حماية الشعر من الشمس والبحر... طرق فعالة تحافظ على صحة الشعر وحيويته

حماية الشعر  -الصورة من shutterstock
حماية الشعر -الصورة من shutterstock
حماية الشعر
البحر والشمس يؤديان إلى تلف الشعر -الصورة من freepik
حماية الشعر من البحر
ارتداء القبعة يحمي الشعر في الصيف -الصورة من freepik
حماية الشعر  -الصورة من shutterstock
حماية الشعر
حماية الشعر من البحر
3 صور

تأثير أشعة الشمس ومياه البحر وحمامات السباحة في الشعر خلال فصل الصيف كثيرة، حيث يصبح الشعر باهتاً وجافاً ويفقد حيويته ولمعانه، عدا عن الأضرار التي تلحق بفروة الرأس. بالتالي، إن لم تتوافر الحماية اللازمة للشعر خلال هذا الموسم، فستكون نتائج الشمس والبحر عليه مأساوية. انطلاقاً من ذلك، نرصد لكِ، في ما يلي، طرقاً فعالة لحماية الشعر من الشمس والبحر، وأبرز أضرارهما على الشعر وفروة الرأس.

تأثير الشمس والبحر في الشعر

البحر والشمس يؤديان إلى تلف الشعر -الصورة من freepik


- تخترق أشعة الشمس فوق البنفسجية الشعر، مسببة له أضراراً عديدة، من أبرزها الجفاف والهشاشة والتلف الشديد، فيصبح خالياً من الحيوية والحياة.
- كذلك، تؤدي مياه البحر وحمامات السباحة إلى زيادة مشاكل الشعر، نتيجة احتوائها على البكتيريا والكلور، بالإضافة إلى التعرق والغبار، ما يؤدي إلى ظهور القشرة وتقصف أطراف الشعر وزيادة تساقط الشعر.
- كما أن الرطوبة العالية التي يتعرض لها الشعر في ظل الشمس والبحر، تؤدي إلى إضعافه وتلبُّده وفقدانه للمعانه وحيويته.
- يؤدي التعرض الشديد لأشعة الشمس إلى إصابة فروة الرأس بحروق شمسية، وبالتالي إلى جفافها وإلى إتلاف جذور الشعر.

طرق حماية فعالة

تجنب علاجات الشعر الكيماوية

أظهرت دراسات كثيرة، أن المواد الكيماوية الموجودة في علاجات الشعر والصبغات، يزيد تأثيرها سوءاً في الشعر نتيجة أشعة الشمس، لذلك تجنبي الإفراط في استخدام صبغة الشعر وعلاجات الشعر التي تشتمل على مواد كيماوية.

عدم المبالغة في غسل الشعر

تشعر المرأة برغبة كبيرة في غسل الشعر يومياً خلال الصيف، إلا أن ذلك يضر بالشعر أكثر مما ينفع، لأن استخدام الشامبو بشكل يومي يجفف فروة الرأس والشامبو معاً. أما إذا كنتِ تتعرقين كثيراً وتعانين من الشعر الدهني ويتسخ شعرك بسرعة، فاحرصي على استخدام شامبو بتركيبة خفيفة تناسب نوع شعرك.

غسل الشعر بعد الخروج من حمام السباحة

أظهرت دراسات كثيرة أن الكلور الموجود في حمامات السباحة، مضافاً إليه الأشعة فوق البنفسجية، يؤدي إلى فقدان الشعر للبروتين، فيصبح هشاً وجافاً ومتكسراً. لذلك، احرصي، عند الخروج من حمام السباحة، على غسل شعرك بشامبو خفيف وتشطيفه جيداً بالماء، وذلك للتقليل من أضرار الكلور على الشعر.

كريمات الحماية من أشعة الشمس

مستحضر حماية الشعر من الشمس من ذي وان The One


تُعد كريمات الشعر المخصصة للحماية من أشعة الشمس، من أهم المستحضرات التي تحمي الشعر من الشمس والبحر على حد سواء، لأن هذه الأشعة الضارة تسبب التلف والجفاف للشعر، فلا تستغني عنه مطلقاً، ولا سيما عند التعرض للشمس. بإمكانك استخدام The One Atelier Fekkai The Pure Mist، من ذي وان، فهو يحتوي على زيت جوز الهند والجوجوبا وزبدة الشيا، إضافة إلى مكونات واقية تحمي الشعر من آثار الحرارة والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

ارتداء القبعة

ارتداء القبعة يحمي الشعر في الصيف -الصورة من freepik


يُعد ارتداء قبعة الشعر من أهم الطرق المؤكدة لحماية الشعر من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، فهي تحجب الأشعة فوق البنفسجية، وتمنعها من إلحاق الضرر بالشعر. لذلك، اجعليها رفيقك الدائم خلال الصيف، ولا سيما في حمامات السباحة والنزهات في الخارج.

ماسك الشعر

ماسك للشعر من هيربال إسنسنز Herbal Essences


غالباً ما يفتقر الشعر إلى الرطوبة نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس، ومياه المسابح التي تحتوي على الكلور والملح. لذلك أنت تحتاجين إلى استخدام ماسك الشعر بشكل منتظم، لحماية شعرك من الشمس والبحر. بإمكانك تجربة ماسك الشعر Herbal Essences Argan Oil & Aloe Hair Mask، من هيربال أسنسز، فهو يشتمل على زيت الأرغان الغني بمضادات الأكسدة المرطبة والمغذية للشعر، إضافة إلى الألوفيرا التي تعمل على ترطيب الشعر في الأعماق لتتركه أكثر نعومة وسلاسة. فضلاً عن أنه خالٍ تماماً من المواد المضرة بالشعر مثل الكبريتات والبارابين. استخدميه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
يمكنك الإطلاع أيضاً على علاج الشعر بالبروتين Protein for Hair