اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

8 أنواع من العدوى شائعة أثناء الحمل

صورة لحامل تعاني من العدوى
8 أنواع من العدوى شائعة أثناء الحمل
صورة لحامل تتلقي التطعيم
الإصابة بالعدوى أثناء الحمل
صورة لحامل تعاني من آلام الحمل
عدوى المكورات العقدية
صورة لحامل تحمل قطة
داء الليستريات
صورة لطبيبة تقوم بتشخيص امرأة حامل
عدوى المسالك البولية
صورة لحامل تعاني من العدوى
صورة لحامل تتلقي التطعيم
صورة لحامل تعاني من آلام الحمل
صورة لحامل تحمل قطة
صورة لطبيبة تقوم بتشخيص امرأة حامل
5 صور

تعد الحامل أكثر عرضة للإصابة بأنواع عديدة من العدوى؛ بسبب ضعف مناعتها، وإصابتها ببعض أنواع البكتيريا والفيروسات التي تصيب الحامل بالعديد من الـمضاعفات أثناء الحمل. إليكِ وفقاً لموقع "webmd" أنواعاً من العدوى تعد شائعة أثناء الحمل وأسباب الإصابة بها :

8 أنواع من العدوى شائعة أثناء الحمل

1. عدوى المسالك البولية

يزيد الحمل من احتمالات الإصابة بالتهاب المسالك البولية

تعتبر التهابات المسالك البولية من أكثر أنواع العدوى شيوعاً التي تصيب النساء الحوامل. يحدث التهاب المسالك البولية عندما تدخل الميكروبات المعدية في مجرى البول والمثانة، مما يسبب الالتهابات والعدوى. وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية مع تقدم الحمل؛ بسبب ضغط الجنبن على المثانة والمسالك البولية.

تعرّفي إلى المزيد: هل يختفي غثيان الحامل في الشهر الرابع؟

2. التهابات عنق الرحم

تعد التهابات عنق الرحم شائعة خلال فترة الحمل؛ بسبب اختلال التوازن البكتيري في عنق الرحم وانخفاض مستوى هرمون الإستروجين بشكل ملحوظ، مما يؤثر على قدرة الجسم في الحفاظ على أنسجة عنق الرحم، ويؤدي إلى التهابات عنق الرحم.

3. عدوى الخميرة

من المعروف أن عدوى الخميرة شائعة أثناء الحمل، خاصة في الثلث الثاني من الحمل؛ وذلك لأن التغيرات الهرمونية يمكن أن تعطل توازن درجة الحموضة في عنق الرحم، ويمكن أن تؤدي لزيادة مستويات هرمون الإستروجين، وعادة لا يكون لعدوى الخميرة أي آثار ضارة على الحامل، ومع ذلك من المحتمل أن تنقل العدوى إلى الجنين أثناء الولادة.

4. عدوى المكورات العقدية

ترك عدوى المكورات العقدية دون علاج يزيد من خطر الإجهاض

المكورات العقدية هي نوع من البكتيريا الموجودة في المسالك البولية والتناسلية والجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية أو التهابات في المشيمة والرحم والسائل الأمنيوسي، وإذا تركت عدوى المكورات العقدية أثناء الحمل دون علاج؛ فقد تزيد من خطر الإجهاض والعيوب الخلقية؛ مثل السمع أو فقدان البصر.

5. الإنفلونزا

تعتبر الإنفلونزا واحدة من الأمراض الشائعة أثناء الحمل. ولا يزيد الحمل من خطر الإصابة بالإنفلونزا فحسب، بل يزيد أيضاً من خطر الأعراض الشديدة والمضاعفات المرتبطة بها؛ بسبب ضعف المناعة أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: هذا هو سبب وجوب أن تنام المرأة الحامل على جانبها الأيسر

6. داء الليستريات

الليستريات هي عدوى بكتيرية تنتقل من خلال فضلات القطط

داء الليستريات هو عدوى بكتيرية تنتقل من خلال الطعام الملوث أو من فضلات الحيوانات الأليفة، خاصة القطط. وإذا لم يتم علاجها على الفور، يمكن أن تسبب الليستيريا أثناء الحمل العديد من المضاعفات الخطيرة.

فبمجرد دخول البكتيريا إلى مجرى الدم؛ يمكنها الوصول إلى الطفل عبر المشيمة، مما قد يؤدي إلى تعرض الجنين لخطر الوفاة، أو إجهاض الحامل، أو الولادة المبكرة، أو التهاب السحايا عند الأطفال حديثي الولادة.

7. التهاب الكبد B

يعد التهاب الكبد B عدوى خطيرة في الكبد، يسببها فيروس التهاب الكبد B؛ الذي ينتقل عن طريق سوائل الجسم مثل الدم. يمكن أن ينتقل التهاب الكبد B بسهولة من المرأة الحامل إلى الجنين عند الولادة. يمكن أن يحدث هذا أثناء الولادة الطبيعية والولادة القيصرية.

8. التهابات الرحم

تحدث عدوى الرحم غالباً عندما تدخل الميكروبات المعدية إلى الرحم، وإذا لم يتم اكتشافها وعلاجها على الفور؛ فقد تؤثر على المشيمة، وهذا بدوره يمكن أن يؤثر على نمو الجنين.
يمكن أن تسبب التهابات الرحم أيضاً الولادة المبكرة أو العيوب الخلقية، ويجعل المخاض أكثر خطورة وصعوبة، وتشمل أعراض التهاب الرحم أثناء الحمل ألماً في أسفل البطن أو الحوض وإفرازات أو حمى مصحوبة بقشعريرة.

كيف تتجنب الحامل الإصابة بالعدوى أثناء الحمل؟

التطعيم يجنب الحامل خطر الإصابة بأمراض معدية

يمكن أن تسبب العدوى الشائعة أثناء الحمل العديد من المضاعفات، لذلك من المهم أن تنتبه الحامل إلى القواعد التالية لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى أثناء الحمل:

  • إن الحفاظ على النظافة الجيدة هو الخطوة الأولى لتجنب العدوى أثناء الحمل، ويساعد غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين على تجنب الإصابة بالعدوى لفترة طويلة.
  • يعد التطعيم خطوة مهمة أخرى لتجنب الإصابة بأمراض معدية خطيرة أثناء الحمل.
  • تناولي الطعام المطبوخ جيداً وتجنبي كل الوصفات التي تتطلب طعام نيئاً أو غير مطبوخ جيداً، مثل اللحوم والبيض والأسماك.
  • الابتعاد عن الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك