الجواز الإماراتي يتيح لحامله دخول 180 دولة منها 127 بلا تأشيرة مسبقة

الجواز الإماراتي يتيح لحامله دخول 180 دولة. الصورة من wam
الجواز الإماراتي يتيح لحامله دخول 180 دولة. الصورة من wam

تصدّر جواز السفر الإماراتي قائمة الجوازات الأكثر نفوذًا في العالم العربي؛ ففي شهر يوليو 2023 استعاد جواز السفر الإماراتي مرتبته الأولى عالميًّا من حيث القوة حسب التصنيف العالمي على موقع باسبورت إندكس. ويتيح الجواز لحامله دخول 180 دولة، منها 127 دولة بلا تأشيرة مسبقة، 53 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار.
ويعتمد هذا التصنيف على عدد وجهات السفر التي يستطيع مواطنو دولة معينة السفر إليها بدون استصدار تأشيرة مسبقًا، أو حصوله على التأشيرة فور الوصول إلى الوجهة المقصودة.

مبادرة قوة جواز السفر الإماراتي

يذكر أنّ وزارة الخارجية كانت قد أطلقت مبادرة قوة جواز السفر الإماراتي بهدف وضع الجواز ضمن قائمة أقوى خمسة جوازات سفر في العالم بحلول عام 2021 بناء على توجيهات سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.
وكانت رؤية دولة الإمارات 2021 سعت لأن تكون الدولة ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد، حيث حفزت الوزارة على السعي نحو تعزيز مكانة الإمارات في الساحة الدولية فارتأت أن تطلق مبادرة قوة الجواز الإماراتي لتمكن المواطن من دخول دول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة ما يزيد من سعادته.
وفي عام 2015، تلقى جواز السفر الإماراتي دفعة قوية وفقًا للمؤشر، وذلك بعد صدور قرار إعفاء المواطنين من تأشيرة "شينغن" لدول الاتحاد الأوروبي شملت 26 دولة، إضافة إلى ثماني دول أخرى في أوربا خارج دول الاتحاد.

نشأة وتطور جواز السفر الإماراتي

يشار إلى أنه ووفقًا للقانون الاتحادي رقم 17 لسنة 1972 بشأن الجنسية والجوازات فإنّ جميع مواطني الدولة يحملون جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعكس روح الاتحاد بين الإمارات السبع.
وقد شهد جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من التغيرات منذ نشأته الأولى. ويحتضن متحف الدانة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، والذي يعتبر أحد أهم المتاحف التاريخية مجموعة من الوثائق المهمة التي تعكس للشباب الإماراتي صورة عن ماضي بلادهم.

مميزات الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي

يتمتع جواز السفر الإماراتي الجديد بمميزات تقنية استثنائية تواكب تطلعات حكومة دولة الإمارات وتعزز مسيرة التطوير والتحديث إلى جانب تجسيد المكانة الحضارية التي بلغتها دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن مختلف الخدمات الحكومية المقدمة وتلبية لأحدث المتطلبات الأمنية والتكنولوجية في إثبات الهوية الشخصية.
حيث يتفرد الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي بخصائص فنية غير مسبوقة ومواصفات أمنية بالغة التعقيد للحد من محاولات التزييف أو التزوير، كما يتميز بطباعة الصفحة التعريفية لحامله باستخدام مادة البولي كربونات بدلًا من الورق مما يرفع من كفاءة الطباعة التخصصية المدعمة بالصور والعلامات الأمنية التي لا ترى بالعين المجردة لاسيما وأنها تتسم بسماكتها ممـا يحول دون إمكانية إتلافها، بالإضافة إلى سهولة معالجتها باستخدام القارئات لدى المنافذ، فضلًا عن انفراد هذا الإصدار بالجودة العالية والسرعة عند الطباعة عبر استخدام تقنية الليزر وبعناصر محسوسة ثلاثية الأبعاد داعمة للموثوقية ومرونة التحقق من متطلبات الأمن والأمان عند التنقل أو العبور عبر نقاط السفر الدولية


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر