
صورة لطفل
للبن البارد مزايا وفوائد
صورة لطفل
اللبن البارد يتسبب في بعض الأمراض
صورة لطفل
هل يتقبل الطفل اللبن البارد؟
صورة لطفل
هل يسبب اللبن البارد الإمساك؟
صورة لطفل
هل يسبب اللبن البارد الغازات للطفل؟
صورة لطفل صغير
طفل يرضع
صورة لطفل صغير
صورة لطفل
صورة لطفل
صورة لطفل
صورة لطفل
صورة لطفل
صورة لطفل صغير
7 صور

لا يستطيع أحد إنكار فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم معاً، لكن هناك ظروفاً تضطر الأم لترك المنزل بسبب موعد عمل أو حضور مناسبات عائلية أو لأي سبب ما، وهذا يجعلها تتوقف عن إرضاع طفلها من الثدي مباشرة، وإعداد كمية من لبن الثدي المسحوب ووضعه بزجاجة الرضاعة -بعد شفطه بالجهاز- وحفاظاً على صحة اللبن طازجاً يقترح البعض وضع الزجاجة بالبراد -الثلاجة- وهنا يطل سؤال: هل يمكن للطفل تناول حليب الثدي البارد؟ وماذا عن الحليب الصناعي البارد؟ وأيهما أفضل؛ إعطاء الطفل حليب الأم بارداً أم تركيبة حليب؟ وما هي إيجابيات وسلبيات اللبن البارد بعامة على الطفل؟ وما هي الأضرار؟ الإجابة نتعرف إليها بعد اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري.

1-هل يقبل الطفل على لبن الثدي البارد؟

هل يقبل الطفل على الحليب البارد؟
  • يجد العديد من الآباء أنه من الملائم تبريد حليب الثدي لإبقائه طازجاً للاستهلاك لاحقاً، وقد يفضل بعض الأطفال الصغار الحليب البارد؛ لأنه يخفف من ألم التسنين، ما يثير سؤالاً شائعاً في أذهان العديد من الآباء.
  • وفقاً لمراكز الأبحاث على الأمراض والوقاية منها، فإن بإمكان الأطفال أن يستهلكوا بأمان الحليب البارد، أو الدافئ بدرجة حرارة الغرفة، ولكن الأهم هو التأكد من أن الحليب ليس ساخناً جداً للطفل لتجنب الإصابة بحروق.
  • لذلك يجب فحص درجة حرارة الحليب قبل تقديمه للطفل، بينما يقبل العديد من الأطفال بسعادة على الحليب الدافئ أو البارد، وإذا كان طفلك يفضل الحليب الدافئ فقط، يمكنك استخدام مدفئات الرضّاعات التي تعمل على الرضاعة بالزجاجة أو لبن الأم المسحوب.

2- ما هي مزايا الحليب البارد للطفل؟

للحليب البارد مزايا للطفل
  1. إن تغذية الطفل بالحليب البارد أسهل؛ لأن تسخين الحليب على درجة حرارة منخفضة يستغرق وقتاً أطول.
  2. يساعد تناول الحليب البارد على القضاء على مخاطر ارتفاع درجة حرارة الحليب، وهو أمر غير مفيد للطفل؛ حيث قد يؤدي إلى ظهور بثور في الفم.
  3. إذا اعتاد الطفل على شرب الحليب البارد، فهذا يجعل أي فكرة سفر أسهل، يمكنك إعطاء الحليب المسحوب مباشرة أو زجاجة الرضاعة، دون القلق بشأن تسخينه.

تعرّفي إلى المزيد: متى يمكن للطفل الجلوس بعربة الأطفال؟

3- ما هي سلبيات إعطاء الطفل حليب الأم أو الحليب الصناعي البارد؟

هناك سلبيات لإعطاء الطفل اللبن البارد
  1. إذا كان الأطفال الذين يرضعون من الثدي يشربون الحليب الدافئ بانتظام، فقد يرفضون شرب الحليب من الزجاجات الباردة.
  2. قد لا يكون إطعام الطفل المولود قبل الأوان بالحليب البارد خياراً جيداً، يجب تسخين الحليب قبل إطعامه للطفل.
  3. في بعض الأحيان قد يكون من الصعب خلط زجاجة من حليب الثدي البارد بشكل صحيح؛ لأن اللبن الخلفي والحليب الأمامي قد ينفصلان.
  4. لا يوجد دليل على أن الحليب البارد يمكن أن يقلل من زيادة الوزن، بل يستطيع الطفل شرب الحليب البارد وتحقيق زيادة الوزن المثالي.
  5. المعروف أن الحليب هو العامل المساهم في زيادة وزن الطفل، ومع ذلك فإن زيادة الكمية لكل وجبة قد تساعد الرضيع المبستر على أن يصبح أكثر صحة.

4- الحليب البارد، هل يجلب الأمراض؟

الحليب البارد يتسبب في بعض الأمراض للطفل
  • هل يستطيع الأطفال شرب الحليب البارد عندما يصابون بالزكام؟ على الرغم من عدم وجود دليل على الآثار الجانبية لشرب الأطفال للحليب البارد أثناء نزلة البرد، إلا أنه يجب تجنب إعطائهم أي شيء بارد إذا كان يسبب تهيج الحلق.
  • هل يستطيع الأطفال شرب الحليب البارد في منتصف الليل؟ قد لا يتقبل الأطفال الحليب البارد في منتصف الليل، نظراً لأنه قد يحفز الطفل على الاستيقاظ أكثر من الحليب الدافئ، ومن الممكن ألا ينام مرة أخرى بسهولة.
  • هل يستطيع الأطفال شرب الحليب مباشرة من الثلاجة؟ غالبية الأطفال لا يستطيعون شرب الحليب مباشرة من الثلاجة؛ لأن الأطفال حساسون ولا يزالون يبنون جهازهم المناعي، ولهذا من الأفضل إطعامهم الحليب البارد أو الدافئ بشكل معتدل.

تعرّفي إلى المزيد: متى يبدأ الطفل الجلوس؟

5-هل يمكن أن يسبب الحليب البارد الإمساك عند الأطفال؟

هل يسبب اللبن البارد إمساك الطفل؟
  • لا يوجد دليل على أن الحليب البارد يسبب الإمساك؛ حيث إن مكونات النظام الغذائي في لبن الأم يتسبب في تغيير عادات الأمعاء، وربما يأتي الإمساك من الأرز أو حليب الألبان، حالة انتقال الطفل إلى الأطعمة الصلبة.
  • إذا كان طفلك الذي يرضع من الثدي يعاني من الإمساك، فراجعي نظامك الغذائي لمعرفة ما إذا كان بإمكانك التركيز على ما قد يتسبب في رد فعل الطفل بهذه الطريقة.
  • عادة ما يكون الإمساك عند الأطفال الأكبر سناً أو الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية بسبب اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، أو بسبب استهلاك الكثير من حليب البقر أو الجفاف.
  • ارتفاع درجة حرارة الحليب ليس ضاراً بل إنه الأفضل، إلا إذا كان يضر بفم الطفل، ويمكنك إعطاء الطفل حليباً بارداً أو دافئاً أو بدرجة حرارة الغرفة.
  • بما أن حليب الثدي يُستخرج مباشرة من الجسم الدافئ، فإن درجة حرارة الحليب عادة ما تكون نفس درجة حرارة الغرفة، أي دافئة بدرجة معتدلة.

6-هل الحليب البارد يسبب الغازات للرضيع؟

هل يتسبب الحليب البارد في الغازات؟
  • يعتمد على تركيبة الحليب سواء كان الحليب بارداً أم ساخناً؛ حيث إن بعض التركيبات لا تناسب الطفل مما يؤدي للإصابة بالغازات.
  • كما أن خلط الحليب مع الماء البارد وتقديم الحليب للطفل في الزجاجة عوامل ترفع من فرصة إصابة الطفل بالغازات.
  • ومن الممكن أن تؤدي عوامل أخرى إلى الغازات عند الطفل الرضيع، مثل: الإجهاد، أو الاستهلاك المفرط للحليب، أو الامتصاص غير الكافي في أمعاء الطفل.
  • الحليب البارد لا يسبب الغازات للرضيع في حال كانت درجة حرارة الحليب درجة حرارة الغرفة نفسها.
  • من الآمن تقديم الحليب البارد للطفل؛ حيث إنه يمكن استخدام حليب الثدي المجمد للطفل في مرحلة من المراحل لتخفيف آلام التسنين.
  • ويمكن أيضاً قبل إعطاء الطفل الحليب البارد عمل غطس سريع للزجاجة في وعاء دافئ؛ لرفع درجة الحرارة إلى درجة فاترة.
  • لكن الأطفال الذين يعانون من عسر الهضم ويتناولون الحليب البارد، يزداد احتمالية إصابتهم بحساسية في المعدة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.