صحة ورشاقة /الطب البديل

البابونج مهدىء طبيعي يساعد على النوم

البابونج هو الإسم الشائع لعدد من أزهار الأقحوان، يستخدم في الطب البديل لعلاج ما يزيد عن 100 نوع من الأمراض المختلفة. أزهاره بيضاء أو صفراء عطرية، يتراوح ارتفاعها ما بين 15 و50 سنتيمتراً، تزهر بعد 6 إلى 8 أسابيع من زراعتها وتتمتع برائحة ذكية.

تُكسب مادة "الأزولين" البابونج تأثيره الشافي، وتشبه زيت الزيتون المحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، وتمتاز بلونها الأزرق وتستخرج عند صنع الشاي منه، أو عند تعريض أزهاره لبخار الماء في المختبرات.
تتعدّد فوائد البابونج، لعلّ أبرزها:
- علاج المغص المعوي وتسكين الألم.
- طرد الغازات.
- مقاومة الالتهابات.
- التخفيف من آلام "الروماتيزم".
- الحدّ من آلام الطمث.
- خفض الحرارة في حالات الالتهابات.
- إدرار البول وتخليص الجسم من السموم.
- تقوية الأعصاب والمخ.
- لعلاج أمراض الجلد (موضعياً) وتقرّحات الفم الناجمة من علاج السرطان.

دراسات عالمية
تفيد قاعدة بيانات "المكتبة الوطنيّة الأمريكية للطب" أن ثمة إستخدامات عدة للبابونج في علاج الأمراض، كالقلب والأوعية الدموية ونزلات البرد والإسهال لدى الأطفال والأكزيما ومشكلات جهاز الهضم وعسر الهضم وإلتهاب المثانة والبواسير والمغص لدى الرضع، فضلاً عن تقرّحات الفم وإلتهابات الجلد والمهبل والأرق.

وصفات طبيعية من البابونج
- إغلي الماء، ثم أضيفي أزهار البابونج، ودعي هذا الخليط حتى يبرد قليلاً، ثم صفّيه. هذا المشروب يهدىء الأعصاب ويخفف من الإجهاد، ويساعد على النوم والاسترخاء.
- أعدّي كمّادات من البابونج، عبر غلي ليترين من الماء المضاف إليه أزهار البابونج. رطبي المنشفة بالخليط، ثم ضعيها على مكان الألم، ودعيها لـ 15 دقيقة. ينصح بوضع هذه الكمّادات مرّات ثلاث باليوم، للتخلّص من تشنجات عضلات الرقبة، أو الظهر.
- إخلطي 30 غراماً من النعناع مع 30 غراماً من الترنجان و40 غراماً من البابونج. خذي ملعقة لصنع فنجان من الشاي، بهدف التخلّص من إضطرابات المعدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X