نصائح قبل الزواج للبنات لبناء زواج متين ومستقر

نصائح قبل الزواج للبنات
الزواج يعني بناء حياة جديدة (المصدر: pexels)
نصائح قبل الزواج للبنات
تجاوز الخلافات بالمحبة والتفاهم (المصدر: pexels)
نصائح قبل الزواج للبنات
الزواج يعني بناء حياة جديدة (المصدر: pexels)
نصائح قبل الزواج للبنات
كوني دائماً متألقة (المصدر: pexels)
نصائح قبل الزواج للبنات
نصائح قبل الزواج للبنات
نصائح قبل الزواج للبنات
نصائح قبل الزواج للبنات
4 صور

الزواج يُعد أسمى العلاقات البشرية منذ بدء الخليقة وأرقى العلاقات بين الرجل والمرأة، والزواج السعيد هو ذلك الزواج القائم على الحب والمودة والرحمة والسكن والطمأنينة التي تؤسّس البنيان المتين لهذا الزّواج، وهو علاقة شديدة الحساسية لها معايير وشروط، حتى تحافظ على استمراريتها وتكلل بالنجاح.

الزواج يعني بناء حياة جديدة

الزواج يعني بناء حياة جديدة (المصدر: pexels)

تقول استشارية العلاقات الأسرية والإنسانية ألفت فهمي لسيدتي: الزواج هو بناء لحياة جديدة داخل بناء هادئ ومستقر، سقفه من الرحمة والمودة، وجدرانه من التفاهم والتشاور، وهو الإطار الأساسي الذي تتشكل الأسرة بداخله، وهو حالة التوافق والانسجام بين فردين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أطفال سعداء، ولكي يصح الزواج ويؤتي ثماراً صالحة طيبة ينمو من خلالها المجتمع يتوجب على كل فتاة أن تكون مهيأة نفسياً ومادياً وبدنياً للإقبال على هذه الفترة المهمة في حياتها، وهناك العديد من النصائح التي يجب أن تكون كل فتاة مقبلة على الزواج على علم بها.
ويمكنك التعرف على أساسيات الزواج السعيد.

نصائح لك قبل الإقبال على الزواج

• تأكدي من وجود مساحة للتواصل

تأكدي من وجود مساحة للتواصل (المصدر: pexels)


قبل اتخاذ قرار الزواج من حبيبك تأكدي أن لديكما مساحة جيدة من الحوار الجيد، أي يكون بإمكانكما التحدث في أي أمر دون قلق من رد فعل الآخر، فعدم التمكن من فهم الطرف الآخر والتعرف على شخصيته وطباعه والتواصل معه، يؤدي إلى انعدام الأمان في العلاقة. وسيكون غير قادر على استيعاب مشاعرك، لذلك ننصحك بإجراء محادثات صادقة وإيجابية حول ما تشعرين به مع شريكك، فالحياة بعد الزواج لا تسلم من الضغوطات التي قد تؤثر في التواصل بينكما، فلا بد من التأكد أن يكون التواصل قوياً من البداية.

• اعلمي أن الحياة الزوجية مسؤولية

تختلف الحياة الزوجية في تفاصيلها عن حياتك خلال الخطوبة، أو حتى قبلها، لذلك كوني مستعدة لتحمل نوع المسؤولية الجديدة، وتحدثي مع رجلك بأن يشاركك فيها، فهي حياة زوجية مشتركة ستعيشونها معاً.

• إجراء الفحص الطبي

يجب عمل فحوص الزواج لكما، وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل في أول أيام الزواج.

• تأكدي من أن لديكما نفس القيم والمثل

عندما تقررين الزواج، فلا بد أن يكون لديكما نفس القيم والمثل، ولا بد من اتخاذ وقت للتحدث عن كل ما هو مهم بالنسبة لك، وكل ما تتمنينه وتحلمين به، وكلما كانت الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لكِ هي مهمة أيضاً بالنسبة له، شعرتِ بأنكِ على الطريق الصحيح، خاصة فيما يتعلق بالمبادئ والمثل العليا.

• الحب والاخلاص

الحب والاخلاص من أهم الأسباب التي تجعل الزواج يدوم، فيجب على الفتاة المقبلة على الزواج أن تحب شريك حياتها بكل إخلاص، وقد يكون الحب هو الدافع للزواج في العديد من الحالات، لكن هذا الحب قد يتأثر بعوامل الزمن، وبالمشاكل التي تلاحقهما، وبالتالي يصبح هذا الزواج معرضاً للانهيار، إن لم توجد في هذه العلاقة إخلاص.

• الخلافات أمر طبيعي

تجاوز الخلافات بالمحبة والتفاهم (المصدر: pexels)


يجب أن تعلمي أن الفترة التي تسبق الزواج تكون مليئة بالكثير من التوتر سواء بالنسبة لك أو لشريكك. لذلك من الوارد أن تحدث بعض الخلافات البسيطة في هذه المرحلة.

• التفاهم الأسري حصن أمان

من أكثر المشاكل التي تواجهها الفتيات بعد الزواج هي صعوبة التفاهم مع أسرة الزوج، باعتبارها عائلتك الثانية، لذلك يُفضل دوماً في فترة الخطوبة أن يكون هناك الكثير من الزيارات العائلية ومحاولة فهم أسرة شريكك والعكس لتتجنبي العديد من المشاكل التي من الممكن أن تحدث بعد الزواج.

• الاحترام واجب

الاحترام من أهم الأمور التي يجب مراعاتها في الزواج، فاحترام الزوج واحترام أهله من أكثر الأمور التي تجعل الزواج في سعادة مستمرة.

• الرضا بالقسمة والنصيب

الرضا في ما قسمه الله لك، فالرضا مفتاح من مفاتيح السعادة الهامة في الحياة الزوجية، وأعلمي أن كل شيء مقدرٌ لك، وهو نصيبك كتب لك.

 

• كوني دائماً متألقة

كوني دائماً متألقة (المصدر: pexels)


كوني متألقة وجميلة، ولا بد أن تظهري اهتمامك بنفسك دائماً، واتبعي أحدث صيحات الموضة، لكن اختاري منها بعناية كل ما يناسبك فقط، فالرجل يُحب المرأة المتألقة، المفعمة بالحيوية، التي لا تبدو بحاجة لإنقاذ من أحد.

• ابحثي عن ذاتك

لا تجعلي الزواج هدفك الوحيد لكن اجتهدي أبحثي عن ذاتك وطموحاتك، ويجب أن تبحثي عن نفسك المجردة من الأمور كافة التي أُدخلت على حياتك الجديدة، فيجب أن تكوني صافية الذهن، وتحتاجين إلى الشفافية بالتعامل مع نفسك ومع الأمور التي قد تواجهينها، ولا بد أن تثقي بنفسك لكي تبدعي وتنطلقي إلى الحياة بالشكل المناسب، وحتى تحققي أهدافك قبل الزواج.

• المصارحة شيء مهم

إن المصارحة والصدق هما سر الحياة المثالية للحياة الزوجية، والصراحة والشفافية والصدق في العلاقات أساس بناء المحبة والثقة، فالصراحة واجبة لكي تبني العلاقة على أساس الثقة، وسيكون التفاهم أقوى وأكبر بينكما، فليس جيداً أن يكتشف الزوج أموراً عنك بعد الزواج، قد تسبب المشاكل والضغينة والحرج بينكما.

  • السعي إلى التغيير والتجديد

تسعى دائماً لكسر الملل في بيت الزوجية كأن تغير من شكل تسريحة شعرها، وأيضاً في ديكور المنزل. وللتخلص من سيطرة العادة والروتين، على الزوجة أن تحرص على إعادة الحيوية إلى العلاقة الزوجية باقتراح السفر إلى مكان ما، أو تحضير عشاء مختلف معاً في المنزل، أو مفاجأة الزوج بهدية.
ويمكنك التعرف على ما هي صفات الزوجة الناجحة؟