رواية أطفال الأدغال المفقودين منذ 5 أسابيع من تحطم طائرتهم في كولومبيا

رواية أطفال الأدغال المفقودين منذ 5 أسابيع من تحطم طائرتهم في كولومبيا
العثور على آثار أقدام على أرض الغابة الموحلة. -pexels
رواية أطفال الأدغال المفقودين منذ 5 أسابيع من تحطم طائرتهم في كولومبيا
الأطفال يعرفون الغابة جيداً. -pexels
رواية أطفال الأدغال المفقودين منذ 5 أسابيع من تحطم طائرتهم في كولومبيا
الأطفال في أيد أمينة-pexels
رواية أطفال الأدغال المفقودين منذ 5 أسابيع من تحطم طائرتهم في كولومبيا
أنهم نجوا من بعض إصابات الأنسجة الرخوة والعضات والآفات الجلدية. -pexels
رواية أطفال الأدغال المفقودين منذ 5 أسابيع من تحطم طائرتهم في كولومبيا
رواية أطفال الأدغال المفقودين منذ 5 أسابيع من تحطم طائرتهم في كولومبيا
رواية أطفال الأدغال المفقودين منذ 5 أسابيع من تحطم طائرتهم في كولومبيا
رواية أطفال الأدغال المفقودين منذ 5 أسابيع من تحطم طائرتهم في كولومبيا
4 صور

عقب أربعين يوماً من التيه لأربعة أطفال من سكان كولومبيا الأصليين للبلاد بعد تحطم الطائرة التي كانوا يستقلونها والعثور عليهم أحياء في جنوب كولومبيا في غابة كثيفة. وهي ما تعد معجزة إلهية أعلن عنها الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو بأن الجيش الكولومبي أنقذ الأطفال بالقرب من الحدود بين إقليمي كاكيتا وجوافياري في كولومبيا، بالقرب من مكان تحطم الطائرة الصغيرة. وقال بيترو في رسالة عبر تويتر "فرحة للبلد بأسره! الأطفال الأربعة الذين فقدوا في الغابة الكولومبية أحياء على ما يبدو".

ووفقاً لموقع (dailymail.co.uk) المعلومات الجديدة سردتها الابنة الأكبر والتي يعود لها الفضل في إبقاء أشقائها على قيد الحياة وأمور أخرى مثيرة كشفها والدها.

قال مانوال رانوك الأب: والد الأطفال الأربعة الذين تم إنقاذهم بأعجوبة من غابة كولومبية نجت لمدة أربعة أيام قبل أن تموت بعد تحطم طائرتهم الخفيفة، حسبما كشف زوجها المفجوع. أن ابنته الكبرى ليزلي البالغة من العمر 13 عاماً أخبرته أن زوجته ماجدالينا موكوتوي فالنسيا كافحت للبقاء على قيد الحياة لكنها في النهاية طلبت منهم إنقاذ أنفسهم.

وأضاف رانوك، متحدثاً في العاصمة الكولومبية بوجوتا عن محنة الأطفال المؤلمة التي استمرت 40 يوماً قبل أن ينقذهم الجيش وتابع: "الشيء الوحيد الذي أوضحته ليزلي هو أن الأم كانت على قيد الحياة لمدة أربعة أيام. قبل أن تموت... قالت لهم "انطلقوا!".

تأتي هذه المعلومات الجديدة في الوقت الذي يظل فيه الأطفال الأربعة - ليزلي جاكومباير موكوتوي، وسوليني جاكومباير موكوتوي (9 سنوات) وتين نورييل رونوك موكوتوي (4 أعوام)، وكريستين نريمان رانوك موكوتوي (البالغ من العمر عاماً واحداً) في مستشفى عسكري في بوجوتا بعد محنتهم المذهلة.أعرب والد ضحيتين وزوج أم للآخرين عن إحباطه من سلطات المستشفى يوم الأحد حيث منعته من رؤية اثنين أثناء تعافيهما.

بداية دراما العائلة

بدأت الدراما تتكشف في الأول من مايو عندما انطلقت المجموعة في رحلة روتينية على متن طائرة سيسنا 206 من أراراكوارا إلى مدينة سان خوسيه ديل غوافياري.

ونظراً للغابة الكثيفة، غالباً ما تكون الطائرات والقوارب الخفيفة هي الوسيلة الوحيدة الصالحة للنقل. بعد دقائق من بدء الرحلة 350 كيلومتراً (220 ميلاً)، أبلغ الطيار عن مشاكل في المحرك واختفت الطائرة من أجهزة الرادار. عندما تم العثور على حطام الطائرة بعد أسابيع من البحث، لم يتم العثور على الأطفال ميتين جنباً إلى جنب مع البالغين فحسب، بل كانت هناك فاكهة تم تناولها جزئياً تشير إلى أنهم جميعاً نجوا.

أدى ذلك إلى عملية بحث ضخمة عبر أميال من غابات الأمازون المطيرة الكثيفة والنائية، وتسبب الرئيس، جوستافو بيترو، عن طريق الخطأ، في أمل خاطئ عندما قال إنهم في مأمن فقط للتراجع عن بيانه والقول إن هناك دليلاً على أنهم ربما لا يزالون على قيد الحياة.

وأظهرت لقطات بعد أن تم العثور على الأطفال الأربعة بأعجوبة، إلى طائرة هليكوبتر إنقاذ، وتعرضوا للدغات الحشرات، والجفاف وسوء التغذية، لكنهم على قيد الحياة، وتم نقلهم إلى بر الأمان لتلقي العلاج الطبي.

-رواية رجال الإنقاذ

وقال رجال الإنقاذ إن الأشقاء، وهم أعضاء في جماعة هويتوتو للسكان الأصليين، الاطفال الاربعة أصيبوا بالجفاف وسوء التغذية ولدغتهم الحشرات لكنهم يتمتعون بصحة جيدة.

وقال مانويل رانوك والد أصغر طفلين وزوج أم لطفلين أكبر منهما بعد خروجه من المستشفى حيث كان متأثراً للغاية وأرجع نجاتهم إلى نشأتهم، قائلًا: "الأطفال مسكونون بالطبيعة".

وتابع وهو في حالة عاطفية: "لقد تمكنت فقط من رؤية طفلي الصغيرين، لأن الحكومة لن تسمح لي برؤية الطفلين الآخرين. لا أعرف لماذا لا أستطيع رؤيتهما. إنهم (السلطات) لم يفهموا تماماً أنني قادم من 40 يوماً في الغابة، يعتقدون أنني قادم من حانة أو من الشوارع".

وتابع: "أريد أن أشكر المستشفى العسكري، فالأطفال في أيد أمينة وأعتقد أنه بعد شهر سيكون أطفالي معي، هذا هو حلمي. قاتلت 40 يوماً على ركبتيّ في الغابة. لقد رأيت الطفلين الأكبر في الصور فقط. وهذا يقلقني".

وأضاف متحدثاً عن مستقبل أبنائه: "يجب أن يحصل الأطفال على مكان لائق للعيش فيه، وأن يحصلوا على التعليم والعديد من الأشياء الكبيرة قادمة لأولادي".

الجيش كرر كلمة معجزة 4 مرات قالت جدتهم، التي تم تشغيل صوتها من الطائرات فوق الغابة أثناء البحث لطمأنة الأطفال الذين يبحثون عنهم، للصحفيين: "لم أفقد الأمل أبداً، كنت دائماً أدعم البحث. أشعر بسعادة كبيرة، أشكر الرئيس بترو و"أبناء وطني" الذين مروا بالعديد من الصعوبات ".

بعد العثور على الأشقاء أحياء، سُمعت أجهزة راديو تابعة للجيش تقول: "معجزة، معجزة، معجزة، معجزة" - رمز الجيش لطفل وجد على قيد الحياة وتكرر أربع مرات ليعكس الحال عن جميع الأطفال الأربعة.

وزير الدفاع يشيد بـ"ليزي"

وقال وزير الدفاع الكولومبي إيفان فيلاسكيز: "بفضل ليزلي وقيادتها، تمكن الثلاثة الآخرون من البقاء على قيد الحياة، برعايتها، ومعرفتها بالغابة. بشكل عام، الأطفال في حالة مقبولة، وفقاً للتقارير الطبية، فهم بعيدون عن الخطر".

وقال الطبيب العسكري كارلوس رينكون إنه بينما يعاني الأطفال من "نقص في التغذية" إلا أنهم نجوا من بعض إصابات الأنسجة الرخوة والعضات والآفات الجلدية. وأضاف: "سنبدأ عملية دمج الطعام عندما ننتهي من عملية الفحوصات السريرية التي ستتم. إذا سارت الأمور على ما يرام، نعتقد أنهم سيبقون في المستشفى لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع".

ينسب المسؤولون إلى ليزلي الفضل في جهودها للمساعدة في إنقاذ أشقائها، وقال أفراد الأسرة إن لعبة البقاء على قيد الحياة التي تم لعبها ساعدت في إعدادهم لهذه المحنة. ليزلي، الكبرى، تعرف ما هي الفاكهة التي لا تستطيع تناولها لأن هناك العديد من الفواكه السامة في الغابة.

وقالت العمة داماريس موكوتوي إنها عرفت كيف تعتني بطفل. وقالت فالنسيا: "أعطتهم الدقيق وخبز المنيهوت، وأي فاكهة في الأدغال، وهم يعرفون ما يجب أن يستهلكوه".

وقال جون مورينو، زعيم جماعة جوانانو في فاوبيس، في الجزء الجنوبي الشرقي من كولومبيا، حيث نشأ الأطفال: "لقد أنشأتهم جدتهم". "لقد استخدموا ما تعلموه في المجتمع، واعتمدوا على معرفة أسلافهم من أجل البقاء." في 15 و16 مايو الماضي، عثر الجنود على جثث الثلاثة البالغين وحطام الطائرة التي كانت محصورة رأسياً في الغطاء النباتي الكثيف ومقدمتها مدمرة. لكن الأطفال ظلوا في عداد المفقودين.

قام حوالي 200 جندي وسكان أصليين لديهم معرفة بالتضاريس بتمشيط منطقة غابة كثيفة تبلغ نحو 320 كيلومتراً مربعاً (124 ميل مربع) - نحو ضعف مساحة واشنطن العاصمة. ألقت القوات الجوية 10000 نشرة في الغابة بتعليمات باللغة الإسبانية ولغة هويتوتو الأصلية للأطفال، تطلب منهم البقاء في مكانهم. تضمنت المنشورات أيضاً إرشادات حول النجاة، وقد ألقى الجيش بطرود غذائية ومياه معبأة للأطفال.

وقال عضو فريق البحث الكولونيل فاوستو أفيلانيدا لبرنامج "Noticias Caracol" التلفزيوني، إنه تم تسليط أضواء كاشفة قوية في المنطقة "حتى يتمكن القاصرون من الاقتراب منا".

يتعلم أطفال هواية الصيد وصيد الأسماك، وقال جد الأطفال، فيدينسيو فالينسيا، إن الأطفال يعرفون الغابة جيداً. في وقت من الأوقات، اعتقد فريق البحث أنه وصل إلى مسافة 100 متر (300 قدم) منهم، لكن العواصف والنباتات الكثيفة والتضاريس المستنقعية منعتهم من الوصول إليهم.

-الأدغال لفظت الأدلة

نجى الأطفال من بعض إصابات الأنسجة الرخوة والعضات والآفات الجلدية. -pexels

أقام أعضاء المجتمع الأصلي احتفالات تقليدية "التحدث إلى الغابة" وطالبوها بالتخلي عن الأطفال. لكن الغابة "بدأت تتخلى عن أدلة محيرة على أن الآمال موجودة حول نجاة الصغار". في الصور التي نشرها الجيش، يمكن رؤية المقصات والأحذية وربطات الشعر بين الفروع على أرضية الغابة.

تم رصد زجاجة شرب للطفل وقطع فواكه نصف مأكولة قبل اكتشاف الملجأ. ثم منذ ما يقرب من أسبوعين، تم العثور على آثار أقدام على أرض الغابة الموحلة.

وأكد الرئيس أن الجهود آتت ثمارها عندما قاد أحد كلاب الإنقاذ الجنود إلى المجموعة. كانوا يتبعون آثار أقدام تركت على الأرض الموحلة. قال بيترو: "الغابة أنقذتهم". "إنهم أبناء الغابة، وهم الآن أطفال لكولومبيا".