اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج المسالك البولية للأطفال بالعسل

صورة لطبق صغير من العسل
عسل موناكا وفوائده الصحية
صورة لطفل يعاني من التهاب المسالك البولية
تشخيص التهاب المسالك البولية عند الأطفال
صورة لبرطمان من عسل موناكا
أفضل أنواع العسل للطفل
صورة لطفلة تتناول العسل
العسل وفوائدة للأطفال
صورة لطبق صغير من العسل
صورة لطفل يعاني من التهاب المسالك البولية
صورة لبرطمان من عسل موناكا
صورة لطفلة تتناول العسل
4 صور

تحدث عدوى المسالك البولية عندما تنتقل البكتيريا إلى مجرى البول، وتتكاثر في المثانة، مما يسبب أعراضاً مثل الشعور بالحرقة أثناء التبول وظهور دم في البول وآلام أسفل الظهر لدى بعض الأطفال والمراهقين. يفضل بعض الآباء تجنب تناول الأدوية الموصوفة لعلاج التهاب المسالك البولية، والاعتماد على العلاجات الطبيعية بدلاً من ذلك، وأبرز تلك العلاجات هي استخدام العسل لمنع وعلاج الالتهابات الخفيفة.

تم استخدام العسل لعدة قرون كمطهر طبيعي، ويعد أفضل أنواع العسل لعلاج التهاب المسالك البولية هو عسل مانوكا، وهو مطهر قوي يساعد في علاج التئام الجروح بشكل أسرع من بعض المضادات الحيوية؛ مما يجعله علاجاً آمناً وفعالاً نسبياً لأنواع معينة من العدوى عند الأطفال.

فوائد العسل لمحاربة العدوى

فوائد العسل لمحاربة العدوى

وفقاً لموقع webmd  يضر العسل بالبكتيريا المفيدة في الجسم، أو يسبب آثاراً جانبية غير مرغوب فيها مثل عدوى الخميرة، أو الإسهال أو الغثيان، ويعد أفضل أنواع العسل لعلاج التهاب المسالك البولية هو عسل مانوكا، وهو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في دول معينة مثل؛ استراليا ونيوزلندا، ويعتمد هذا النحل في تغذيته على زهرة معينة هي زهرة مانوكا، مع أن مظهر هذا العسل الذهبي والكثيف لا يجعله يبدو مختلفًا عن عسل النحل العادي، إلا أن تركيبته الكيميائية تجعله يحتوي على مواد مميزة ومختلفة عن باقي أنواع العسل فهو يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، والذي قد يكون مسؤولاً عن بعض خصائصه المضادة للبكتيريا.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما قد يساعد في وقف نمو بعض البكتيريا بما في ذلك بعض أنواع البكتريا التي تنشأ في المسالك البولية.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد وأضرار الشاي بالحليب للأطفال

أفضل أنواع العسل

وجدت الدراسات أن العسل فعال ضد عدوى المسالك البولية، ويبطئ من سرعة نمو البكتيريا؛ لما له من تأثيرات مضادة للبكتيريا وللالتهابات.

وأكدت الدراسة نفسها والأبحاث التي أجرتها جامعة ساوثهامبتون، أن عسل مانوكا المخفف بالماء يمكن أن يكون أفضل أنواع العسل للحماية من التهابات المسالك البولية والمثانة والبول، فهو يمنع البكتيريا من التكتل معاً .

كيفية تناول واستخدام عسل مانوكا للأطفال

كيفية تناول واستخدام عسل مانوكا للأطفال

يمكن أيضاً تناول العسل؛ للمساعدة في علاج الالتهابات الداخلية عن طريق ابتلاع ملعقة كبيرة من العسل في كوب دافئ من الشاي العشبي؛ للحصول على مهدئ. بجانب علاج التهاب المسالك البولية الخفيفة غالباً ما يستخدم عسل مانوكا لعلاج بكتيريا الملوية البوابية في المعدة، وهو النوع الوحيد من العسل الذي يظهر أن له تأثيرات داخلية مضادة للجراثيم. لاستخدام هذا العلاج كإجراء وقائي، امزجي 4 قطرات من زيت القرفة العطري مع ملعقة كبيرة من عسل مانوكا، ويتناولها الطفل مع الوجبات حتى ثلاث مرات يومياً.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد وأضرار الشاي بالحليب للأطفال

هل هو آمن للأطفال؟

العسل فعال في علاج التهاب المسالك البولية

قد يكون العسل مدهشاً لأنواع معينة من العلاج، ومنها علاج التهاب المسالك البولية، ولكنه غير آمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، وقد يتسبب في رد فعل تحسسي لدى الأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه لسعات النحل وحبوب اللقاح.

علاجات أخرى غير العسل

يساعد أيضاً عصير التوت البري وخل التفاح، وغيرها من المواد شديدة الحموضة مثل فيتامين سي على طرد البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية من جدران المثانة؛ هذه تدابير وقائية قابلة للتطبيق أو مكملات للعلاج بالمضادات الحيوية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك