صورة لحامل سعيدة بالشهر السابع
أهمية غذاء الحامل في الشهر السابع
صورة لحامل بالشهر السابع
تحتاج الحامل بالسابع إلى سعرات حرارية زائدة
صورة لحامل واختيار صحي
يفضل الفاكهة الطازجة عن السكريات
صورة لأكواب من العصير الطازج
تحتاج الحامل لشرب ماء وسوائل كثيرة بالشهر السابع
صورة لحامل وطعام صحي
تناول وجبات متعدةة خفيفة وصحية
صورة لمأكولات بحرية نيئة
الابتعاد عن الأطعمة النيئة من المأكولات البحرية
صورة لحامل سعيدة بالشهر السابع
صورة لحامل بالشهر السابع
صورة لحامل واختيار صحي
صورة لأكواب من العصير الطازج
صورة لحامل وطعام صحي
صورة لمأكولات بحرية نيئة
6 صور

يبدأ الشهر السابع من الحمل من الأسبوع 28 حتى 31، وفيه تمر أجهزة جسم الحامل بأعراض مزعجة؛ كالغازات ومشاكل باللثة، وانقباضات وهمية أشبه بالمخاض الكاذب، مع توقعات بولادة مبكرة.. لهذا على الحامل أن تكون في حالة استعداد للولادة بين ساعة وأخرى، ورغم أن السابع هو بداية الثلث الأخير من الحمل، والذي تتطلَّع فيه كل حامل إلى انقضاء بقية الأشهر لترى مولودها الذي احتضنته لأشهر وأيّام، فهو الشهر الذي ينبغي عليها التركيز على أصناف الطعام الصحيّة ذات القيمة الغذائيّة العاليّة. اللقاء واستشاري التغذية العلاجية الدكتور أحمد موافي للشرح والتفسير.

غذاء صحي لتجنب الأمراض ونمو الجنين

تحتاج الحامل إلى 450 سعراً حرارياً إضافياً
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن في هذا الشهر؛ يهدف لتجنُّب زيادة الوزن، ما يساهم في تقليل خطر الإصابة بعديد من الأمراض، مثل: سكري الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الولادة المبكّرة، أو ولادة طفل بوزنٍ مرتفع نوعاً ما.
  • وتُنصح الحامل بتناول الأطعمة الغنيّة بالبروتينات.. وبالألياف؛ كالفاكهة والخضروات، والمكمّلات الغذائية الخاصّة بالمرأة الحامل والتي يصفها الطبيب.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل، نظراً لاحتياج المرأة الحامل إلى تناول كميّة أكبر من السعرات الحراريّة.. كلما تقدم بها الحمل؛ لتناسب احتياجات الجنين الذي ينمو داخلها.
  • وتقدّر حاجة الحامل للطعام بحوالي 450 سعراً حراريَّاً في اليوم، زيادةً على احتياجها اليومي من السعرات، ويفضل مراجعة الطبيب واختصاصيّ التغذية لتحديد حاجات الجسم خلال فترة الحمل.

علامات الولادة في الشهر السابع وأسباب حدوثها

أغذية مفيدة للحامل في الشهر السابع

ابتعدي عن السكريات وتناولي الفاكهة والخضار الطازج
  • يزداد وزن الجنين ويتسارع نموه خلال الثُلث الثالث من الحمل؛ إذ يكتمل نمو أعضائه، ولهذا تُنصح باتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ، بداية من الشهر السابع، والتركيز على بعض الأطعمة التي تساعد على توفير الاحتياجات اللازمة لنموّ الجنين.
  • من هذه الأطعمة الحبوب الكاملة: مثل الخبز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والأرز البُني، والشوفان، والبرغل.
  • جميع أنواع الفاكهة الطازجة والمجمدة، أو المعلبة دون سكرٍ مضاف، كما يُنصح بتناول جميع أنواع الخضراوات الطازجة، والمجمدة، أو المعلبة دون ملحٍ مضاف.
  • البروتينات قليلة الدهون مثل؛ اللحوم منزوعة الدهون، والدجاج، والسمك، والبيض، والبقوليات بأنواعها، والفول السوداني، والصويا، والمكسّرات.
  • ويُنصح بتناول منتجات الحليب قليلة أو منزوعة الدسم مثل الحليب، والأجبان،
  • مع ضرورة تجنُّب تناول منتجات الحليب غير المُبسترة.
  • تناول الدهون الصحية، ويمكن الحصول عليها من زيت الزيتون، وزيت الكانولا، والأفوكادو، والمكسرات، والبذور.
  • والمعروف انه بداية من الثُلث الأخير من الحمل-7-8-9-، يزداد احتياج الحامل من الماء؛ 8-10 أكوابٍ من الماء أو السوائل يوميَّاً؛ وذلك لدور السوائل في زيادة تدفُّق الدم، والتقليل من فرص إصابة الحامل بالإمساك أو الجفاف

إفرازات الشهر السابع..احذري الصفراء والخضراء منها

احتياجات الحامل من المجموعات الغذائية

كوب من عصير الفاكهة يومياً.. أو فاكهة مجففة
  1. الكربوهيدرات.. حجم 8 حصص، أو ما يعادل 225 غراماً، تُعادل الحصة الواحدة شريحة واحدة من الخبز، أو نصف الكوب من المعكرونة المطبوخة، أو ثلث الكوب من الأرز أو الحبوب.

  2. مجموعة الخضراوات.. 3 حصص تُعادل الحصة الواحدة كوباً من الخضروات النيِّئة، أو نصف كوبٍ من الخضراوات المطبوخة أو العصير، أو كوبين من الخضروات الورقيَّة.

  3. مجموعة الفاكهة.. حصتان تُعادل الحصة الواحد كوباً من الفاكهة تقريباً، أو نصف الكوب من العصير، أو الفاكهة المُجفَّفة.

  4. مجموعة الحليب.. 3 حصص تُعادل الحصة الواحدة كوباً واحداً من الحليب، أو اللبن، أو ملعقتين كبيرتان من اللبنة.

  5. مجموعة اللحوم.. 6 حصص تُعادل الحصة الواحدة ما يقارب 28 غراماً من اللحوم، أو الدجاج، أو السمك، أو الجبن، أو بيضة واحدة.

  6. أو ربع كوب من الفاصوليا المطبوخة، أو 14 غراماً من المكسّرات، أو ملعقةً كبيرةً من زبدة الفول السوداني.

الفيتامينات والمعادن الضرورية للحامل في الشهر السابع

الغذاء الصحي بأنواعه مهم لصحة وتطور الدماغ والجهاز العصبي
  • كما يزداد احتياج الجسم من بعض العناصر الغذائية خلال فترة الحمل، مثل البروتينات، والفولات، والحديد، واليود، وهي عناصر مهمّة لصحة وتطور الدماغ والجهاز العصبي.

  • الكالسيوم من أهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل: ويعد ضروريّاً لصحّة العظام والأسنان، ويعدُّ ضرورياً في حال عدم تناوله من مصادره في الطعام بشكلٍ كافٍ.

  • ويوجد الكالسيوم بشكلٍ أساسي في الحليب ومنتجاته، والعصائر والحبوب المُدعَّمة بالكالسيوم، والصويا المُدعَّمة بالكالسيوم، البروكلي، والحمُّص، والخضروات الورقيَّة كالسبانخ، والكرنب، واللفت.

  • كما تزداد الحاجة إلى الحديد أثناء الشهر السابع؛ لتصنيع خلايا الدم بشكلٍ كافٍ للأُم والجنين، ومن أهم مصادره: اللحوم الحمراء، والدجاج، والديك الرومي، والحبوب المُدعَّمة بالحديد، ودقيق الشوفان، والفاصوليا.

  • وكذلك العدس، والصويا، والزبيب، والمأكولات البحريَّة المطبوخة، والخضروات الورقيَّة؛ كالسبانخ، واللفت، والسِّلْق.

  • فيتامين ج: يعدّ مهمّاً لنمو الجنين، كما أنّه يساعد على امتصاص الحديد في الطعام، وتعدُّ الخضروات والفاكهة مصدراً جيِّداً لفيتامين ج؛ مثل البروكلي، والفلفل الحلو، والخضروات الورقيَّة الخضراء، والبندورة، والشمّام، والحِمضيَّات، والكيوي، والمانجو، والفراولة.

أغذية ممنوعة في الشهر السابع

الأسماك العالية الزئبق.. والمأكولات البحرية النيئة.. أطعمة مرفوضة
  1. هناك بعض الأغذية ينبغي تجنبها.. أو التقليل من استهلاكها طوال فترة الحمل؛ لما لها من أثرٍ سلبيٍ في صحة الحامل في الشهر السابع.. وصحة الجنين.

  2. مثال: أنواع السمك العالية بالزئبق؛ إذ إنها قد تحوي كمّية غير مرغوب بها من مادة الزئبق، مثل أسماك القرش، وسمك السيف، وسمك المرلين؛لهذا ينصح بتجنّبها.

  3. اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيّداً: حيث تحتوي على أنواع من البكتيريا والفيروسات التي قد تؤدي إلى تسمّم الأم، كما قد تنتقل عبر المشيمة فتؤذي الجنين.

  4. وتوجد هذه البكتيريا في المأكولات البحرية غير المطبوخة، إضافةً إلى توفرها في اللحوم، والدجاج، والبيض النيئ الذي قد يسبب الإصابة بداء السالمونيلا.

  5. كما ينبغي رفض تناول الوجبات والأطعمة الجاهزة؛ إذ يمكن أن تكون هذه الوجبات ملوّثة، أو غير مطبوخةٍ على درجات الحرارة العالية المطلوبة، لجعلها آمنةً.

  6. الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية دون احتوائها على عناصر غذائية، مثل الكعك، والبسكويت، والشيبس، والحلويّات؛ ولهذا ينصح بالتقليل من تناولها. وذلك لاحتوائها على كميةٍ عاليةٍ من السكّر والدهون، والتي قد تسبّب زيادةً غير مرغوبةً في وزنِ الحامل، ما يؤثِّر سلبياً على صحّتها وصحّة الجنين.

  7. الأطعمة غير المبسترة.. مثل الحليب غير المبستر، والذي قد يتُسبِّبُ بالإصابة ببعض الأمراض والتسمّم الغذائي، ولذلك يجب تجنُّب تناولها.

  8. وأيضاً الفاكهة والخضروات غير المغسولة؛ إذ يجب الحرصُ على غسل الفاكهة والخضروات جيّداً قبل تناولها؛ لتجنُّب الإصابة بعدوى البكتيريا الضارَّة.

  9. كما يفضل التقليل منى الكافيين؛ وذلك لإمكانية وصول الكافيين للجنين عن طريق المشيمة، لذلك ينصح بتجنّب تناول كميّة تزيد عن 200 ملي غرام خلال اليوم طوال فترة الحمل.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.