تقشير البشرة لطلة مشرقة Face Scrubs

تقشير البشرة لطلة مشرقة Face Scrubs
تقشير البشرة لطلة مشرقة Face Scrubs (الصورة من Shutterstock)

إلى جانب تنعيم نسيج البشرة وتعزيز مرونة الجلد، يساعد التقشير على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتقليل التصبغات وإزالة الدهون والأوساخ التي تسد المسام، ما يكشف عن بشرة أكثر نعومة وصحة. استفيدي من خصائص التقشير الجمالية، وابدئي منذ اليوم في تقشير بشرتك، لاستقبال عيد الأضحى ببشرة تشعّ نضارة وإشراقاً.

يسود الاعتقاد أن التقشير هو خطوة تحتاجها البشرة في الشتاء. لكن هذا الاعتقاد خاطئ. فتقشير البشرة يعدّ من الخطوات الأساسيّة التي يجب عدم تخطيها في روتينك الجمالي طوال العام، لا سيما خلال الفصول الدافئة كونه يخلّص البشرة من الدهون الزائدة جراء التعرّق وإزالة الخلايا الميتة المتراكمة على سطحها، ما يساعدها على التجدد ويعزّز نعومتها وإشراقها. هنالك العديد من مقشرات البشرة، التي تقدم نتائج رائعة. هذه المقشرات إما أن تكون كيميائية أو فيزيائية.

 

الفرق بين المقشرات الكيميائية والفيزيائية

تحتوي المقشرات الفيزيائية على جزيئات تقشير صغيرة تتخلص من خلايا الجلد الميتة والشوائب السطحية الأخرى. تظهر هذه المقشرات تأثيراً فورياً من خلال جعل بشرتك تبدو أكثر نعومة ووضوحاً. ومع ذلك، فإن المشكلة الرئيسية في استخدام مقشر فيزيائي هي أن الجسيمات الدقيقة يمكن أن تكون كاشطة بعض الشيء، إذ تقوم المقشرات الفيزيائية بإزالة الجلد الميت يدوياً من خلال الفرك أو الجزيئات، ما قد يُسبب تمزقات دقيقة على سطح الجلد.
على عكس المقشرات الفيزيائية، لا تحتوي المقشرات الكيميائية على أي جزيئات فيزيائية. بل وغالباً ما تحتوي على مستويات منخفضة من الأحماض اللطيفة والإنزيمات الطبيعية المشتقة من الغذاء. تتضمن بعض الأمثلة مقشرات حمض ألفا هيدروكسي، مثل حمض اللاكتيك (الموجود في اللبن الرائب) وحمض الجليكوليك (من قصب السكر) وحمض الطرطريك (من العنب). تعمل المقشرات الكيميائية على تقشير الطبقات العليا من الجلد، لإزالة خلايا الجلد الميتة عن طريق تكسير «الصمغ» بين الخلايا، الذي يربط خلايا الجلد الميتة معاً. بمجرد أن تذوب هذه الروابط، تسقط الخلايا الميتة، ما يسمح للجلد الجديد بالظهور على السطح. يمكن العثور على المقشرات الكيميائية في المنظفات والأمصال والتونر، وحتى الكريمات الليلية. ونظراً لعدم احتوائها على أي جزيئات تنظيف قاسية، فهي لطيفة على بشرتك، ما يجعلها مثالية لذوات البشرة الحساسة.

اختيار المقشر حسب نوع البشرة

قبل التقشير، حّددي عملية التقشير التي تعمل بشكل جيد مع نوع بشرتك. فالبشرة الدهنية تستفيد من المقشرات الفيزيائية أو الميكانيكية، إذ تحتوي على طبقة إضافية من الدهون المتراكمة على سطح البشرة. يمكن أن يكون هذا النوع من التقشير خشناً بعض الشيء على الجلد، مقارنة بالمقشرات الكيميائية، لكنه يعمل بشكل جيد مع أنواع البشرة الدهنية التي تتطلب هذا النوع من العلاج. للبشرة المختلطة يمكن استخدام مزيج من المقشرات الفيزيائية والكيميائية، مع الامتناع عن استخدام كليهما في نفس اليوم، كونهما قاسيين جداً على البشرة. من المهم أيضاً توفير متسع من الوقت للجلد للشفاء والحصول على المزيد من خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد لإزالتها. بعد التقشير، يجب وضع المرطب، لحبس الرطوبة والحفاظ على ترطيب البشرة وتقوية وتجديد شبابها.
أما للبشرة المعرضة لحب الشباب، فمن الأفضل استخدام مقشر كيميائي، لأن الجزيئات الكاشطة يمكن أن تنشر العدوى حولها، ما يتسبب في زيادة حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك مسام مفتوحة، فإن التمزقات الدقيقة يمكن أن تجعل هذه المسام تبدو أكثر بروزاً.
والبشرة الجافة والمتقشرة تستفيد بشكل كبير من استخدام المقشر الفيزيائي، كونه فعال للغاية في التخلص من خلايا الجلد الميتة وجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة.
أما للبشرة الحساسة، ينصح الابتعاد عن المقشرات الفيزيائية، لأن جزيئات المقشر قد تكون قاسية جداً على البشرة وتسبب احمراراً وتهيجاً. ينصح باستخدام المقشر الكيميائي اللطيف الذي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الأحماض .
بالنسبة للبشرة العادية، يُفيدها كل من التقشير الفيزيايئي أو الكيميائي.
في هذا السياق يمكنك متابعة كيفية تحضير بشرتك قبل العيد ببرنامج تعليمي قبل أسبوع

الأوقات المناسبة للتقشير

بشكل عام، ترتبط وتيرة تطبيق التقشير وفق نوع البشرة. للبشرة العاديّة يمكن تطبيقه مرة أو مرتين أسبوعياً على الوجه والجسم. بالنسبة للبشرة الدهنيّة يمكن تقشيرها بشكل أسبوعي، للتخلص من الزهم الزائد. أما البشرة الجافة والحساسة، فيفضل تقشيرها مرة كل أسبوعين.
في حين أن التقشير هو خطوة أساسية للعناية بالبشرة، إلا أن الإفراط في التقشير يمكن أن يؤدي إلى تعطيل الحاجز الطبيعي لبشرتك، ما يتسبب في حدوث تهيج والتهاب وظهور البثور. ويمكن أن يجعل بشرتك أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس وفقدان الرطوبة.

تطبيقه بالشكل الصحيح

من المهم، البدء ببطء في عملية التقشير واستخدام حمض واحد فقط حتى تتمكن البشرة من بناء تحمّل لمستوى الأس الهيدروجيني المنخفض. على أن يتم تطبيقه في الليل، لا سيما في الصيف. واستخدام نوع واحد فقط من المقشر، تجنباً لعدم تهيّج البشرة وضرورة تطبيق التقشير بحركات دائريّة، لتنشيط الدورة الدموية، ما يساعد على تصريف السوائل المحتبسة في الوجه والجسم، وتكسير السيلوليت. والحرص على عدم الشد بقسوة أثناء التقشير، تفادياً لعدم تعرض حاجز البشرة للتلف، فتصبح عرضة للتحسس والإلتهاب. وتطبيق واقي الشمس كخطوة ضرورية بعد التقشير، لا سيما عند تطبيق التقشير الكيميائي، إذ معلومٌ أن بعض الأحماض، بخاصة أحماض ألفا هايدروكسي، تسبّب حساسية للشمس، ما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحروق الشمس. لذا، يجب أن يكون واقي الشمس بالفعل جزءاً من روتينك اليومي.
في حين أن التقشير الكيميائي آمن تماماً لفصل الصيف، فمن الضروري استخدام الحماية المناسبة من أشعة الشمس لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات. نظراً لأن التقشير يزيل الطبقات العليا من الجلد ويكشف عن بشرة نضرة وشابة، فقد يكون حساساً بشكل خاص وأكثر عرضة لحروق الشمس.
التقشير هو خطوة للعناية بالبشرة لا يمكنك تخطيها للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة، إذ يساعد في التخلص من الجلد الميت الذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام.
يمكنك الإطلاع على خلطات طبيعية لبشرة مشرقة في عيد الأضحى 2023.. حضريها على الفور


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. علاج يومي للتنظيف والتقشير، ينعم البشرة ويجعلها متألقة ومشرقة: ريجينيرايتينغ كلينزر دايلي إكفولياتينغ تريتمنت من تاتا هاربر Tata Harper, Regenerating Cleanser, Daily Exfoliating Treatment.
  2. مقشر يزيل خلايا الجلد الميتة ويشد المسام المتضخمة: سكين بيرفكتينغ 2 بي أتش إي ليكويد إيكسفوليانت من بولاز تشويس Paula’s Choice, Skin Perfecting2 BHA Liquid Exfoliant.
  3. مقشر يزيل الأوساخ التي تسد المسام والزيوت الزائدة، للبشرة المعرضة لحب الشباب: إيفاكلار كلاريفاينغ سوليوشن أكني تونر من لاروش بوزيه La Roche-Posay, Effaclar Clarifying Solution Acne Toner.
  4. تونر التقشير اللطيف لتنقية ملمس البشرة وزيادة نعومتها وإشراقتها: ميلك – دايلي ريفاينينغ ميلك بيل تونر من كيلز Kiehl’s, Daily Refining Milk-Peel Toner.
  5. مقشر يزيل الخلايا الميتة والزيوت الزائدة من الجلد، ويوفر مزيجاً من التقشير الفيزيائي والكيميائي: دايلي مايكروفوليانت – إكسفولياتر فاشيال سكراب باودر من ديرمالوجيكا Dermalogica, Daily Microfoliant Exfoliator Facial Scrub Powder.
  6. مقشر لطيف غني بتركيبة متقدمة من حمضي الجليكوليك والبيروفيك والحمض اللبني: ليكويد بلاتينيوم فروت أسيد فايشيال بيلينغ من بيفرلي هيلز Beverly Hills, Liquid Platinum Fruit Acid Facial Peeling.
  7. مقشر يقلل من المسام المفتوحة، ويحفز إنتاج الكولاجين: ألفا بيتا يونيفرسال دايلي بيل بادس من دكتور. دنيس غروس Dr. Dennis Gross, Alpha Beta Universal Daily Peel Pads.
  8. مقشر يومي لطيف غني بأحماض الفواكه: ريبلينشينغ مالتي-أسيد بيل من مراد Murad, Replenishing Multi-Acid Peel.


يمكنك الإطلاع أيضاً على قناع الجل العينين.. تأثير منعش ومبرد لنظرة مشرقة قبل العيد
ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.