اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل
أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل
صورة لحامل مرهقة
تقلب مزاج الحامل.. أمر شائع
صورة لحامل تتألم
مشاعر متضاربة أثناء الحمل
صورة لحامل
حامل تشكو التعب والإنهاك
صورة لحامل
كثرة الهرمونات سبب لتقلب مزاج الحامل
أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل
صورة لحامل مرهقة
صورة لحامل تتألم
صورة لحامل
صورة لحامل
5 صور

جدول المحتوى
1- تضارب المشاعر النفسية أثناء الحمل.
2- تأثير الهرمونات على مزاج الحامل.
3- مضاعفات الحمل وتأثيرها على مزاج الحامل.
4- حكايات الولادة وقلة النوم تُعكر مزاج الحامل.
5- كيفية تعامل الحامل مع تقلبات المزاج.
6- الفرق بين تقلب المزاج والاكتئاب.

كثيرٌ من السيدات يتعرضن لحالة من تقلب المزاج بشكل غير طبيعي طوال أشهر الحمل، ويرجع هذا إلى المشاعر التي تنتابها، والتغير المزاجي أمرٌ شائع لدى العديد من النساء الحوامل؛ فقد تشعر الحامل بالسعادة والفرح والحماس بخبر حملها، وقد تشعر بالخوف أيضاً على صحة الجنين والحمل، بالإضافة لشعورها بالقلق بشأن المسؤوليات الجديدة التي ستتحملها بعد الولادة، والقدرة على رعاية المولود الجديد، والنفقات المالية الإضافية.. في النهاية هي مرحلة مليئة بالتغيرات الجسدية والعاطفية، ولذا فإنّ تفهّم وتوقّع تلك التغيرات، قد يُساعد في عيش تجربة الحمل بشكل ممتع.. عن المشاعر المتضاربة التي تعيشها الحامل، وتقلبات المزاج من الفرح والسعادة ولهفة الانتظار إلى الخوف والقلق.. تتحدث بمزيد من التفاصيل الدكتورة ملك عبدالرحمن، أستاذة طب النساء والولادة.

1- تضارب المشاعر النفسية أثناء الحمل

تضارب المشاعر النفسية أثناء الحمل
  • أول المشاعر تبدأ بخبر الحمل المفاجئ، والسعادة الكبرى لو كانت الحامل راغبة فيه وتخطط له من قبل، وهناك الغضب الذي ينتابها بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل؛ مما يشعرها بالضعف وقلة الأمان.
  • تمرّ أيضاً الحامل بمشاعر الخوف نتيجة قلقها من إنجاب طفل مريض أو مُعاق، كما أنّ بعض النساء يخشَين الموت أثناء الولادة، وقد تعاني بعضهنّ من مشاعر الخوف من الولادة نفسها؛ حيث تمثّل مشاعر الخوف هذه اضطراباً نفسياً يحتاج إلى تقديم المشورة ممن حولها.
  • إضافة إلى المناقشات أثناء الحمل أو قرب الولادة مع الطبيب المختص، كما أن إفراز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بهرمون الحب، يُمكن أن يولّد لدى المرأة الحامل مشاعرَ الحب المُتمثّلة بالمودة والألفة.

2- تأثير الهرمونات على مزاج الحامل

  • التغير السريع لمستوى الهرمونات أثناء الأشهر الأولى، وخاصة هرموني الإستروجين والبروج سترون، يعد من أهم المصادر التي تتسبب في تقلب مزاج الحامل.
  • فعلى سبيل المثال، يزداد تركيز هرمون الإستروجين خلال الحمل حوالي 100 ضعف مقارنةً بمستوى تركيزه قبل الحمل.
  • والذي يُعرف بهرمون السعادة.. ويعمل على تنظيم المزاج والعواطف؛ مما يؤدي في نهاية المطاف إلى قلقِ وتهيّج، وفي المقابل يُسبّب تغيّر مستوى هرمون البروج سترون ارتخاء عضلات الجسم المختلفة؛ ممّا يؤدي للشعور بالتعب الشديد أثناء الحمل؛ إضافة إلى الحزن والبكاء.

3- مضاعفات الحمل وتأثيرها على مزاج الحامل

مضاعفات الحمل وتأثيرها على مزاج الحامل
  • كما يُمكن أن تُسبّب بعض مضاعفات الحمل تغيّراً بمزاج الحامل، كغثيان الصباح - الذي يؤثر على 70 بالمائة من النساء الحوامل - ويتسبب في شعور المرأة الحامل بالقلق؛ إذ قد تقلق من إصابتها بالغثيان أثناء العمل، أو السير في الشارع، وتخاف -نفسها- من التعرض لروائح يُمكن أن تُثير الشعور بالغثيان لديها.
  • كما أنّ التّعب الذي يُعدّ أحد أعراض الحمل الشائعة، يُمكن أن يُسبّب تقلبات مزاجية، وقد يكون تقلب المزاج ناجماً عن خوف المرأة الحامل من فقدان جنينها؛ خصوصاً في حال تأخر حملها، أو تعرّضها للإجهاض سابقاً.
  • قد تشعر بعض النساء الحوامل بالإثارة والمتعة نتيجة تغيرات الجسم المُصاحبة للحمل، إلا أنّ بعض الحوامل قد يشعرن بالقلق نتيجة لهذه التغيرات؛ حيث إن شكل الجسم سيضطرهن لارتداء ملابس خاصة بالحمل بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب الحكة عند الحامل في الشهر الثامن

4- حكايات الولادة وقلة النوم، تعكّر مزاج الحامل

حكايات الولادة وقلة النوم، تُعكر مزاج الحامل
  • ومرات كثيرة تتسبب قراءة الكتب التي تروي المشاكل المتعلقة بالحمل والولادة، إلى تقلب في مزاج الحامل، وخاصة تلك التي تسرد حالات صعبة وخطرة مرت بالحامل مع الولادة، أو قوائم طويلة للمضاعفات المحتملة أثناء الحمل.
  • قد تُعاني الحامل من صعوبة النوم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل؛ مما يُسبب الشعور بالتعب الذي يؤدي إلى تقلب المزاج؛ إضافة إلى تفاقم المخاوف وازدياد القلق خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل؛ نتيجةَ تفكيرِها المستمرّ في الولادة.
  • ولا ننسى خوف الحامل من مرحلة الأمومة، وما سيترتّب عليها من مسؤوليات جديدة، الرغبة العارمة في تهيئة المنزل وتنظيفه وتنظيمه؛ حيث إنّ غالبية النساء الحوامل يتولّد لديهنّ نشاط كبير وطاقة زائدة في الترتيب والتنظيم في المنزل، والاستعداد العام لاستقبال المولود؛ خاصة خلال الشهر الأخير من الحمل.

5- كيفية تعامل الحامل مع تقلبات المزاج

تعامل الحامل مع تقلبات المزاج
  • ينبغي على الحامل أن تُذكّر نفسها بأنّ الاضطرابات العاطفية وتقلبات المزاج، تُعدّ أمراً طبيعياً أثناء الحمل، وعليها أنْ تبذل جهدها في الاهتمام بنفسها، وفي التغلب على تلك التقلبات المزاجيّة.
  • على الحامل أن تتعامل مع الأمور ببساطة أثناء الحمل؛ لتقلل من الضغط النفسي الواقع عليها؛ فلا ينبغي أن تُفكّر بطريقة مثاليّة لإنهاء العديد من المهام قبل ولادة الطفل الجديد مثلاً، وعليها أن تضع نفسها في أعلى سلم أولوياتها، أن تدلل نفسها كجزء أساسي من رعاية طفلها.
  • يفضل أن تتجه الحامل بالتعبير عن مشاعرها لشريك الحياة، وقضاء الكثير من الوقت معه، وتعزيز العلاقة والروابط بينهما؛ حتى يتمكّنا من دعم بعضهما بعد مجيء المولود الجديد.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الحمل

6- الفرق بين تقلب المزاج والاكتئاب

الفرق بين تقلب المزاج والاكتئاب
  1. تقلبات الحالة المزاجية أثناء الحمل ليست متشابهة، هناك نوبات مرحة ولحظات حزينة، قد تغضبين من أسوأ مشكلة، أو تضحكين على شيء سخيف.
  2. قد تستائين من شريكك أو صديقاتك غير الحوامل بسبب عدم قدرتك على استئناف أنماط الحياة الطبيعية مثلهم ومعهم.
  3. - بعد الولادة- قد يكون لديك قلق، إذا وجدتِ نفسك منغمسة في الاستعداد للرضاعة، بناء أسرة، رعاية الأطفال، وغسيل الملابس الصغيرة، وترتيب خزائن الأطفال.
  4. من المهم التمييز بين التقلبات العاطفية الطبيعية للحمل والاكتئاب؛ حيث تفشل العديد من النساء في إدراك أنه من الممكن أيضاً الإصابة بالاكتئاب أثناء الحمل.
  5. لكن إذا كنت تشعرين بالحزن أو الفزع أو اليأس على الدوام؛ فمن المهم أن تتحدثي مع طبيبك، من أجل صحتك وصحة طفلك.
  6. حتى لا تتمكن التقلبات المزاجية منك.. عليك بالأكل الجيد إذا شعرت "بالجوع" في أي وقت، تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى تهدئة غضبك الداخلي.على أن تكون وجبات صحية، ومغذية ووجبات خفيفة مليئة بالطاقة التي تغذي جسمك وتنشط عقلك؛ مما يجعلك تحافظين على هدوئك وتماسكك.
  7. وإذا كنتِ تشعرين بالتوتر؛ ففكري في القيام ببعض التمارين الهوائية الخفيفة منخفضة التأثير، مثل المشي أو السباحة، في الهواء الطلق.والمعروف أن الهواء النقي سوف ينعشك وينشطك، بالإضافة إلى ذلك، كما أن إطلاق الإندورفين سيشجع المشاعر الإيجابية والسعادة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب متخصص.