كيفية التصرف بنضج.. إليكم هذه النصائح

التعاطف والاندماج مع اللآخرين من سمات النضج العقلي- الصورة من envatoelements- By prathanchorruangsak
الناضجون
التحكم في العواطف والانفعالات من أهم ما يميز الشخص الناضج- pexels-monstera
فتاة تظهر تعاطفاً
كيفية التصرف بنضج- الصورة من envatoelements كيفية التصرف بنضج
الناضجون
فتاة تظهر تعاطفاً
3 صور

يمر الإنسان بمراحل متعاقبة، فيكون جنيناً ثم طفلاً ثم شاباً ثم شيخاً، وكل مرحلة لها سمات وخصائص، وتأخذ مما قبلها وتؤهل لما بعدها. ولا يصل الإنسان إلى مرحلة النضج العقلي إلا بعد الكثير من التجارب، التي لا ترتبط بالضرورة بعمر الإنسان. بمعنى أننا قد نرى شاباً في عمره، لكن عقله مازال في مرحلة الطفولة، والعكس صحيح، مثلما يصير الإنسان في شيخوخته خائر القوى كأنه طفل يحتاج إلى من يعتمد عليه في قضاء بعض شئونه. وهذا يرجع إلى أن نمو العقل لا يقترن بالضرورة بنمو الجسد، بل يتأثر بظروف النشأة والبيئة.

وللوصول لمرحلة النضج العقلي، على الشخص التمعن في تصرفاته والتفكير بهدوء وحكمة، وذلك من خلال اتباع بعض النصائخ والخطوات جئنا بها من موقع Modern Theraoy online

1. تحديد الأهداف

الأشخاص الناضجون والمسؤولون يضعون أهدافاً واضحة للوصول إليها. يسمح تحديد الهدف بتوجيه طاقتك والتركيز على الأنشطة التي ستساعد في دفعك نحو ما تريد تحقيقه.
قد ترغبين في معرفة صفات الشخصية المثالية للمرأة

2. ممارسة ضبط النفس

التحكم في العواطف والانفعالات من أهم ما يميز الشخص الناضج- pexels-monstera

إن تعلم كيفية التحكم في أفعالك وعواطفك هو علامة على النضج. عندما تدع عواطفك تتحكم في أفعالك، يمكن أن تخرج الأمور عن السيطرة بسرعة، خاصةً الغضب. قد يكون تعلم تحليل وإدارة سلوكك أمراً صعباً ولكن ممارسة التحكم في انفعالاتك وقراراتك سوف تقودك للحكمة والعقلانية.

3. ابق مثابراً

النضج هو سباق مع النفس وليس مع أي شخص آخر. لتصبح ناضجاً ومسؤولاً عليك العمل بجد ومواصلة محاولة تحقيق هدف معين على الرغم من الصعوبات. يتميز الشخص المُثابر في أنه يُمكن الاعتماد عليه، ويتمتع بثقة عالية في النفس، إذ يعلم أنه سيُحقق أي هدف أمامه.

4. احترام رأي الآخرين

الناس لديهم وجهات نظر مختلفة حول مواضيع مختلفة. يُعد احترام معتقدات ووجهات نظر الآخرين دون إصدار حكم علامة على تفهمك. حتى إذا كنت لا توافق على رأي شخص ما، فإن منحه المجاملة لسماعه يظهر أنك ناضج ومنفتح الذهن.
تعرفي إلى معايير يبحث عنها الرجل الشرقي في الفتاة

5. بناء الثقة بالنفس

يتطلب الأمر إحساساً قوياً بالثقة بالنفس لإدارة جميع الأجزاء المتحركة لحياة ناجحة. لا تستخف أبداً بما أنت قادر عليه وتحب نفسك كما أنت. طريقة رائعة لاكتساب الثقة هي القيام بأشياء تقع خارج منطقة راحتك.

6. الاعتراف بالخطأ والتعلم منه

يُعد الاعتراف بالخطأ من علامات النضج العقلي لأن الإنسان الذي لا يعترف بأخطائه لن يعرف سلبياته وبالتالي لن يتقدم للأمام. والاعتراف بالخطأ إن لم يتبعه التعلم منه فلا فائدة له. فالإنسان الناضج عليه أن يفكر في هذا الخطأ وأسبابه وكيف يتجنبه في المرات الأخرى.
اكتشفي معنا أسرار: كيف تكون مبدعاً؟

7. استمع أكثر

يميل معظم الناس إلى التعامل مع المحادثة على أنها رياضة تنافسية، لكن هذا النهج هو عكس ذلك الذي يجب أن تتبعه. الاستماع هو علامة على النضج لأنه عندما تستمع، فإنك تطور فهماً أكبر.

8. تجنب السلبية

كيفية التصرف بنضج- الصورة من envatoelements كيفية التصرف بنضج

تخلق السلبية مجموعة من المشاعر التي لن تساعدك على النمو. الأشخاص الناضجون والمسؤولون عادة ما يتعاملون مع الإيجابية. ستساعدك الإيجابية على تجاوز المواقف الصعبة والتغلب على العقبات التي لابد أن تلقيها عليك.
قد ترغبين في معرفة علامات تشير إلى أن لديك بعض سمات الشخصية الحادة

9. العطاء وتقديم يد العون

علامة النضج بأنك تدرك حقيقة قيمة الأشياء التي لا تُلمس بل تُحس، لذلك تصبح قادراً على العطاء بشكل أكبر وتحب المشاركة ولا تبخل بأي معلومة ممكن أن تفيد الآخرين، بل تعلو نفسك لتصبح سعيدة لسعادة الآخرين وتبتهج لبهجة من حولك أكثر من نفسك.

10. الترفع عما يؤذيك

قمة النضج هو أن تترفع وتمرر كل ما من شأنه أن يزعجك قدر المستطاع. إن قيمتك الحقيقية ترتبط كثيراً في الترفع عن صغائر الأمور، فلا تهتم بصوت الجاهل المرتفع ولا تجادل السفيه ومن لا حجة له، وتنسحب من أي شيء يعكر صفو حياتك من دون أي ضوضاء وذلك لإدراكك التام بأن ذلك يعد من حقك.