فوائد العسل الأسود للحامل.. وأضرار غير متوقعة!

صورة العسل الأسود
فوائد العسل الأسود للحامل.. وأضرار غير متوقعة! - الصورة من pexels
صورة زنجبيل بالعسل
كم ملعقة من العسل الأسود يمكن للحامل تناولها؟ - الصورة من adobestock
صورة للعسل الأسود
فوائد العسل الأسود فى الأشهر الأولى للحامل -الصورة من freepik
صورة لتشنجات المعدة
مخاوف تناول العسل الأسود للحامل - الصورة من adobestock
صورة العسل الأسود
صورة زنجبيل بالعسل
صورة للعسل الأسود
صورة لتشنجات المعدة
4 صور

منذ انتشار الإنترنت، أصبح اهتمام الحوامل بأنفسهن كبيراً، وفي أدق التفاصيل، وقد كان من الشائع التعرف إلى فوائد العسل الأسود للحامل بديلاً رائعاً للسكر المكرر، لكن لماذا وما أضراره؛ لم يكن هذا معروفاً.
في الحقيقة يحتوي العسل الأسود على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والأحماض الأمينية، كما أنه فعال ضد العدوى في أثناء الحمل عن طريق تعزيز المناعة ومحاربة نزلات البرد، لكن ما أضراره غير المتوقعة في فترة الحمل؟ دعونا نتابع ما يكشفه لك الأطباء والاختصاصيون.
يُعد مصدر القلق بشأن تناول العسل في أثناء الحمل هو تعرض المرأة لـ«التسمم الغذائي»، ورغم ندرته؛ فإنه خطير ناتج عن عسل ملوث يحتوي على جراثيم كلوستريديا، وهو نوع من البكتيريا الضارة؛ لذلك يجب تناوله بحكمة.

فوائد العسل الأسود فى الأشهر الأولى للحامل

فوائد العسل الأسود فى الأشهر الأولى للحامل -الصورة من freepik

بما إن العسل يحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز والمالتوز؛ فلا ينبغي أن تتجاوز كمية السعرات الحرارية من السكريات البسيطة خلال فترة الحمل 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية المطلوبة يومياً التي تتراوح من 1800 إلى 2400 سعرة حرارية، لذلك يمكنك تناول 5 ملاعق.
فوائد تناول العسل يومياً للحامل

فوائد العسل الأسود فى الشهر الثامن من الحمل

يرفع المناعة، ويحمي الحامل في الشهر الثامن من أمراض البرد والإنفلونزا إذا كان تناوله مع الزنجبيل أو شاي الليمون أو بعد تذويبه بالماء الفاتر؛ لأنه يقلل من التهاب الحلق لتأثيره المهدئ بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. لهذا من الشائع في الأوساط الشعبية أنه يخفف السعال، ويساعد على التعافي من التهاب الحلق في وقت أقرب.

فوائد العسل الأسود فى الشهر التاسع من الحمل

يحسن الجهاز المناعي لقيمته الغذائية، ولأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للجراثيم التى تحارب العدوى وتحافظ على صحتك، ولتجنب أي عوامل مسببة للأمراض حتى في أثناء الولادة خلال هذه المرحلة الحساسة التي لا بُدَّ فيها من تجنب أي مضاعفات كبيرة قد يكون لها تأثير سلبي في طفلك.

كم ملعقة من العسل الأسود يمكن للحامل تناولها؟

كم ملعقة من العسل الأسود يمكن للحامل تناولها؟ - الصورة من adobestock

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة آمنة لتناول العسل في أثناء الحمل؛ فحاولي أن تحسبي عدد ملاعق الطعام التي تتناولينها يومياً. على أن تكون من 3 إلى 5 ملاعق كبيرة فيكون عدد السعرات الحرارية من 180 إلى 200 سعرة حرارية، لكن تجنبي إضافته إلى الماء الساخن؛ لأنه قد يدمر بعض الإنزيمات والمواد المغذية المفيدة.

مخاوف تناول العسل الأسود للحامل

مخاوف تناول العسل الأسود للحامل - الصورة من adobestock

رغم فوائد العسل فى الشهر السابع وكل أشهر الجمل؛ فإن هناك بعض الآثار الجانبية التي تُعد استثناءات تعاني منها بعض الحوامل:
1- قد يرفع من مرض السكري الذي يُسمى بسكري الحمل، ويصيب بعض النساء، اللواتي يتعين عليهن مراقبة متواصلة لمستويات السكر في الدم.
2- نظراً لأن العسل يحتوي على نسبة الجلوكوز؛ فهو يندرج ضمن قائمة الكربوهيدرات والسكريات التي يجب تجنبها في مثل هذه الحالات. وتنطبق القاعدة نفسها على النساء المصابات بالنوع الثاني من السكري أو مقاومة الأنسولين.
3- الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى تشنجات في المعدة، وتهيج الجهاز الهضمي، والإسهال، والانتفاخ واضطرابات المعدة في بعض النساء؛ لذلك تأكدي من أن العسل الذي تستهلكينه نقي ومن علامة تجارية موثوق بها.
4- يحمل العسل غير المبستر بعض المخاطر بسبب وجود حبوب اللقاح والشوائب والميكروبات الضارة؛ لذلك يجب عليك شراؤه مباشرة من مزرعة النحل.
5- يمكن أن يحتوي العسل المغشوش على مواد مضافة مثل شراب الذرة والنشا والدقيق وشراب السكر، وغيرها من المواد التي تجعله يبدو مطابقاً للعناصر النقية، ولكن يمكن تمييزه باختبارات معينة.
6- تفقد الأطعمة الغنية بفيتاميني «C» و«D» قيمتها الغذائية عند تناولها مع العسل؛ لأن بعض المعادن الموجودة في العسل تميل إلى إبطال فوائد هذه الفيتامينات.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.