مقارنة بين السيارات الكهربائية والوقود

السيارات الكهربائية VS سيارات الوقود
السيارات الكهربائية VS سيارات الوقود
مهما اختلف نوع السيارة التي تحلم في اقتنائها ابحث دائماً على ما يوفر لك المال والراحة، فمثلاً اختيار سيارة كهربائية قد يكون طريقاً لتوفير الكثير من المال على المدى البعيد إذا خضعت السيارة لبعض الشروط.
ووفقاً لموقع ( (ackodrive )شراء سيارة مهمة صعبة حيث إن لديك خيارات لا حصر لها للاختيار من بينها. والآن، لجعل الأمور أكثر تعقيداً، هناك خيار آخر - السيارات الكهربائية! مع تزايد عدد الشركات المصنعة التي تطلق سيارات كهربائية، ولو كنت تتطلع لمعرفة الفرق بين السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية وتلك التي تحتوي على محرك وقود تقليدي، فدعنا نساعدك في شرح الحالات التي ترتفع أو تقل فيها التكاليف المصروفة على السيارات سواء كانت كهربائية أو تقليدية قبل أن تقرر أيهما تقتني.

سعر الوقود: السيارات الكهربائية VS سيارات الوقود


يعتبر أحد الاختلافات الجوهرية بين السيارات الكهربائية وسيارات الوقود أو الغاز هو مصدر الطاقة، وبشكل أساسي ماذا تستخدم أنت كمستهلك لتزود مركبتك بالطاقة، ففي حين تعمل السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي على البترول أو الوقود الأحفوري لتتحرك تستهلك سيارات الكهرباء الطاقة الكهربائية، وهنا عليك أن تتساءل ما هو المصدر الذي تنتج منه مدينتك الطاقة الكهربائية؟ هل هو احتراق الفحم أو الوقود أو مصادر الطاقة المتجددة كالرياح؟، بالطبع إذا كانت تعتمد على الطاقة المتجددة فلن تخشى فواتير كهرباء مرتفعة بسبب تكرار شحن بطارية السيارة.
وتستهلك السيارات الكهربائية عند تشغيلها نصف تكلفة السيارات العادية، جاء هذا في دراسة أجراها معهد بحوث النقل في جامعة ميتشغن، وتبين خلال الدراسة أن متوسط تكلفة تشغيل السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة 485 مليون دولار سنوياً، في حين يبلغ متوسط تكلفة السيارات التي تعمل بالوقود 1.117 مليون دولار. ويختلف سعر التكلفة اعتماداً على مصدر تواجد الغاز أو الطاقة الكهربائية في المنطقة التي تسكن فيها، بالإضافة إلى نوع السيارة التي تقودها، وترتبط كفاءة استهلاك سياراتك للوقود بنوع السيارة وعمرها، وتندرج الفكرة هنا بتحول المال الذي تستخدمه لملء خزان الوقود في سيارتك إلى كيلومترات ستقطعها فيما بعد.
يعتبر الوقود المستخدم في تشغيل السيارة هو عامل واحد في تكلفة السيارة، في حين أن هناك تكاليف دورية لصيانة السيارات على المدى البعيد والتي تصبح أكثر إرهاقاً مع مرور الوقت. وتكلف السيارات ذات المحرك التقليدي مبالغ مالية هائلة خاصة عند تقدمها بالعمر، فقد تكون بحاجة إلى زيادة عدد مرات تغير زيت محرك السيارة، وسائل التبريد، وسائل النقل، وغيرها والتي ترتفع قيمتها كلما كان نوع السيارة أقدم، في حين لا تحتاج السيارات الكهربائية إلى كل هذه التفاصيل عند الحديث عن صيانتها. وتضاف قيمة تغير إطارات السيارة وصيانة الهيكل الخارجي والفرامل والأمان إلى قيمة السيارة، ولكن بشكل عام فإن عدم وجود محرك احتراق داخلي في السيارات الكهربائية يجعل تكلفة صيانتها أقل.
وتعتبر أعلى تكلفة صيانة للسيارات الكهربائية هي شحن البطارية البديلة، على عكس البطاريات التقليدية في سيارات محرك الاحتراق الداخلي، فتحتوي السيارات الكهربائية على بطاريات كبيرة ومعقدة في التركيب تحتاج لشحن وتفريغ مستمر، ما يؤدي إلى تدهورها وفقدانها كفاءتها مع مرور الوقت. وفي أغلب الأحيان يغطي الضمان الممنوح للسيارات الكهربائية تغير البطاريات خصوصاً إذا وجد فيها أي خلل بسبب التصنيع وهي حالات تعتبر نادرة، ودعنا نقدم لك نصيحة، إذا لم تكن سياراتك تحت الضمان فإن فاتورة الكهرباء التي سيتعين عليك دفعها سبب كافٍ لكي تعود لاستخدام سيارتك القديمة ذات المحرك التقليدي.

-الحوافز التي تمنح لك عند اقتناء سيارة كهربائية

تمنح بعض الدول مواطنيها حوافز كثيرة عند استبدال مركباتهم التقليدية بأخرى كهربائية كالولايات المتحدة، بهدف تشجيعهم لاقتناء تلك السيارات التي تعتبر صديقة للبيئة، ومن تلك الحوافز تقليل الضريبة المدفوعة على السيارة أو بعض الخصومات على الفواتير الخاصة بشحن المركبة. فإذا توفر في منطقة بعض تلك الحوافز ننصحك ببدء استخدام السيارات الكهربائية، كما لا تنسى أن تتأكد أن السيارة تسير ومعها ضمان ساري المفعول، وبهذه الطريقة توفر الطاقة والمال بشكل ذكي، خصوصاً أن تكاليف صيانة السيارات الكهربائية بشكل عام أقل من تكاليف صيانة سيارات المحرك التقليدي.

فيما يلي مزايا وعيوب السيارة الكهربائية:

مزايا وعيوب السيارة الكهربائية

مزايا السيارات الكهربائية

• السيارات الكهربائية سهلة القيادة بسبب ضوابط بسيطة.
• إنها صامتة أثناء التشغيل بسبب عدم وجود أجزاء ميكانيكية.
• توفر المركبات الكهربائية تسارعاً سريعاً نظراً لعزم الدوران العالي المتاح منذ البداية.
الصيانة المنخفضة وفترات الخدمة ليست متكررة، مثل مركبات البنزين.
• تكلفة تشغيل منخفضة.
• لا تنتج السيارات الكهربائية أي انبعاثات وتساعد على تقليل البصمة الكربونية.
• يمكنك شحن السيارات الكهربائية في منزلك، بشرط أن تقوم بتركيب نظام شحن منزلي.
• السيارات الكهربائية مؤهلة للحصول على إعانات ومزايا ضريبية مقدمة من الحكومة إذا اشتريت مركبة كهربائية على سبيل الإعارة.

عيوب السيارات الكهربائية

• نطاق قيادة السيارات الكهربائية منخفض، ولا يمكنك قطع مسافات طويلة دون شحن السيارة.
• قد يكون عدم وجود محطات شحن عامة مشكلة عند قيادة سيارتك الكهربائية لمسافات طويلة.
• يعد تثبيت وحدة شحن منزلية تكلفة إضافية.
• عدم وجود خبراء ميكانيكيين لخدمة / إصلاح السيارات الصديقة للبيئة.
• يمكن أن يؤدي استبدال بطارية السيارة الكهربائية إلى إحداث فجوة في جيبك.

إيجابيات وسلبيات سيارات البنزين

إيجابيات وسلبيات سيارات البنزين

فيما يلي مزايا وعيوب السيارات التي تعمل بالبنزين.

مزايا سيارات البنزين

  • يمكنك الاختيار من بين مجموعة كبيرة من سيارات البنزين المتوافرة في السوق.
  • سيارات البنزين التقليدية متوافرة بأسعار في متناول الجميع.
  • تقدم المركبات التي تعمل بالبنزين تجربة قيادة جذابة مع أفضل تسارع وتحكم وسرعة قصوى.
  • تدوم محركات البنزين لفترة أطول من المحركات الكهربائية الموجودة في المركبات الكهربائية.
  • شبكة واسعة من مراكز الخدمة والتوافر السهل للميكانيكيين الخبراء تجعل من السهل امتلاك سيارة تعمل بالبنزين.
  • محطات وقود البنزين متوافرة في كل مكان. لذا، التزود بالوقود ليس مشكلة.
  • يمكن للسيارات التقليدية أن تقطع مسافات طويلة على خزان وقود ممتلئ.

عيوب سيارات البنزين

  • تكاليف تشغيل السيارات التي تعمل بالبنزين مرتفعة لأن البنزين أغلى من الطاقة الكهربائية.
  • تكون تكلفة الصيانة أيضاً على الجانب الأعلى بسبب المكونات الميكانيكية المعقدة.
  • تنتج عنه انبعاثات كربونية ضارة تلوث البيئة.