صورة لحامل في الشهر السابع
انتبهي لحساسية الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل
صورة لحامل تشعر بالتعب
الجنين يدرك كل الانفعالات التي تمرين بها
صورة تعبيرية لزيادة وزن الحامل
زيادة وزن الحامل في هذا الأسبوع
صورة لحامل تتناول طعامها
يزداد وزن الحامل والجنين في هذا الأسبوع
صورة لحامل قلقة
الجنين يدرك كل انفعالات الحامل
صورة لحامل
حامل قلقة من الأسبوع الثامن والعشرين
صورة لحامل في الشهر السابع
صورة لحامل تشعر بالتعب
صورة تعبيرية لزيادة وزن الحامل
صورة لحامل تتناول طعامها
صورة لحامل قلقة
صورة لحامل
6 صور

انتبهي سيدتي الحامل.. إذا ما ولد طفلك في هذه المرحلة فهو قابل للحياة، ولكن لو وُلد سيصبح طفلاً خديجاً- مولود قبل أوانه- ومعرضاً لكافة المخاطر التي تنشأ عن هذه الحالة، لهذا اتركيه في ملجئه الدافئ، دعيه ينمو ويزداد قوة ومناعة بهدوء دون استعجال. والآن للتعرف على مزيد من التفاصيل التي تحدث للأم الحامل والجنين في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.. كان اللقاء والدكتورة منى أحمد الشاذلي أستاذة النسا والولادة للشرح والتفسير.

معلومات تهمك

الجنين يدرك في هذا الأسبوع الانفعالات التي تشعرين بها
  • يتمتع الجنين في هذا الأسبوع بإدراك حسي متنبه للغاية، يدرك الأصوات والأحاسيس، وحين يتحرك رداً على إثارة معينة، فذاك يعبر عن رضاه أو انزعاجه. ويقوم بذلك بطريقة تلقائية.. لا إرادية، من دون المرور بالعملية الذهنية أو الفكرية التي تسمح له بتفسير ما يحدث.
  • كما يتمكن الجنين في هذه المرحلة من إدراك الانفعالات التي تشعرين بها، ويحس بها.. بطريقة غير مباشرة، عبر الأدرينالين الذي تفرزينه فجأة والذي يخترق المشيمة، لا تقلقي لهذا الأمر فهو لا يدوم طويلاً.

أهمية غذاء الحامل في الشهر السابع

الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين

يتدرب الجنين على عملية الرضاعة الطبيعية في الرحم
  • وزن وطول الجنين

من المُفترض أن يكون وصل وزن الجنين بنهاية الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل إلى 1000 جرام تقريباً (أي واحد كيلو جرام بالضبط) ويصل طوله حوالي 37.5 سنتيمتر من أعلى الرأس حتى القدمين.

  • الرموش

يظهر في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل نمو الرموش على الجفون خارج عيني الجنين، والتي لم تكن موجودة من قبل، ويقوم الجنين بفتح وإغماض عينيه بسرعة في هذا الأسبوع، في محاولة لاستكشاف حاسة البصر الجديدة، بعد أن أصبح قادراً على فتح عينيه في الأسبوع السابق، وذلك بعد فترة طويلة من بقائها مغلقة.

  • المخ

يتركز نمو الجنين وتطوّره في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل على المخ، حيث يبدأ بإنتاج الكثير من الخلايا العصبية التي تجعل المخ يعمل بكفاءة، ويبدأ ظهور التعرجات على سطح نسيج المخ لزيادة حجمه، وهي أيضاً من الأمور المهمة لتكوين المخ السليم.
ويستمر إنتاج المزيد من طبقات الأنسجة الدهنية بالجسم، وخصوصاً تحت الجلد استعداداً للحياة في العالم الخارجي بعد الولادة.. وأيضاً في الفترة القادمة سيمارس الجنين عملية مص إصبعه باستمرار، والتي تُعتبر تدريباً طبيعياً له على عملية الرضاعة بعد الولادة.

تطور وضع الأم الحامل

يزداد وزن الحامل وتتضخم أعضاؤها في هذا الأسبوع
  • يزداد وزن معظم الأمهات الحوامل حوالي 100 غ في هذا الأسبوع، ويتحول 60 بالمائة من هذا الوزن الزائد إلى الطفل وملحقاته، في حين تحتفظ الأم بحوالي 40 بالمائة فقط.
  • أعضاؤك تعمل أكثر.. لقد تضخمت كلها كي تتمكني من النهوض بالأعباء المطلوبة منك، والقيام بعملك المتزايد، إلا أن الكبد لا يتغير، كما أن المرارة لا تفرغ محتواها جيداً.
  • وذلك بسبب تأثير البروج سترون، فيرتفع خطر تكّون حصى فيها لدى النساء اللواتي لديهن استعداد لذلك.. كما تصبح دقات قلبك أسرع منها قبل الحمل، بزيادة 12 نبضة في الدقيقة، وتتحرك كمية دمك المتزايدة بسرعة أكبر .
  • أما لون جلدك فيتابع تغيره، ويلاحظ الكثير من النساء، خلال أشهر الحمل الثلاثة الأخيرة، خطاً عمودياً داكناً وسط البطن، يبدأ من السرة، ويستعيد هذا الخط لونه الطبيعي بعد الولادة بفترة وجيزة، ينجم هذا التغيير في اللون عن هرمون تفرزه الغدة النخامية.
  • تتضخم الغدد الحليبية وأصبح كل شيء جاهزاً لإفراز الحليب، وقد تلاحظين بقعاً على قميصك عند الثديين، وذلك بسبب اللبأ وهو أول اللبن بعد الوضع، ويتميز بخاصيته الملينة ويحتوي على العديد من الأجسام الضدية.
  • ازداد رحمك في هذا الأسبوع ، فقد تجاوز سرتك بنسبة 4 أو 5 سم، مما يزيد من حدة السلبيات.. من إحساس بالثقل وميل إلى اللهاث وحموضة في المعدة.
  • لابد من زيارة إلزامية للطبيب، حتى يتأكد من سير حملك على ما يرام، وسيكرر نصائحه حتى تتوخي الحذر، الشهر السابع مرحلة حساسة.
  • احذري فأسابيع الشهر هذا منعطف يصعب تجاوزه بسهولة، وأي خطر أو حادث بسيط قد يصبح خطراً على الحمل ويؤدي إلى ولادة مبكرة.

أعراض الحمل في الأسبوع الثامن والعشرين

انتبهي لعلامات الإصابة بتسمم الحمل
  • أنت في المرحلة الأخيرة من مراحل الحمل، الشهور الثلاثة الأخيرة التي سيبدأ جنينك فيها بزيادة كبيرة في الحجم وسيتضاعف وزنه.. وزيارة الطبيب ستكون مرة كل أسبوعين في الشهرين السابع والثامن من شهور الحمل، وفي الشهر الأخير سيكون عدد الزيارات مرة كل أسبوع.
  • انتبهي لعلامات الإصابة بتسمم الحمل.. الإصابة بتسمم الحمل من الحالات الخطيرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم لدى الحامل وعادة ما يُصيب الحوامل في الشهور الأخيرة حتى وقت الولادة.. لهذا من المهم أن تكوني على علم بأهم علامات وأعراض الإصابة بتسمم الحمل.
  • يجب أن تتصلي بطبيبك فور شعورك بانتفاخ مفاجئ وغير طبيعي بالوجه وانتفاخ في المنطقة حول العينين، وتورّم ملحوظ ومُفرط في كل من اليدين والكاحلين.. كما يجب إخبار طبيبك فور ملاحظتك لزيادة سريعة وملحوظة في الوزن، حيث تعتبر من أهم العلامات التحذيرية للإصابة بحالة تسمم الحمل.
  • لكن في حال كانت الإصابة شديدة وحادة فقد تختبرين المزيد من الأعراض مثل:
  • الصداع الشديد أو المستمر، تغييرات في الرؤية.. بما في ذلك الإصابة بازدواج في الرؤية، والتشويش، ورؤية بقع أو أضواء ساطعة، والحساسية للضوء، أو فقدان مؤقت للرؤية، الألم الشديد أو ضعف في الجزء العلوي من البطن، القيء والغثيان.

تابع: زيادة الوزن بشكل ملحوظ

زيادة في الوزن وآلام بالظهر
  1. من أعراض الحمل في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل هي؛ زيادة الوزن بشكل ملحوظ بسبب الجنين.
  2. آلام في الظهر بسبب الوزن الزائد.. مع تورم في الأطراف.
  3. ينصح الحمل في الأسبوع الثامن والعشرين بإجراء فحص الهيموجلوبين و الحديد وفحص الدم.
  4. كما ينصح بإتباع نظام غذائي غني بالعناصر.

أسباب تعب الحمل في الشهر السابع

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.