كيف أكتسب الأصدقاء في سنة أولى جامعة؟

كيف أكتسب الأصدقاء في سنة أولى جامعة؟ Shutterstock
كيف أكتسب الأصدقاء في سنة أولى جامعة؟ Shutterstock
كيف أكتسب الأصدقاء في سنة أولى جامعة؟
شاركي مع الزملاء بعض الأنشطة المسابقات (المصدر: pexels)
كيف أكتسب الأصدقاء في سنة أولى جامعة؟
انضمي إلى مجموعات الطلبة الجدد على الفيسبوك (المصدر: pexels)
كيف أكتسب الأصدقاء في سنة أولى جامعة؟ Shutterstock
كيف أكتسب الأصدقاء في سنة أولى جامعة؟
كيف أكتسب الأصدقاء في سنة أولى جامعة؟
3 صور

تُعد المرحلة الجامعية مرحلة مختلفة تماماً عن المراحل التعليمية والعمرية التي تسبقها، سواء بالنسبة للشباب أو الفتيات، تلك الفترة التي تتشكل فيها شخصية الشاب أوالفتاة شيئاً فشيئاً؛ ليختارا مسلكهما في هذه الحياة، وتكوين صداقات جديدة يمكنهما الاعتماد عليها في جميع المواقف؛ فهو أمر ضروري للحفاظ على بناء شخصية اجتماعية منفتحة وجريئة.
يقول استشاري التنمية البشرية أحمد مصطفى لـ«سيدتي»: اكتساب الأصدقاء حصيلة حتمية لا تحتاج الى تخطيط أو تدبير، ويتطلب تكوين صداقات الجامعة بالسنة الأولى مجهودًا واعيًا، ولكنها غريزة انسانية تفرض نفسها، وبالطبع يحكمها شيء واحد فقط، وهو أن تكون اجتماعياً وتخرج للعالم الجديد عليك؛ فأنت لن تستطيع أن تكتسب أصدقاء أصلاً إذا لم تقحم نفسك في الحياة الجديدة، وهي الجامعة، وهناك مجموعة من النصائح تساعدك على تكوين الأصدقاء فى بداية الجامعة.

• كوني مبادرة


لاكتساب مهارة تكوين صداقات الجامعة لا تترددي في تعريف نفسك للآخرين، وحاولي الانخراط في مجتمع الجامعة قدر الإمكان؛ حتى تتعرفي إلى أشخاص من مختلف الثقافات والاهتمامات، فإبدئى وبادري بالتحدث مع زميلاتك في الجامعة، وقومي بتقديم نفسك لهم بطريقة لائقة.

• تجولي في الجامعة للتعرف أكثر

تتيح الجامعة الكثير من أماكن التجمعات للطلاب؛ فاحرصي على توسيع دائرة علاقاتك الاجتماعية، ولا تقيدي نفسك فى التعرف علي مجموعة واحدة من الأصدقاء؛ ليتسنى لك التعرف إلى نوعيات عديدة من الطلاب من مختلف الشخصيات والثقافات والخلفيات الاجتماعية.

• انضمي إلى مجموعات الطلبة الجدد على الفيسبوك

انضمي إلى مجموعات الطلبة الجدد على الفيسبوك (المصدر : pexels)


يمكنك تكوين العديد من صداقات الجامعة من خلال الانضمام لمجموعات الفيسبوك الخاصة بالجامعة، وتلك الخاصة بتخصصك؛ فكوني مشاركة معهم بإيجابية، فمن خلال هذه المجموعات يمكنك التعليق على المنشورات ومشاركة المعلومات، وإرسال الرسائل من خلال وسائل السوشيال ميديا، وبالتالي ستصبحين إنسانة مألوفة لديهم، والعكس أيضاً؛ ما يسهل عملية التواصل معهم داخل الحرم الجامعي.

• احرصي على متابعة الفعاليات والأنشطة

الأنشطة اللامنهجية التي تقيمها رعاية شباب الجامعة، واتحاد الطلاب، أو الأنشطة الكشفية، وقد يبدو الموضوع رسمياً في البداية، لكنها وسيلة سهلة وممتعة في نفس الوقت لممارسة أنشطة تحبينها مع أشخاص يجعلونك ترغبين في متابعة الانضمام لهذه الأنشطة باستمرار.

• احضري الفعاليات التي تقام للطلبة المستجدين

في بداية العام الدراسي تقيم الجامعة بالتعاون مع اتحاد الطلبة فعاليات وجولات إرشادية للطلبة المستجدين لتعريفهم بتخصصات الأقسام بالكلية وبنوعية المحاضرات باستمرار، مما يتيح لك فرصة لقاء زملائك في نفس التخصص، لذا تأكدي من أن تحضري هذه الفعاليات لتتعرفي على أكبر قدر ممكن من الطلاب وتكوين صداقات الجامعة الممتدة معهم.

• ابقي منفتحةً على الآخرين


يتميّز الأشخاص المنفتحون بأنهم ذو خيال واسع، وفضول كبير، كما أنّهم يستمتعون في الغالب بتجربة التعرف على كلّ ما هو جديد، فمن الضروري أن توسّعي آفاقك، والبعد عن إطلاق الأحكام والافتراضات، فهي السبيل الأسرع للقضاء على العقل المنفتح، حيث إن الطلاب المنعزلين والمنغلقين على أنفسهم لن يرغب أحد بالحديث معهم، لذا حاولي التفاعل مع زملائك قدر الإمكان وكوني منفتحةً واحرصي على تقديم نفسك للزملاء الجدد.

• تعرفي على زملائك في المحاضرات

من المهم أن يكون لديك أصدقاء في مجال تخصصك لتتمكني من تبادل المعلومات معهم، وخوض النقاشات المتعلقة بمواضيع معينة في تخصصك، لا شك في أن التواصل مع المحاضر والمشاركة في المناقشات تعطي الطالب عمقاً فكرياً يمكنه من تكوين وجهات نظر مختلفة، ولكن تعرفك على زملاء من تخصصك يعينونك على تسجيل المحاضرة إن أمكن ما يسهل عليك مذاكرتها فيما بعد، وهذا سيقربك ويفتح لك صداقات جديدة بالفعل، وسوف يساعدك ذلك على إثراء معلوماتك وتقوية علاقتك بهم.

• شاركي مع الزملاء للقيام ببعض المسابقات والمهرجانات

شاركي مع الزملاء بعض الأنشطة والمسابقات (المصدر: pexels)


المنافسات التي يتضمنها المهرجانات، تهدف إلى تعزيز قيم التنافس الشريف بين الطلاب وتنمية قدراتهم على التفكير الإبداعي، كما أن المهرجانات تستهدف تقديم رسالة مجتمعية وأخلاقية وفنية تليق باتحاد طلاب الجامعة، كما أن تلك المهرجانات الطلابية تعمل على دمج الطلاب في المجتمع وإطلاق طاقاتهم، مما يؤدي إلى تعميق الانتماء للوطن، وهذا يقرب المسافات ويزيد المشاركات بينك وبين الزملاء ويعطيك الفرصة لاختيار صدقات عدة.

• اخلقى وقتاً لتكوين الصداقات

ولا داعي لتبرري وحدتك بأنه لا يوجد وقت، فبالتأكيد بعد أن تنتهي المحاضرات سيتاح لك الوقت، ويمكنك الانخراط في الحديث مع زميلاتك، أو زملاء لك، حتى لا ينتابك الشعور بالوحدة والإحباط أو الحزن.

• الثقة فى النفس

عدم الثقة في نفسك، سيجعلك تشعرين بأنك لا تستحقين الأشخاص الجيدين في حياتك، وتفقدين الحماس لتكوين صداقات الجامعة، لذلك فعندما تمتلكين قدراً من الثقة ستتمكنين من تكوين صداقات مع الإيجابيين، مما سيزيد احترامك لذاتك وتزداد ثقتك بنفسك.

• انضمي إلى أندية الجامعة

انضمي إلى نادٍ أو مكتبة للقراءة، و حاولي البحث عن أماكن بها أنشطة مختلفة للقاء أشخاص جدد، هذه طريقة رائعة للعثور على أصدقاء لديهم اهتمامات مشتركة، لذا احرصي على الانضمام إلى أحد هذه الأندية.

• القيام بالأنشطة التطوّعيّة

تُعد الانشطة التطوعية من أهم طرق اكتساب صداقات الجامعة، فمن أجل ترسيخ ثقافة العمل التطوعي، تُتيح الجامعة للطالب مُشاركة العمل مع أصدقاء جدّد والتعاون والعمل بروح الفريق بيدٍ واحدة وتُقرّب المسافات بينهم، والمساهمة في مساعدة الآخرين، واكتساب خبرة عملية، وتوعيتهم بماهية التطوع، وآلياته؛ وذلك باستثمار طاقات وقدرات الطلاب، وإعطائهم الوعي العام تجاه مختلف الوظائف المتاحة، إضافةً لتعامل المرء بشكلٍ لطيف ووديّ مع الآخرين، وتُشجّيع الآخرين على التواصل معك دون تردد.

• كُوني نفسك

التزمي بشخصيتك أنت ولا تحاولي أن تتصنعي أو تتشبهي بأصدقائك الجدد، وكوني كما أنتِ وهو ما يجعل الأصدقاء يتقربون إليك، فكوني نفسك ولا تغيري نفسك من أجل الآخرين أومن أجل تكوين صداقات الجامعة، فكوني جديرة بالثقة.
والآن بعد أن اكتسبت صداقات بعض الأصدقاء بالجامعة يأتي السؤال كيف تتعاملين معهم.. والإجابة تجدينها عندما تتابعين كيفية التعامل مع أصدقائك في الجامعة.