كيف أفرق بين مرض الرضيع وفترة التسنين؟ 

صورة لأسنان الطفل الجديدة
كيف أفرق بين مرض الرضيع وفترة التسنين؟ 
صورة طفل يقضم الألعاب
يقضم كل ما تطاله يداه 
صورة طفل يرفض المواد الصلبة
بصبح أقل اهتمامًا بالمواد الصلبة
صورة طفل يبكي
تتغير طباعه
صورة طفل مريض
يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة
صورة لأسنان الطفل الجديدة
صورة طفل يقضم الألعاب
صورة طفل يرفض المواد الصلبة
صورة طفل يبكي
صورة طفل مريض
5 صور
ستكونين سعيدة بالتأكيد لأن طفلك يتقن مهارات وحركات جديدة، مثل التدحرج، والتصفيق، والجلوس، لكن بالنسبة للتسنين. ستجدين الأمر متعباً ويحول طفلك إلى مخلوق غريب الأطوار وغير مريح، وكذلك قد لا تتمكنين بين ما إذا كانت تصرفاته نتيجة التسنين أم انه مريض، هذا ما يوضحه لك الأطباء والمتخصصون في الموضوع الآتي.

يميل التسنين إلى الحدوث في حوالي 6 أشهر من عمر المولود، وهو نفس الوقت الذي يبدأ فيه الأطفال بشكل طبيعي بالمرض كثيرًا. حيث تبدأ الحماية المناعية التي حصلوا عليها في الرحم في التلاشي.
قد يكون من الصعب معرفة سبب انزعاج طفلك الصغير. هل هي بسبب أسنانه أم هو مريض، لذلك اتصلي بطبيب الأطفال كلما شعرت بالقلق، لكن بعض الأعراض يمكن أن تقدم أدلة.

علامات سببها التسنين

1 – تتغير طباعه

تتغير طباعه

يظهر طفلك أكثر غرابة من المعتاد. يتضايق أو يرغب في احتضانه أو مواساته كثيرًا. وحوالي ثلثي الأطفال الذين يعانون من التسنين تظهر عليهم علامات الانزعاج.

2 - يسيل لعابه طوال الوقت

توقعي بعض اللعاب عندما تبدأ الأسنان في الدفع للخارج. حيث تظهر الأبحاث الحديثة أن أكثر من نصف الأطفال يسيل لعابهم عند التسنين. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب كل هذا اللعاب الزائد في ظهور طفح جلدي على الذقن والخدين والرقبة.

3 - يقضم كل ما تطاله يداه

يقضم كل ما تطاله يداه

من الأعراض الأكثر شيوعًا، وفقًا لنفس البحث، تهيج اللثة. حيث يصيب أكثر من 85٪ من الأطفال الذين يعانون من التسنين، وقد يستجيب طفلك لذلك بقضم الألعاب أو الأشياء الأخرى أو مضغها. أو قد ترينه يفرك اللثة أو الخدين. ويشعر بتحسن بعد مضغ قطعة قماش باردة أو مصاصة أو حلقة التسنين.

4 – يعاني من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة

غالبًا ما تم ربط الحمى بالتسنين، لكن الأدلة تظهر أن هذا ليس صحيحًا تماماً، وفي دراسة أجريت عام 2011، أجرى باحثون برازيليون أطباء أسنان فحصاً على 47 طفلاً كل يوم لمدة 8 أشهر. ووجدوا أن الأطفال عانوا من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة في اليوم الذي ظهرت فيه الأسنان وفي اليوم السابق له، لكن لم يكن لديهم ما يسميه الأطباء الحمى، والتي تكون عند الطفل 39 درجة أو أكثر.

5 – يصبح أقل اهتمامًا بالمواد الصلبة

يصبح أقل اهتمامًا بالمواد الصلبة

إذا كان طفلك قد بدأ بالفعل في تناول الأطعمة الصلبة ، فقد تلاحظين أنه يريدها أقل في الأيام التي تسبق ظهور سن من الأسنان الجديدة. طالما أن طفلك لا يزال يشرب الكثير من حليب الثدي أو الحليب الاصطناع، فلا داعي للقلق.

هل تعلمين أبرز خرافات شائعة حول تسنين الأطفال؟

علامات قد تعني أن طفلك مريض

يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة

يصبح صعب الإرضاء لدرجة أنك لا تستطيعين تهدئته

قد يخيل إليك أن شق السن للثة طفلك والظهور تجعله يعاني من ألم شديد أشبه بالطعنات، لكن ألم التسنين أخف من ذلك بكثير. فالقليل من البكاء أمر طبيعي. ولكن إذا بكى طفلك كثيرًا لدرجة أنه لا يستطيع النوم أو لا ترضيه المواساة ، فاستشيري طبيبك.

يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة

من المحتمل أن تشير درجة الحرارة 38 أو أعلى إلى وجود عدوى. لكن ضعي في اعتبارك أن طفل التسنين الذي يضع يديه باستمرار في فمه قد يكون قد التقط جرثومة من هنا أو هناك، لذلك قد يكون طفلك مصابًا بنزلة برد. وإذا كانت لديك مخاوف أخرى بما في ذلك الانزعاج ، فاستشيري الطبيب.

يفقد شهيته للأطعمة الصلبة أو السائلة

يتجنب بعض الأطفال الأطعمة الصلبة بينما يشق السن الجديد طريقه من خلاله. ولكن إذا كان طفلك يرفض أيضًا الإرضاع أو تناول الزجاجة، فتحدثي إلى طبيب الأطفال.

يعاني من سيلان في الأنف أو سعال أو قيء أو إسهال

لا يوجد دليل على أن التسنين يسبب أيًا من هذه المشكلات. من المرجح أن طفلك يعاني من الإنفلونزا أو جرثومة ما.

لديه طفح جلدي ليس فقط على الوجه

يمكن أن يؤدي سيلان اللعاب كثيرًا في بعض الأحيان إلى ظهور طفح جلدي حول فم طفلك، ولكن إذا انتشر هذا الطفح ليغطي جذعه أو ذراعيه أو ساقيه. فهذا يعني وجود سبب ما.
لذلك إذا بدا طفلك الصغير منزعجاً لعدة أيام متتالية وما زلت لا ترين سنًا، فمن المحتمل أن يكون هناك شيء آخر يحدث له. فتواصلي مع طبيب طفلك

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.