فيديو.. قائمة بأبرز الأفلام العالمية التي تناولت الواقع الافتراضي

 Keanu Reeves كيانو ريفز (مصدر الصورة: Sam Santos / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)
Keanu Reeves كيانو ريفز (مصدر الصورة: Sam Santos / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)
خلال السنوات الماضية تطورت التكنولوجيا إلى حد كبير جعلت الجميع يتساءل عن ما قد تصل إليه أبعد من ذلك، فقد رأى الجميع ظهور الذكاء الاصطناعي وما يستطيع أن يفعله من حولنا بكافة المجالات التي وصلت إلى تخوف البعض من احتلاله لمكانة الانسان في العمل والحياة.

ما هو الواقع الافتراضي؟

كما كان من أبرز التطورات التكنولوجية التي شهدها العالم خلال السنوات الماضية هي ظاهرة الواقع الافتراضي والتي تتمثل في أن يُمكن للإنسان أن يعيش بعوالم أخرى خيالية وغير موجودة على أنها واقع يعيشه وحقيقي ومن خلال تلك التجربة يستطيع الإنسان أن يجُرب أي شيء يريده.
وقد تناولت السينما العالمية ظاهرة الواقع الافتراضي في العديد من الأفلام السينمائية منذ نهاية فترة التسعينيات وحتى الآن، وقد حققت تلك الأفلام نجاحًا كبيرًا والتي كانت تدور في إطار من الخيال العلمي التي لم يتوقع أحد أن تُصبح يومًا واقعًا نعيشه، ونستعرض لكم أبرز تلك الأفلام وكيف قيمها الجمهور.

The Matrix


عام 1999 تم طرح الجزء الأول من الفيلم السينمائي " The Matrix" من بطولة كيانو ريفز، لورانس فيشبورن، كاري أن موس، هوجو ويفينج ومن تأليف وإخراج لانا واتشوسكي و أندي واتشوسكي، وجاء تقييم الفيلم على Imdb 8.7/10 كما حقق إيرادات ضخمة في دور العرض السينمائي وصلت إلى 364 مليون دولار.

ودارت أحداث الفيلم حول مبرمج كمبيوتر يُدعى توماس أندرسون ويعمل تحت اسم مستعار كـ قرصان حواسيب، و من خلال الانترنت يحاول معرفة ما يحدث داخل عالم "ماتريكس"، لينضم إليهم بعد تناوله حبة حمراء تحرره وتعزله عن عالمه ليكتشف أنه يعيش في العام 2199 تقريبًا، حيث أن هناك حرباً بدأت بين الآلات وبين النوع البشري.

Ready Player One


عام 2018 تم طرح الفيلم الأمريكي " Ready Player One" والتي دارت أحداثه حول شاب منبوذ يدعى وايد ويسعى للهروب من حياته اليومية عن طريق التحاقه بلعبة إلكترونية وحينما يموت مؤسس اللعبة تُعرَض ثروته على اللاعبين كجائزة لمن يصل إلى نقطة معينة بها ليجد "وايد" نفسه مُحاصرًا بديون خصوم الشركة في الواقع ومُحاصرًا داخل اللعبة أيضًا.

وجاء الفيلم من بطولة تاي شريدان، أوليفيا كوك، هانا جون كامين، مارك رايلانس ومأخوذ عن رواية للكاتب ارنست كلاين وكتب السيناريو والحوار زاك بين والفيلم من إخراج ستيفن سبيلبرج وتم تقييمه على Imdb 7.410.

Virtuosity


يعد فيلم " Virtuosity" من أول الأفلام التي تناولت موضوع الواقع الافتراضي من خلال أحداثه التي دارت حول مركز تحسين تكنولوجيا قوة تطبيق القانون الذي صمم نموذج لأفضل جهاز تدريب بوليسي على الإطلاق، وجاء هذا الجهاز مُحاكيًا للواقع ويستخدم أحدث تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لاختبار مهارات المُستخدِمين أثناء مطاردتهم لـ"سِيد 6.7" وهو مُجرم من صُنع الكمبيوتر، وتم عرض الفيلم عام 1995.

وقُيم الفيلم على Imdb بـ5.5/10 وجاء من بطولة ديزل واشنطن، راسل كرو، كيلي لينش، وليام فورساي ومن تأليف إيريك بيرنت وإخراج بريت ليوناردو.

Free Guy

طُرح فيلم " Free Guy" عام 2021 من بطولة ريان رينولدز جودي كومر، ليل ريل هوري، بريتني أولدفورد ومن تأليف مات ليبرمان وإخراج شون ليفي، حصل على تفييم 7.1/10 من خلال موقع Imdb.

ودارت أحداث الفيلم حول "جاي" والذي يكتشف أنه يعيش في عالم غريب ويعمل صراف في أحد البنوك، إلا أن مخاوفه في الحياة تزداد حينما يشك أنه يعيش داخل لعبة فيديو، ليدخل في سباق مع الزمن لإنقاذ لعبة الفيديو قبل قيام مطوري اللعبة بإغلاقها.

The Thirteenth Floor

تدور أحداث الفيلم حول "هانون" وهو عالم عبقري يصل لاكتشاف خطير قد يغير موازين العلم وبالفعل يبدأ في الاستعداد ويستعد لإعلان ذلك ولكن جهة ما تراقبه وتسعى للعثور على اكتشافه، حتى يصاب بحالة من الذُعر فيترك شفرة على حاسوبه والتي تقود إلى عالم موازي في الثلاثينيات، ليكتشف صديقه العالم "دوجلاس" مقتل زميله "هانون"، ويصل إلى الشفرة، ويحاول حل اللغز في عالم الثلاثينيات الموازي.
وحصل الفيلم على تقييم 7.0/10 بـImdb، وجاء الفيلم من بطولة كريج بيركو، أرمين مولر ستال، جريتش مول، دينيس هايسبيرت ومن تأليف وإخراج جوسيف روسناك.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».