صورة حامل
10 أطعمة تقاوم الغثيان أثناء الحمل
صورة طبق من الأرز
الأطعمة سهلة الهضم
صورة شاي النعناع
 يعتبر النعناع علاجاً لغثيان الصباح
صورة امرأة تأكل الآيس كريم
المشروبات الباردة والوجبات الخفيفة
صورة التوابل
التوابل التي يمكن أن تسبب الغثيان والحموضة المعوية
صورة الفاكهة والخضروات
الفواكه والخضروات عالية المحتوى المائي
صورة شاي الزنجبيل
يمكن لرائحة الزنجبيل الطازج أن تهدئ اضطراب المعدة
صورة لاضطراب الهرمونات
التغير الحاصل في الهرمونات
صورة حامل
صورة طبق من الأرز
صورة شاي النعناع
صورة امرأة تأكل الآيس كريم
صورة التوابل
صورة الفاكهة والخضروات
صورة شاي الزنجبيل
صورة لاضطراب الهرمونات
8 صور

عندما يحدث غثيان الصباح خلال الأسابيع الأولى من الحمل، فأنت تريدين الخلاص منه بأي شكل، لحسن الحظ، هناك العديد من النصائح للمساعدة في تهدئة اضطراب معدتك، بما في ذلك الأطعمة التي تقاوم الغثيان أثناء الحمل.
يمكن أن يحدث الغثيان أثناء الحمل في أي وقت من النهار أو الليل. ويبدأ عادةً بين الأسابيع الأربعة إلى الستة الأولى من الحمل، ويتحسن بحلول الأسبوع الرابع عشر. ونظراً لأن ما يقرب من 75٪ من النساء يعانين من غثيان الصباح في مرحلة ما أثناء الحمل، فهناك العديد من الطرق المجربة و المتاحة لإيجاد الراحة، مثل اللجوء للأطعمة المناسبة، كما يشرحها أطباء التغذية والاختصاصيون.

ما الذي يسبب غثيان الصباح؟


لا تعاني جميع النساء من غثيان الصباح بنفس الطريقة. حيث يشعر بعض الحوامل بالغثيان من حين لآخر فقط، والبعض الآخر يشعرن بالغثيان طوال اليوم، ولكن قد لا يتقيأن أبداً. هناك عدة أسباب محتملة لغثيان الصباح:

1 – التغير الحاصل في الهرمونات

التغير الحاصل في الهرمونات


يصل هرمون الحمل إلى ذروته في وقت قريب من غثيان الصباح. أيضاً، ترتفع مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون أثناء الحمل، ما يريح عضلات الجهاز الهضمي، ويجعل الهضم أقل كفاءة (وقد يتسبب أيضاً في حرقة المعدة).

2 - حساسية من الروائح واللعاب الزائد

من أعراض الحمل حاسة الشم المتزايدة أثناء الحمل أن تجعل بعض الروائح مقززة، حيث تزداد كمية اللعاب، ويعتقد الخبراء أن هذه هي طريقة الجسم لحماية فمك وأسنانك وحلقك من التأثيرات المدمرة لحمض المعدة، والتي يمكن أن تزداد عندما تشعرين بالغثيان.

3 - الإجهاد والتعب

الإجهاد العاطفي والتعب الشديدان يمكن أن يؤديا إلى الغثيان، كما أن الحمل لأول مرة، يجعل زيادة الهرمونات والتغيرات الأخرى التي تواجهينها، تفاجئ جسدك، وقد تزيد من احتمالية حدوث الغثيان. لذلك من الضروري أن تخصصي وقتاً لنفسك للراحة والتوتر. حيث يؤدي الاندفاع والإرهاق إلى تفاقم الغثيان.

4 - الطقس الحار

قد يكون من الصعب أن تشعري بالراحة عندما تكونين حاملاً، خاصة إذا كنتِ محمومة.
5 - علم الوراثة
إذا كانت والدتك أو أختك سبق وعانتا من غثيان الصباح، فسيكون هذا حالك بالتأكيد.
تخفيف سريع لغثيان الصباح
كيف أتخلص من غثيان الحمل نهائياً؟

أفضل الأطعمة لغثيان الصباح

تشعر الأمهات الحوامل بالراحة عند تناول أطعمة ومشروبات معينة عندما يبدأ الشعور بالغثيان. ومن الضروري أيضاً تناول الطعام والشراب بعد القيء لتعويض السوائل والشوارد والسعرات الحرارية. وبينما نتمنى أن يكون هناك علاج لغثيان الصباح، يمكن أن تساعد هذه الأطعمة والمشروبات في التغلب على الغثيان أثناء الحمل:

الأطعمة سهلة الهضم

الأطعمة سهلة الهضم


مثل الموز والأرز (الأبيض) وعصير التفاح والخبز المحمص. حيث يمكن للنشا امتصاص أحماض المعدة للمساعدة في تخفيف الشعور بالغثيان.

الأطعمة الغنية بالبروتين

وجد الخبراء أن الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن تساعد في تخفيف الغثيان أثناء الحمل. حيث يمكن للبروتينات مثل الدجاج وزبدة الفول السوداني والفاصوليا أن تهدئ من موجات الغثيان عن طريق زيادة هرمون يسمى الجاسترين، والذي يساعد على الهضم.
الأطعمة الأخرى عالية البروتين التي تساعد في غثيان الصباح هي البيض المسلوق والجبن الصلب والمكسرات واللحوم الخالية من الدهن والزبادي اليوناني.
كما أن معظم النساء يحتجن إلى حوالي 60 جراماً من البروتين يومياً.

المشروبات الباردة والوجبات الخفيفة

المشروبات الباردة والوجبات الخفيفة


هل تعلمين أن الأطعمة والمشروبات الساخنة من المرجح أن تحتوي على رائحة تحفز رد الفعل المنعكس لديك؟ لذلك كلما كان المشروب أكثر دفئاً، زادت رائحته. لكن تحتوي الأطعمة الباردة على روائح أقل، لذا قد تكون أكثر قبولاً عند الشعور بالغثيان أثناء الحمل.
أيضاً، في بعض الأحيان يكون من الأسهل تناول السوائل عند الشعور بالغثيان، لذا استعملي المشروبات الباردة للمساعدة بتخفيف الغثيان أثناء الحمل. بعض الخيارات الجيدة هي حليب اللوز البارد (الذي يمكن أن يريح أيضاً من حرقة المعدة) والعصائر الطازجة.
إذا كنت تواجهين مشكلة في الاحتفاظ بالسوائل، فجربي الزبادي المجمد، والمثلجات، والفواكه المبردة، والآيس كريم.

المشروبات الغازية

تجد بعض النساء الحوامل أن المياه المعدنية والمشروبات الغازية الأخرى هي علاجات جيدة لغثيان الصباح. يمكن أن تساعد الكربونات في تقليل الحموضة الكلية للمعدة، ما يؤدي إلى تبديد الغثيان. تأتي المياه المعدنية بنكهات لا حصر لها، ويمكنك إضافة منقوع الفاكهة الخاصة بك. ويمكن أن تساعد المشروبات الغازية السكرية أيضاً في غثيان الحمل، ولكن احرصي على شربها باعتدال. وتذكري أن الكربنة يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالشبع بسرعة أكبر من المشروبات الأخرى، لذا يجب أن تشربيها ببطء وتنتبهي لأي آثار جانبية غير سارة مثل الانتفاخ. قد يكون من المفيد أيضاً شرب السوائل قبل الوجبة أو بعدها بنصف ساعة، وليس مع الوجبة. وتأكدي من شرب كميات قليلة من السوائل طوال اليوم لتجنب الجفاف.

تناولي الزنجبيل

يمكن لرائحة الزنجبيل الطازج أن تهدئ اضطراب المعدة


يجدر بك تجربة الزنجبيل عندما تشعرين بالغثيان. في بعض الأحيان، يمكن لرائحة الزنجبيل الطازج أن تهدئ اضطراب المعدة. لكن ستحتاجين إلى التأكد من أن الأطعمة والمشروبات التي تتناولينها تحتوي على زنجبيل حقيقي، تحققي من الملصقات؛ بعض الأطعمة الجاهزة لا تستخدم الزنجبيل الحقيقي، كما يمكنك استخدام الزنجبيل الطازج عند طهي الحساء وتقليبه. إليك بعض الأفكار الأخرى لاستخدام الزنجبيل للمساعدة في تقليل غثيان الصباح وهي ما يلي:
رشي الزنجبيل المجفف على دقيق الشوفان في وجبة الإفطار

أضيفيه إلى العصير

يمكنك استخدام مصاصات الزنجبيل والحلويات
يمكن إضافة جذر الزنجبيل الطازج المبشور إلى السلطة أو الصلصة الحارة.

تناولي شاي الأعشاب

البقاء رطبة أثناء الحمل أمر مهم جداً. إذ يساعد شرب كمية كافية من السوائل على تهدئة معدتك وترطيب جسمك بعد التقيؤ. يعد الماء العادي دائماً خياراً رائعاً، ولكن في بعض الأحيان يكون كوب من شاي الأعشاب مشروباً رائعاً للمساعدة في تخفيف الغثيان أثناء الحمل.
لكن انتبهي؛ ليست كل أنواع الشاي آمنة أثناء الحمل، لذا التزمي بشاي الأعشاب مثل البابونج أو التوت الأحمر أو الليمون أو النعناع أو الخوخ. يمكن أن تساعد إضافة الليمون أو الزنجبيل إلى الشاي على تهدئة الغثيان.
ويمكن أن يكون احتساء مرق الحساء أيضاً طريقة رائعة للحصول على الماء والتغذية أثناء تهدئة معدتك. كما يحتوي المرق على إلكتروليتات ومعادن أساسية للحفاظ على حجم الدم مرتفعاً، ما قد يمنع أيضاً الجفاف ويخفف من غثيان الصباح.
إذا كان الشاي الساخن عطرياً للغاية، فحاولي تبريده أو إضافة الثلج.

الفواكه والخضروات عالية المحتوى المائي

الفواكه والخضروات عالية المحتوى المائي


لقد أوضحنا أن البقاء رطباً هو أحد أفضل الطرق لوقف غثيان الصباح في وقت الحمل وما بعده. وعندما يزيد شرب السوائل الأمور سوءاً، حاولي تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. وتشكل الخيار، الطماطم، التفاح، الكرفس، الخوخ، الشمام، الفراولة، الخَس، والبطيخ.
حيث تقول بعض النساء الحوامل إن البطيخ هو أفضل فاكهة لغثيان الصباح، بالإضافة إلى كونه منعشاً ولذيذاً، يمكن أن يخفف من حرقة المعدة ويمكن أن تساعد المعادن الموجودة فيه على منع تقلصات العضلات. بالنسبة لطفلك الذي ينمو، فإن البطيخ مليء بالفيتامينات أ ، ج ، ب 6 ، البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والتي تعتبر مهمة لنمو بصر طفلك، ودماغه، وجهازه العصبي والمناعة.
فكرة أخرى هي إضافة الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من الماء إلى مرقك.

قومي بشم الحمضيات

جربي شم الليمون عندما لا تكونين متأكدة مما تأكلينه عندما تكونين حاملاً ومصابة بالغثيان. فقد وجد الباحثون أن استنشاق الروائح المعطرة بالليمون يقلل من الغثيان لدى النساء الحوامل. الليمون والفواكه الحمضية الأخرى باعتدال آمنة لك ولطفلك أثناء الحمل.
ويمكنك استخدام الليمون أو البرتقال كما يلي:
اعصريهما في الماء الخاص بك.
العقي الشرائح، أو مصي حلوى الليمون الحامضة، وتأكدي من تخزين بعض قطع الحلوى بالليمون في حقيبتك قبل مغادرة المنزل.
انقعي الليمون الكامل في الماء لعمل شاي معطر.
أضيفي قشر الليمون أو البرتقال إلى الزبادي أو الآيس كريم.
يمكنك شم رائحة زيت الليمون العطري أيضاً بعد الراحة من الغثيان.

جربي النعناع

يعتبر النعناع علاجاً لغثيان الصباح


يعتبر النعناع علاجاً لغثيان الصباح فهو آمن لك ولطفلك عند تناوله باعتدال. لذلك جربي شاي النعناع أو أضيفي شراب النعناع إلى الماء الفوار أو رشي النعناع الطازج المفروم على أطباقك، واستمتعي بحلوى النعناع الصلبة أو العلكة لتخفيف الغثيان أثناء التنقل. لكن لا ينصح بتناول زيت النعناع العطري أثناء الحمل. الذي يمكن أن يجعل الارتجاع أسوأ.
الأطعمة الغنية بفيتامين B6
إنه فيتامين مهم للغاية للنمو الصحي لدماغ طفلك وجهازه العصبي، كما يمكن أن يساعد فيتامين ب 6 أيضاً في وقف غثيان الصباح! وقد يوصي طبيبك بتناوله في وقت مبكر من الحمل عندما يكون الغثيان والقيء في أسوأ حالاته. تشمل المصادر الجيدة الأخرى لفيتامين ب 6 السلمون والأفوكادو وبذور عباد الشمس والفستق والدواجن والفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والموز والسبانخ واللحم البقري.

الأطعمة التي تسبب غثيان الحمل؟

التوابل التي يمكن أن تسبب الغثيان والحموضة المعوية


إذا كنت تخرجين ترجيعاً لونه أخضر مع غثيان الصباح، فلا تتناولي أو تشربي أي شيء يزيد من حالة الغثيان سوءاً. مثل:
1 - الأطعمة السريعة الدهنية والمعالجة، والتي يصعب هضمها ولن تفعل أي شيء للمساعدة في غثيان الصباح.
2 - الأطعمة الدهنية والتوابل التي يمكن أن تسبب الغثيان والحموضة المعوية.
3 - روائح طعام معينة التي تزعجك أكثر من قبل أن تكوني حاملاً، لذا قومي بتشغيل المراوح، أو اجعلي شخصاً آخر يطبخ لك، أو تخطي تلك الأطعمة تماماً.
3 – ابتعدي عن المشروبات الغازية والحمضيات كعلاجات لغثيان الصباح؛ فهي مناسبة لبعض النساء، لكنها تفعل العكس بالنسبة لأخريات.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.