أعمال فنية مأخوذة من كتابات المفكر مصطفى محمود.. أبرزها تعاونه مع يوسف شاهين

الدكتور مصطفى محمود - صورة أرشيفية
الدكتور مصطفى محمود - صورة أرشيفية
خلال الأيام الماضية تم الإعلان عن عودة الفنانة "إلهام شاهين" إلى الدراما المصرية بعد غياب عامين من خلال المشاركة في بطولة مسلسل "ألفريدو" وهو المأخوذ عن إحدى قصص كتاب "55 مشكلة حب" للمفكر الراحل الدكتور مصطفى محمود. ولم تكن تلك المرة الأولى التي يُقدم عمل فني مأخوذ عن أحد الأعمال الأدبية للكاتب والمفكر الراحل مصطفى محمود، فعلى الرغم من شهرته الكبيرة بتقديم برنامج "العلم الإيمان" إلا أنه كان لديه العديد من الأعمال الأدبية التي تنوعت ما بين الرواية والقصص القصيرة والمسرحيات، ونستعرض لكم أبرز الأعمال الفنية المأخوذة عن مؤلفات الدكتور مصطفى محمود.

البداية مع يوسف شاهين

كانت بداية الكاتب مصطفى محمود مع الأعمال الفنية من خلال السينما مع المخرج العالمي يوسف شاهين عام 1960 من خلال تقديمهما لفيلم "بين ايديك" من بطولة شكري سرحان، ماجدة وعبد الفتاح القصري. وجاءت قصة الفيلم من تأليف مصطفى محمود وكتب السيناريو والحوار للفيلم وجيه نجيب وشارك في كتابة الحوار سمير خليل، ودارت أحداث الفيلم حول إحدى العائلات الأرستقراطية والتي تعاني من مشكلات في أحوالها المادية، وتدير أمور تلك العائلة "برلنتي هانم" بأسلوب متسلط، ومن بين أفراد الأسرة فتاة تُدعى "آمال"، والتي ينفق عمها "مدبولي" الجزار على الأسرة، ليقع "رجب" النجار في حبها لتشترط عليه "برلنتي هانم" إكمال تعليمه ليتزوج آمال، وتستمر أحداث الفيلم. وفي عام 1965 كتب مصطفى محمود القصة والسيناريو والحوار لفيلم "المستحيل" مع المخرج حسين كمال وشارك في كتابة السيناريو يوسف فرنسيس، وجاء الفيلم من بطولة نادية لطفي، كمال الشناوي، صلاح منصور، سناء جميل وكريمة مختار.

وتنوعت الأعمال السينمائية التي كتبها المفكر مصطفى محمود ما بين الحوار والقصة والسيناريو بما يُقارب الـ10 أفلام سينمائية.

مصطفى محمود في الدراما التلفزيونية والمسرح

ولم يقتصر إسهام الكاتب مصطفى محمود بالأعمال الفنية فقط إلا انه شارك بكتابة عدد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات، والتي جاء من أبرزها حينما تم تحويل أشهر رواياته "العنكبوت" إلى مسلسل تلفزيوني عام 1973 وكتب السيناريو والحوار للمسلسل شريف المنباوي، وجاء من إخراج يحيى العلمي وشارك في بطولته عزت العلايلي، مديحة كامل، محمود المليجي ووحيد سيف. كما ساهم الكاتب مصطفى محمود في تأليف عدد من المسرحيات مع كبار الفنانين والمخرجين والتي كانت قائمة على فلسفة مصطفى محمود التي ظل يناقشها وقدمها طوال مشواره الأدبي.

ورحل عن عالمنا الكاتب مصطفى محمود في 31 أكتوبر عام 2009 عن عمر ناهز الـ88 عاماً بعدما أثرى الحياة الثقافية والأدبية بالوطن العربي ليُصبح واحداً من أهم الأُدباء والعلماء في الوطن العربي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»