تعرف على فيلم افتتاح الدورة 23 لمهرجان روتردام للسينما العربية

بوستر الفيلم - الصورة من حساب المخرجة على الفيس بوك

كشف مهرجان الفيلم العربي بروتردام عن فيلم افتتاح الدورة ال 23 المقرر تدشينها بداية من يوم 5 سبتمبر المقبل، وأعلن عن اختيار فيلم "ملكات" للمخرجة والكاتبة المغربية ياسمين بنكيران، الذي عرض عالمياً في الدورة الأخيرة من مهرجان فينيسيا، كما شارك في مهرجان مراكش الدولي.

والفيلم يحتفي بالمرأة المغربية ويكرم الأنوثة والحرية وعظمة جبال الأطلس المغربية، ويُعتبر النسخة المغربية من فيلم "ثيلما ولويز"، ويروي الفيلم قصة ثلاث نساء طاردتهن الشرطة في بداية مغامرتهن الطويلة عبر وديان أطلس إلى المحيط الأطلسي.

وتجسد الفنانة نسرين الراضي دور زينب، وهي تاجرة ممنوعات محكوم عليها تهرب لإنقاذ ابنتها إيناس من الدار التي قد ترسل لها، ويظهر الفيلم تناقضات شخصية زينب التي عاشت حياةً صعبة، رغم أنها ليست بريئة.

البوستر الرسمي لمهرجان روتردام

كما كشف المهرجان عن البوستر الرسمي للدورة ال 23 والذي صدر بعنوان "موزاييك الفن والتنوع الثقافي"، لافتاً إلى أنه يعبر عن فعاليات المهرجان التي ستمتد حتى اليوم العاشر من شهر سبتمبر 2023.

بالفيديو.. ريحان غوران لـ"سيدتي": سعدت بتواجدي في مهرجان البحر الأحمر بصحبة فنانين عالميين
تكريم الملحن المصري سيد درويش

ويحتفل المهرجان بذكرى مرور 100 عام على وفاة الملحّن المصري سيد درويش (1892-1923) بحفل موسيقي خاص.

وسيد درويش واحد من رواد الموسيقى المصرية والعربية قدم إسهاماً كبيراً في الموسيقى العربية خلال فترة حياته القصيرة، وبدأ أولى تجاربه في الموسيقى بأوبريت العشرة الطيبة وشهرزاد والبروكة، حيث قام بإدخال الغناء البوليفوني للمرة الأولى في مصر.. وخلال حياته قام بإنتاج العشرات من الأدوار المختلفة، والعديد من الأغاني والموشحات والطقوقات والروايات المسرحية والأوبريت، وأبدع في صياغة الألحان والأغاني بأسلوبه الفريد الذي أثرى الموسيقى العربية وجذب اهتمام الجماهير والفرق الموسيقية.

وسيد درويش كان مبدعاً في تلحين الأغاني التي تتناول مواضيع غرامية ورومانسية، وكان له قدرة على نقل الشعور والعاطفة من خلال ألحانه العاطفية، وقدم أغانيه في مناسبات مختلفة وألهمه أشخاص وأحداث من حياته الشخصية، وكان يعتبر من قبل النقاد عبقرياً في مجال الموسيقى.

مارتن فوندس

كما سيتم أيضاً تكريم الفنان الهولندي مارتن فوندس، وهو الملحّن الأول لعام 2021 في هولندا، وسيقوم بتقديم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش، حيث يركز فوندس على موسيقى المهاجرين في هولندا، مع ترجمة القطع الموسيقية بطريقة سينمائية باستخدام مواد أرشيفية من السينما العربية لعرض الحياة اليومية التي كانت لموسيقى درويش تأثير كبير فيه.

وفي الجزء الثاني من الحفل، سيقدم الفنان زكرياء الغفولي أداءً مميزاً يجمع بين الموسيقى التقليدية وعناصر البوب الحديثة، ليأخذ الجمهور في رحلة عبر المشهد الموسيقي العربي، وذلك خلال هذه الليلة الاستثنائية التي ستشهد تكريماً لتراث وفنون العالم العربي.

تكريمات وعروض سينمائية استثنائية

وقريباً سيعلن المهرجان عن تفاصيل جديدة ومثيرة بشأن دورته الثالثة والعشرين، حيث سنكشف عن قائمة التكريمات التي ستمنح للفنانين والصناع الذين قدموا إسهاماً مميزاً في صناعة السينما العربية، وستكون هذه التكريمات فرصة للتأكيد على الإبداع والتميز وتشجيع المبدعين على مواصلة تقديم أعمال مميزة.

كما سيتم الإعلان عن قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان، حيث سيتم عرض مجموعة متنوعة من الأفلام العربية التي تعكس التنوع الثقافي والفني في المنطقة، وستكون هذه الأفلام فرصة للجمهور للاستمتاع بمختلف الأنواع والنماذج السينمائية الرائعة، فنحن متحمسون للغاية لاستقبال الجمهور العربي المحب للفن والسينما، ونأمل أن يحظى المهرجان بالاهتمام والمشاركة الكبيرة، في الدورة 23 من مهرجان الفيلم العربي في روتردام.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».