وزارة الصناعة السعودية تصدر ترخيصا صناعيا لشركة "سير" أول علامة سعودية لصناعة السيارات الكهربائية

وزارة الصناعة والثروة المعدنية
وزارة الصناعة والثروة المعدنية

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023، ترخيصاً صناعياً لشركة "سير"، وهي أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية.
وستؤسس شركة سير بموجب الترخيص مصنعاً للسيارات الكهربائية على مساحة تزيد على مليون متر مربع في الوادي الصناعي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وفق بيان أصدرته وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية.
وحول ذلك، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، جراح بن محمد الجراح، أن قطاع صناعة السيارات يُعد أحد أهم القطاعات المستهدفة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة، ومن المتوقع أن يسهم في تحقيق طموحات المملكة الهادفة إلى التنوع الاقتصادي.

شركة سير

وأطلق ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس إدارة شركة "سير" في نوفمبر الماضي، شركة سير كمشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة فوكسكون.
ومن المتوقع أن يوفر المصنع فور اكتمال أعمال البناء آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة سيُخَصَّص معظمها للكفاءات المحلية.
ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج الفعلي خلال عام 2025 في منشأة سير بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

أفضل المعايير

سيُبنى أول مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية وفق أفضل المعايير العالمية وأحدث التقنيات لضمان كفاءة التصنيع، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه، مع الحفاظ على الموقع خالياً من النفايات والمخلّفات.

تراخيص تقنية

من المقرر أن تحصل شركة سير على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة "بي إم دبليو"، لاستعمالها في تطوير المركبات، في حين ستُطوّر شركة "فوكسكون" النظام الكهربائي للسيارات، والتي ستُصَمَّم وتُصنَّع بالكامل داخل السعودية.
وستخضع السيارات لفحص الجودة، ومن المقرّر أن تكون السيارة متاحة للبيع خلال عام 2025، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

جذب استثمارات

من المتوقع أن تجذب "سير" استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 562 مليون دولار، وأن يصل إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي السعودي، بشكل مباشر، إلى 30 مليار ريال "8 مليارات دولار"، مع توفيرها لـ30 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر بحلول عام 2034.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر