6 حالات طبية قد تسبب القيء للطفل وعلاجات للتحكم فيها

صورة لطفل يتقيأ
6 حالات طبية قد تسبب القيء للطفل وعلاجات لتوقفه
صورة لطفلة تشعر بألم في معدتها
التسمم الغذائي ومشاكل الجهاز الهضمي
صورة لطفلة ترفض تناول الحليب
الحساسية الغذائية
صورة لطفلة تضع يديها في أذنها
التهابات الأذن
صورة لشرائح وعصير الليمون
عصير الليمون
صورة لشاي النعناع
شاي النعناع
صورة لطبق من القرنفل
فوائد القرنفل
صورة لطفل يتقيأ
صورة لطفلة تشعر بألم في معدتها
صورة لطفلة ترفض تناول الحليب
صورة لطفلة تضع يديها في أذنها
صورة لشرائح وعصير الليمون
صورة لشاي النعناع
صورة لطبق من القرنفل
7 صور

قد يكون تقيؤ طفلك فجأة مصدر قلق للكثير من الأمهات الجدد، خاصة إذا كان ليس هناك سبب للقيء؟ يمكن أن يكون القيء عند الأطفال ناتجاً عن العديد من العوامل مثل عسر الهضم، والحساسية من بعض الأطعمة. يمكن أن تؤدي عدوى الجهاز الهضمي المعروفة أيضاً باسم التهاب المعدة والأمعاء إلى القيء عند الأطفال،، والذي قد يستنزف كل طاقة الأطفال الصغار مما يجعلهم يشعرون بالإرهاق وبالتالي، من الضروري تعويض السوائل المفقودة عند الطفل، ويعد محلول معالجة الجفاف أفضل طريقة لعلاج فقدان السوائل على الفور. إليك وفقاً لموقع هيلث 6 حالات طبية قد تسبب القيء للطفل وعلاجات للتحكم في أعراضها المزعجة.

أمراض تسبب القيء عند الأطفال

1. التسمم الغذائي ومشاكل الجهاز الهضمي

تشبه أعراض التسمم الغذائي أعراض التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي

تشبه أعراض التسمم الغذائي أعراض التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، ويتسبب في تقيؤ الطفل في غضون ساعات قليلة من تناول الطعام الفاسد، ويستمر لبضعة أيام بعد ذلك. أيضاً إذا ابتلع طفلك بالخطأ شيئاً ساماً، فقد يجعله يتقيأ. إذا حدث هذا مع طفلك، فلا تضيعي الوقت واتصلي بالطبيب على الفور واصطحبي طفلك إلى أقرب قسم الحوادث والطوارئ.

أيضاً في بعض الأحيان، يمكن للحالات الطبية طويلة الأمد مثل مشاكل الجهاز الهضمي أو الداء البطني أو عدم تحمل اللاكتوز أن تسبب القيء المزمن بشكل عشوائي لعدة أشهر.

علاج تسمم الأطفال في البيت بطرق مجربة

2. التهاب المعدة والأمعاء

يعرف التهاب المعدة والأمعاء عند الأطفال على أنه "أنفلونزا المعدة"، وعادة ما يحدث بسبب الإصابة ببعض الفيروسات ولكن أحياناً عن طريق الطفيليات والبكتيريا أيضاً. يمكن أن تؤدي أنفلونزا المعدة إلى الإسهال والقيء الذي يختفي في مدة أقصاها 48 ساعة، ولتجنب إصابة الأطفال بأنفلونزا المعدة، يجب عليهم غسل أيديهم قدر الإمكان.

3. الحساسية الغذائية

حساسية الطعام تصيب الشفاه والفم

عندما يتفاعل الأطفال مع أطعمة معينة مثل الفول السوداني والسمك والحليب والقمح وفول الصويا، يكون رد فعلهم الفوري هو القيء، وردود الفعل الأخرى لحساسية الطعام هي الطفح الجلدي الأحمر والملتهب وتورم الوجوه، وخاصة بالقرب من الشفاه والفم والعينين.

4. دوار الحركة

يعاني الأطفال من دوار الحركة لتصدر بعض الأعضاء الحسية في الجسم رسائل عصبية غير دقيقة إلى الدماغ تتعلق بالحركة وموقع الجسم، مما قد يتسبب في الشعور بنوع من الدوخة والقيء وفقدان الشهية والإرهاق واضطراب المعدة.

5. التهابات الأذن

تسمية

عندما يتراكم السائل في الأذن، يمكن أن يسبب القيء والغثيان، وعادةً ما تشفَى التهابات الأذن من تلقاء نفسها، ولكن إذا لم يتحسن طفلك بعد 48 ساعة، اصطحبيه إلى طبيب الأطفال.

علاج التهاب الأذن عند الأطفال

6. الإجهاد

يعبر الأطفال عن التوتر والإجهاد عن طريق التقيؤ، وعلى الرغم من أنها عرض ليس خطيراً حقاً، إلا أنها تستحق زيارة الطبيب ليقترح بعض استراتيجيات التأقلم عند التوتر مثل ممارسة التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس.

علاجات طبيعية فعاله للقيء عند الأطفال

1.عصير الليمون

عصير الليمون هو علاج منزلي جيد جداً لمنع الغثيان أو القيء

عصير الليمون هو علاج منزلي جيد جداً لمنع الغثيان أو القيء عند الأطفال حيث تساعد الأحماض المعادلة في الليمون على تكوين البيكربونات المعروفة بتخفيف الغثيان. ليس ذلك فحسب، فرائحة الليمون الحامضية تخفف بشدة من الغثيان. فقط قطعي بعض القطع من الليمون، اعصري العصير في كوب من الماء، ودعي طفلك يتناوله مع رشة ملح.

2. الزنجبيل والعسل

الزنجبيل له خاصية طاردة للغازات فهو يساعد في تخفيف انتفاخ البطن والغثيان، أما العسل فهو غني بخصائص مضادة للبكتيريا مما يمنع تلف بطانة المعدة والتهاب المريء. ومن ثم، فإن مساعدة طفلك على بلع ملعقة كبيرة من العسل الممزوج بمستخلص الزنجبيل سيساعد في إيقاف القيء.

3. شاي النعناع

يمكن إعطاء شاي النعناع كعلاج للطفل الذي يتقيأ

لا تمنع الأوراق العطرية وزيت النعناع عسر الهضم فحسب، بل تهدئ أيضاً عضلات المعدة، كما أن رائحة النعناع لها تأثير مهدئ يمكن أن يوقف القيء عند الأطفال لذا يمكن إعطاء شاي النعناع للطفل للتقليل من أعراض التقيؤ المزعجة.

4. ماء بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على خصائص مضادة للميكروبات، وهي مهدئة جداً للأمعاء المتهيجة. رائحة بذور الشمر أيضاً تساعد في علاج الغثيان والقيء عند الأطفال؛ لذا يمكنك تحميص بذور الشمر قليلاً ثم غليها في الماء لمدة 5 دقائق وتصفية الماء وتقديمه لطفلك.

5. القرنفل

يشتهر القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا ويمكن استخدامه في حالة القيء

يشتهر القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويمكن استخدامه في حالة القيء بسبب دوار الحركة. قومي بغلي ملعقة صغيرة من القرنفل في الماء لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته، ودعي طفلك يتناول شاي القرنفل قبل الخروج من المنزل للحصول على أقصى قدر من الفوائد.

6. الزيوت العطرية

أضيفي بضع قطرات من الزيت العطري إلى غرفة طفلك واجعلي طفلك يستنشقه بعمق. يمكن استخدام زيت الليمون وزيت اللافندر وزيت النعناع وزيت الورد وغيرها، تساعد رائحة تلك الزيوت على التخفيف من الغثيان والقيء عند الأطفال الصغار.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك