اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

صورة لحامل تحمل اختبار حمل
نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى
صورة لحامل  تتناول الفيتامينات
تناول فيتامينات ما قبل الولادة
صورة لحامل تتناول الماء
تناول الكثير من السوائل
صورة لامرأة تتناول الطعام
تناول نظام غذائي صحي
صورة لامرأة نائمة
الحصول على قسط كافٍ من النوم
صورة لحامل تحمل اختبار حمل
صورة لحامل  تتناول الفيتامينات
صورة لحامل تتناول الماء
صورة لامرأة تتناول الطعام
صورة لامرأة نائمة
5 صور

تمتد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ما بين الأسبوع الأول والأسبوع الثالث عشر، وتعاني الحامل خلال تلك الفترة من بعض الأعراض المزعجة؛ مثل غثيان الصباح، والأرق، والانتفاخ، وبعض تقلبات المزاج، بجانب مجموعة من الأعراض الأخرى والتي تظهر فجأة بسبب تغير الهرمونات واستعداد جسم الحامل لـنمو الجنين لكل حامل. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" بعض النصائح والمحاذير التي قد تُساعدك خلال الأسابيع الأولى من الحمل:

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

1. القيام بالتمارين الرياضية

يمكن للحامل ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أثناء الحمل بعد استشارة الطبيب، فيمكنها الخروج في نزهة أو ممارسة رياضة المشي أو بعض التمارين الخفيفة، وتعتبر تمرينات اليوجا الصباحية البسيطة واحدة من أكثر تمرينات الحمل المبكرة فعالية لتجنب الإجهاض.

يمكن أن يساعد بقاء الحامل نشيطة على تخفيف الأعراض الشائعة؛ مثل آلام الظهر والإمساك والانتفاخ وتسريع المخاض، وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن ممارسة التمارين الرياضية قد تقلل أيضاً من مخاطر زيادة الوزن، ومرض السكري المرتبط بالحمل، وحتى اكتئاب ما بعد الولادة.

2. تناول فيتامينات ما قبل الولادة

تساعد الفيتامينات على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية

قد يتسبب الغثيان في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في صعوبة اتباع الحامل نظاماً غذائياً متوازناً، لذا يجب عليها تناول فيتامينات ما قبل الولادة بانتظام، والتأكد من حصول الجنين على ما يكفي من فيتامينات؛ لحمايته من العيوب الخلقية، ونمو عظامه وأسنانه بشكل سليم.

تعرفي إلى المزيد:أعراض غير متوقعة للولادة

3. تناول نظام غذائي صحي

يساعد تناول نظام غذائي صحي على نمو دماغ الجنين

لا داعي للقلق إذا لم تكتسب المرأة الحامل أي وزن في الثلث الأول من الحمل، يجب عليها الاستمرار في تناول الأطعمة الصحية؛ لأن اتباع النظام الغذائي الصحي قد يقلل من مخاطر الإجهاض المبكر، ويساعد على نمو دماغ الجنين وولادته بوزن صحي، وحماية الحامل من خطر الإجهاض والإصابة بفقر الدم، وعليها الإكثار من تناول الأطعمة؛ مثل الحبوب والبيض والفواكه والخضروات والدهون الصحية؛ مثل الأفوكادو والمكسرات والزيوت النباتية.

4. تناول الكثير من السوائل

تناول كمية كافية من الماء سيساعد على تقليل أعراض الغثيان

تحتاج الحامل إلى تناول كمية كافية من الماء والسوائل؛ لزيادة تدفق الدم إلى الجنين، كما سيساعدها الماء على الشعور بالتحسن والتخلص من بعض الأعراض المزعجة مثل الغثيان.
يمكن للحامل احتساء بعض الماء المثلج؛ فهو يساعد على تخفيف بعض أعراض الثلث الأول من الحمل مثل الإمساك وتكوين السائل الأمنيوسي حول الجنين، بجانب مساعدة الحامل على هضم الطعام وتشجيع حركة الأمعاء المنتظمة، ويفضل تناول الحامل معظم السوائل قبل ساعات قليلة من موعد النوم؛ لتجنب الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر أثناء النوم.

5. الحفاظ على النظافة الشخصية

تعد الأيدي هي بوابة النظافة، يمكن أن يحمي غسل اليدين المتكرر من بعض أنواع العدوى؛ مثل المكورات العقدية والمرض الخامس وجدري الماء، وهي أمراض يمكن أن تزيد من تشوهات الجنين الخلقية وإصابة الحامل بمضاعفات خطيرة أخرى، وتؤدي إلى ولادة جنين ميت أو إجهاض تلقائي أو وفاة الرضع.
تعتبر معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول الإيثيلي خياراً رائعاً لتلك الأوقات التي لا يمكنك فيها الوصول إلى المرحاض.

تعرفي إلى المزيد: أعراض نفسية غريبة تحدث بعد الولادة

6. الحصول على قسط كافٍ من النوم

ينصح بأخذ الحامل قيلولة خلال النهار لمدة 30 لـ60 دقيقة

يجب على الحامل أخذ قيلولة خلال النهار لمدة 30 لـ60 دقيقة، والنوم أكثر مما اعتادت عليه في الليل، وتحديد أوقات النوم والالتزام بها، ومنح جسم الحامل ثماني إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

7. الابتعاد عن الكافيين

يجب على الحامل الابتعاد عن الكافيين، فهو يمكن أن يعبر المشيمة ويؤثر على معدل ضربات قلب الجنين، وتشير الأبحاث إلى أن بعض الكافيين لا بأس به في الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن يجب ألا تزيد كمية تناوله على حوالي 200 ملليغرام في اليوم، أو حوالي فنجانين من القهوة؛ لأن تناول الكثير من الكافيين قد يكون مرتبطاً بزيادة خطر الإجهاض.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك