مؤشرات تدل على أنَّك تتبعين حمية خاطئة

2 صور

أصبح الركض وراء أنظمة الرجيم المختلفة من أهم اهتمامات النساء اليوميَّة، إذ يعتقدن أنهنَّ بمجرد إتباع أي نظام رجيم، سيتمكنَّ من خسارة أوزانهنَّ، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأنَّ تكوين جسم كل فتاة مختلف عن غيرها.
ويؤكد الأطباء والمختصون بالتغذية أنَّ اتباع الحمية الخاطئة يعد أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الفشل في التخلص من الوزن الزائد.

وقد أوردت صحيفة «هافينغتون بوست» الأميركيَّة، بعض المؤشرات التي تدل على ذلك ومنها:

1 - التوقف عن تناول مجموعات غذائيَّة كاملة
يحتاج الجسم إلى الحصول على حصص يوميَّة من جميع العناصر الغذائيَّة الأساسيَّة، وأي حمية تعتمد على إيقاف تناول مجموعة غذائيَّة قائمة بحد ذاتها كالبروتينات والنشويات وغيرهما تعتبر طريقة خاطئة يجب التوقف عنها في الحال.

2 - الشعور بالتوتر عند عدم خسارة الوزن
تضع بعض الحميات شروطاً قاسية وجداول زمنيَّة صارمة تجعل من يتبعنها يشعرن دوماً بالخوف والقلق كلما صعدن على الميزان، وهذا النوع من الحميات من الممكن أن يعطي نتائج عكسيَّة لدى البدينات.

3 - تدمير العلاقات الاجتماعيَّة
تضطر البعض ممن يتبعن نوعاً معيناً من الحمية إلى الاعتذار بشكل دائم عن الولائم والمناسبات الاجتماعيَّة لتجنب تناول مأكولات تفسد الحمية، وفي حال حدوث ذلك يجب البحث عن حمية بديلة تحقق التوازن المطلوب.

4 - شراء مكملات غذائيَّة باهظة الثمن
ينصح الأطباء بشكل دائم بتناول أطعمة تحتوي على جميع العناصر الغذائيَّة التي يحتاجها الجسم بشكل معتدل، وفي حال تطلبت الحمية شراء مكملات غذائيَّة باهظة فهي ستفشل حتماً في تحقيق أهدافها، لأنَّ معظم المريضات لن يتمكنَّ من تغطية نفقاتهنَّ بشكل دائم.

5 - الاعتماد على طعام أو شراب واحد
أثبتت التجارب على مدى سنوات طويلة أنَّ أي نوع من الطعام أو الشراب لا يمكن أن يساعد على التخلص من الوزن الزائد لوحده، وأي حمية غذائيَّة ناجحة يجب أن تتضمن مجموعة من الأطعمة الحاوية على جميع العناصر الغذائيَّة الأساسيَّة.

6 - حرمان الجسم من الطاقة
يحتاج الجسم إلى الطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليوميَّة التي تساعد أيضاً على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، لذلك يجب الحرص على أن تزود الحمية الغذائيَّة الجسم بما يحتاجه من طاقة.

المزيد:

الطفلة "لينا" نموذج إيجابي للتغذية الصحية

شابات يمارسن الرياضة للتقارب الثقافي في ألمانيا

الغذاء الصحي ينقذ حياة يارا

جراحة تكميم المعدة تعيد الرشاقة لنجوم الكويت