11 نصيحة لزيادة هرمون البروجسترون وزيادة فرص الحمل

صورة لامراة تحمل اختبار حمل
أغذية ونصائح لزيادة هرمون البروجسترون الضروري للحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تحمل ميزان
الحفاظ على وزن صحي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة ترفض تناول الدجاج المقلي
تجنب تناول الأطعمة غير العضوية والمصنعة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول السوشي
AdobeStock_297084346تناول السوشي
صورة لامرأة تعاني من الإجهاد والتوتر
الحد من التوتر -«المصدر: Freepik»
صورة لامرأة تقشر اللوز
الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تحضر عصير البرتقال
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي - «المصدر: Freepik»
صورة لامراة تحمل اختبار حمل
صورة لامرأة تحمل ميزان
صورة لامرأة ترفض تناول الدجاج المقلي
صورة لامرأة تتناول السوشي
صورة لامرأة تعاني من الإجهاد والتوتر
صورة لامرأة تقشر اللوز
صورة لامرأة تحضر عصير البرتقال
7 صور

تعاني النساء من مشاكل العقم؛ بسبب انخفاض هرمون البروجسترون بالجسم، وهو "هرمون الحمل"، وأحد الهرمونات الأنثوية، فأثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية عند خروج البويضة للتلقيح، يلعب البروجسترون دوراً مهماً في تهيئة بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة.

تعد أحد الأسباب الرئيسية لنقص هرمون البروجسترون هو ارتفاع هرمون الإستروجين في الجسم، ومن الأعراض الملحوظة مبكراً للإصابة بنقص هرمون البروجسترون؛ زيادة واضحة في الوزن، ترتكز في منطقة الوسط والبطن ودورة شهرية غير منتظمة أو شديدة من الطمث، الإصابة بالعقم، وصعوبة الحمل، ومع ذلك يمكن عند اتباع نمط حياة صحي وتناول بعد الأطعمة؛ أن تزيد مستويات البروجسترون وفرص الحمل. إليكِ، وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، 11 نصيحة يمكنك تجربتها:

1. الحفاظ على وزن صحي

هناك صلة قوية جداً بين وزن المرأة وتوازنها الهرموني «المصدر: AdobeStock»

هناك صلة قوية جداً بين وزن المرأة وتوازنها الهرموني. وفي الواقع تنتج الخلايا الدهنية هرمون الإستروجين. لذا، كلما زادت كمية الدهون في الجسم، زاد إنتاج هرمون الإستروجين، بينما لا تزداد مستويات البروجسترون مع زيادة الوزن، لذا فمن المهم الحفاظ على مستويات متساوية من كلا الهرمونين؛ لتعزيز فرص الحمل.

2. تجنب الإفراط في ممارسة الرياضة

يجب على النساء اللواتي يحاولن الحمل على وجه الخصوص تجنب الإفراط في ممارسة الرياضة؛ لأن الإفراط في التمارين الرياضية يزيد من مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر الرئيسي) في الجسم؛ أي عندما يعاني الجسم من إجهاد شديد، فإنه يبحث عن المساعدة عن طريق تمرير البروجسترون من المبيض وتحويله إلى الكورتيزول، والذي يترك هرمونات المبيض غير متوازنة.

3. الحد من التوتر

يزداد هرمون الكورتيزول عندما يعاني الجسم من آلام جسدية «المصدر: Freepik»

يزداد هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الرئيسي، عندما يعاني الجسم من آلام جسدية أو عقلية، مما يؤدي في النهاية إلى خفض مستويات البروجسترون.
للحفاظ على التوازن، يجب محاولة الحفاظ على الهدوء قدر الإمكان. ويمكنك تقليل التوتر؛ عن طريق ممارسة تمارين خفيفة مثل اليوجا، أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، أو قراءة الكتب المصورة، أو الحصول على جلسة تدليك.

قد يهمكِ الاطلاع على: هرمون يساهم في الاسترخاء أثناء الحمل

4. العلاج بالإبر

أظهرت الدراسات أن مشكلة العقم يمكن علاجها من خلال طريقة الوخز بالإبر والأعشاب الصينية التي تدعم وظيفة المبيض، وتحسن مستويات البروجسترون بالجسم، فلماذا لا تجربين الوخز بالإبر؛ إذا كنتِ تخططين للحمل بشكل طبيعي؟!

5. أطعمة تحتوي على كولسترول جيد

تناول الأسماك الدهنية ضروري لإنتاج البروجسترون «المصدر: AdobeStock»

تناول الدهون على شكل كولسترول جيد ضروري لإنتاج البروجسترون في الجسم بما يكفي لحدوث الإخصاب. تساعد الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والأسماك الدهنية وزيت جوز الهند على الحفاظ على مستويات الكولسترول الجيد بكميات كافية.

6. تناول الأطعمة الغنية بالزنك

يعتبر الزنك من أهم المعادن التي تعمل على توازن الهرمونات عند المستويات الصحيحة، كما أنه يلعب دوراً مهماً في الخصوبة؛ لأنه يحفز الغدة النخامية على إفراز الهرمونات، التي تعزز الإباضة في جسم الأنثى. تعد من أفضل الأطعمة الغنية بالزنك الكبدة واللحوم الحمراء والمحار والشوكولاتة الداكنة، والتي تتكون من كميات عالية من الزنك .

7. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

تناول المكسرات سيضمن مستويات البروجسترون متوازنة لديك «المصدر: AdobeStock»

المغنيسيوم معدن مهم للغاية، يساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني في جسمك. إن تناول ما يكفي من المغنيسيوم باستخدام المكملات الغذائية أو عن طريق تناول الأطعمة، مثل الفاصوليا السوداء والسبانخ وسمك الهلبوت والحبوب الكاملة والمكسرات، سيضمن مستويات البروجسترون المتوازنة لديك.

قد يهمكِ الاطلاع على: أعراض نقص المغنيسيوم للحامل

8. تجنب بعض الأعشاب

الأعشاب مثل عرق السوس، والخزامى، وزيت شجرة الشاي وزهر البرسيم الأحمر، هي من بين الأعشاب التي تزيد من مستويات هرمون الإستروجين في جسم الأنثى.
تؤدي زيادة مستويات هرمون الإستروجين في النهاية إلى انخفاض مستويات هرمون البروجسترون. لذلك، فإن تجنب هذه الأعشاب قد يساعد في الحفاظ على التوازن بين كلا الهرمونين.

9. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سي"

يساعد تناول فيتامين "سي" على تحسين مستويات الخصوبة «المصدر: Freepik»

يساعد تناول فيتامين "سي" على تحسين مستويات الخصوبة، فقد وجد أن النساء اللائي تناولن الأطعمة الغنية بفيتامين "سي" كان لديهن مستويات أعلى من البروجسترون، مقارنة بالنساء اللائي لم يتناولن ذلك. فقد يسهل تناول فيتامين "سي" على إعادة امتصاص حمض الأسكوربيك؛ لأنه يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم ويستخدمه مبيضا المرأة للإباضة بسلاسة. يعتبر البروكلي والليمون والبرتقال والخضروات ذات الأوراق الداكنة من المصادر الجيدة لفيتامين "سي".

10. الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ)

يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ) على تحقيق التوازن في الهرمونات، وانتظام الدورة الشهرية. وبالتالي، فإنّ نقص فيتامين (هـ) في الجسم، غالباً ما يؤدي إلى خلل وظيفي في المبيض لدى المرأة، ممّا يمنع نضوج البويضة، كما يعدّ أساسيّاً لتكوين المشيمة. تعد أكثر الأطعمة غنى بفيتامين (هـ) المكسرات وبذور عباد الشمس وزيت الزيتون.

11. الأطعمة غير العضوية والمصنعة

تناول الأطعمة المصنعة تعطل التوازن الهرموني «المصدر: AdobeStock»

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المصنعة، التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو مواد مضافة، إلى تعطيل التوازن الهرموني الطبيعي، وهو ما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون البروجسترون في الجسم.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك