مشاكل الشعر الصيفية الشائعة: إليك أكبر 7 أسباب

شعرك في الصيف - الصورة من shutterstock
شعرك في الصيف - الصورة من shutterstock
شعرك في الصيف - الصورة من shutterstock
شعرك في الصيف - الصورة من shutterstock
شعرك في الصيف - الصورة من shutterstock
شعرك في الصيف - الصورة من shutterstock
2 صور

الصيف يعني أيام الشاطئ والأنشطة الخارجية، ولكنه يعني أيضاً التعامل مع مجموعة جديدة كاملة من تحديات الشعر. سواء كان شعرك مجعداً أو مفروداً، قصيراً أو طويلاً، يمكن أن يتسبب الطقس الحار والرطب في إحداث فوضى في خصلات شعرك. من التجعد والأطراف المتقصفة إلى أضرار أشعة الشمس والجفاف، ليس من المستغرب أن يكون الصيف وقتاً عصيباً للعناية بالشعر. لكن لا تقلقي، ليس عليك أن تعاني من أيام الشعر السيئة طوال الموسم. في هذا الموضوع، سنناقش أكثر مشاكل الشعر الصيفية شيوعاً ونزودك بنصائح وحلول عملية للعناية بالشعر في الصيف للحفاظ على صحة شعرك ومظهره في أفضل حالاته. لذلك، دعينا نتعمق ونجعل شعرك جاهزاً للصيف مع روتين العناية بالشعر الصيفي!

لنتحدث عن مشاكل الشعر الشائعة ونصائح حول كيفية العناية بالشعر في الصيف.

شعرك في الصيف - الصورة من shutterstock

 


1- التجعد
يعد التجعد مشكلة شائعة للشعر في الصيف بسبب الرطوبة في الهواء. تتسبب الرطوبة الموجودة في الهواء في امتصاص خصلات الشعر للرطوبة والانتفاخ، مما يؤدي إلى تجعده. قد تكون هذه مشكلة خاصة لمن لديهن شعر مجعد.
نصائح حول كيفية مكافحتها
استخدمي المنتجات المضادة للتجعد مثل الأمصال أو البلسم الذي يترك على الشعر أو زيوت الشعر في روتين العناية بالشعر الصيفي للمساعدة في تنعيم بشرة الشعر ومنع التجعد.
تجنبي تمشيط شعرك عندما يكون جافاً لأن ذلك قد يؤدي إلى مزيد من التجعد. بدلاً من ذلك، استخدمي مشطًا واسع الأسنان أو أصابعك لفك تشابك شعرك عندما يكون مبللاً.
ضعي في اعتبارك بتسريح شعرك بأسلوب وقائي مثل الضفائر، والتي يمكن أن تساعد في تقليل كمية الرطوبة التي يمتصها شعرك من الهواء.
2- الجفاف
يمكن أن يتسبب الطقس الحار والأشعة فوق البنفسجية والمياه المعالجة بالكلور في أن يصبح شعرك جافاً وهشاً. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقصف الأطراف وكسرها ومظهرها الباهت بشكل عام.
نصائح حول كيفية مكافحتها
يجب أن يشتمل روتين العناية بالشعر لفصل الصيف على شامبو وبلسم مرطب يحتوي على زيوت طبيعية مثل جوز الهند أو زيت الأرغان لإضافة الرطوبة وحماية شعرك من أشعة الشمس.
تجنبي استخدام أدوات التصفيف الساخنة مثل مكواة فرد الشعر أو مكواة تجعيد الشعر لأنها قد تزيد من جفاف شعرك. بدلاً من ذلك، اختاري التجفيف بالهواء أو استخدام إعدادات الحرارة المنخفضة.
ارتدي قبعة أو وشاحاً لحماية شعرك من أشعة الشمس وتقليل كمية الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تتلف شعرك.
حمض الهيالورونيك هو مرطب طبيعي، ومن المعروف أنه يحتفظ بوزن 1000 مرة في الماء. يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة شعرك وحيويته.
3- تحسس فروة الرأس
يُعد تهيج فروة الرأس مشكلة أخرى شائعة للشعر في الصيف، وغالباً ما ينتج عن التعرق أو التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في حمام السباحة. يمكن أن يؤدي إلى الحكة والقشرة وحتى تساقط الشعر في الحالات الشديدة.
نصائح حول كيفية مكافحتها
اغسلي شعرك بانتظام بشامبو لطيف وخالي من الكبريتات لإزالة العرق والأوساخ والمواد الكيميائية الموجودة في حمام السباحة.
تجنبي استخدام الماء الساخن عند غسل شعرك لأنه قد يزيل الزيوت الطبيعية ويجفف فروة رأسك. بدلا من ذلك، استخدمي الماء الفاتر أو البارد.
ضع مصلاً أو زيتاً مهدئاً لفروة الرأس يحتوي على مكونات مثل زيت شجرة الشاي أو الصبار لتقليل الالتهاب وتهدئة الحكة.
4- مشكلة تلاشي اللون
إذا كنت قد صبغت شعرك، فقد تتسبب شمس الصيف في تلاشي اللون بسرعة. يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تكسر الجزيئات في صبغة الشعر، مما يؤدي إلى فقدانها حيويتها وتصبح نحاسية أو باهتة.
نصائح حول كيفية مكافحتها
ارتدي قبعة أو وشاحاً لحماية شعرك من الشمس، أو استخدمي رذاذاً واقياً من الأشعة فوق البنفسجية الذي يساعد على حماية شعرك من الأشعة فوق البنفسجية.
استخدمي الشامبو والبلسم الآمنين على اللون المصمم خصيصاً للمساعدة في الحفاظ على لون شعرك.
ضعي في اعتبارك الحصول على علاج لمعان الشعر في الصالون، والذي يمكن أن يساعد في تجديد لون شعرك وإضفاء اللمعان.
5- تقصف الشعر
يمكن للحرارة المفرطة والأشعة فوق البنفسجية والكلور إتلاف شعرك، مما يتسبب في تقصف الأطراف، مما يجعل شعرك يبدو مجعداً وغير صحي.
نصائح حول كيفية مكافحتها
احصلي على حواف منتظمة للمساعدة في منع تقصف الأطراف من الانتشار بشكل أكبر فوق جذع الشعرة.
استخدمي قناع الشعر أو علاج الترطيب العميق لتغذية وترطيب شعرك ، مما يساعد على منع تقصف الأطراف في المستقبل.
تجنبي استخدام أدوات التصفيف الساخنة مثل أدوات التصفيف ومكواة التجعيد لأنها يمكن أن تلحق الضرر بشعرك وتتسبب في تقصف الأطراف.
احمي شعرك من الأشعة فوق البنفسجية والكلور عن طريق ارتداء قبعة أو وشاح واستخدام بلسم أو زيت للشعر.
6- شعر دهني
يمكن أن يتسبب الطقس الحار والتعرق في زيادة إفراز فروة رأسك للدهون، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الدهني.
نصائح حول كيفية مكافحتها
اغسلي شعرك بشكل متكرر خلال أشهر الصيف لإزالة الدهون الزائدة والعرق.
استخدمي الشامبو الجاف أو بودرة الأطفال لامتصاص الزيت الزائد بين الغسلات.
تجنبي استخدام منتجات التصفيف الثقيلة التي يمكن أن تثقل شعرك وتجعله يبدو أكثر دهنية.
7- تقصف الشعر
يمكن أن تتسبب الأنشطة الصيفية مثل السباحة وحمامات الشمس وممارسة الرياضة في الهواء الطلق في تكسر الشعر، خاصة إذا كنت لا تحمي شعرك بشكل صحيح.
نصائح حول كيفية مكافحتها
تجنبي استخدام أدوات التصفيف الساخنة مثل المملس ومكواة التجعيد ومجففات الشعر لأنها تلحق الضرر بشعرك وتتسبب في تقصفه. بدلاً من ذلك ، اختاري التجفيف بالهواء أو استخدام إعدادات الحرارة المنخفضة.
ارتدي قبعة أو وشاحاً لحماية شعرك من أشعة الشمس وتقليل كمية الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تتلف شعرك.
استخدمي مشطاً واسع الأسنان أو أصابعك لفك تشابك شعرك عندما يكون مبللاً، حيث يساعد ذلك على منع التكسر وتقليل الضرر الذي يلحق بضفائر شعرك.
في هذا السياق يمكنك متابعة كيف يمكنك كيفية تزييت شعرك بالطريقة الصحيحة لمنع التلف