شريحة إلكترونية تعين ذوي الاحتياجات الخاصة على الحركة

2 صور
تنصب اهتمامات الدول دائماً على تأمين كل ما يحتاجه ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير حلول ليعيشوا حياة طبيعية، ومؤخراً تمكن شاب أمريكي من ذوي الاحتياجات الخاصة من تحريك أصابع يديه المشلولتين عن طريق زراعة شريحة إلكترونية في الدماغ تقوم بترجمة أفكاره.

حيث طور أطباء وعلماء في مركز "ويكسنر" الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية هذه الشريحة المسماة بـ "نيورو بريدج" أو الجسر العصبي، وأول من استخدمها شاب يبلغ من العمر 23 عاماً واسمه إيان بورخارت.

وتعتمد الشريحة على ترجمة إشارات يرسلها الدماغ إلى العضلات، ثم يقوم جهاز يوضع على ذراع المصاب بإيصال هذه الإشارات العصبية إلى عضو الجسد المصاب، وبالتالي فحين يفكر المصاب بتحريك هذا العضو، فإن الشريحة تترجم أفكاره وترسلها للعضلات بسرعة عشر من الثانية، ويصف العلماء الشريحة بأنها "طريق جانبي" يمكن للجهاز العصبي أن يسلكه في حال إصابة العمود الفقري ليصل بين الدماغ والعضلات، وذلك وفقاً لـ"سكاي نيوز".

وقال طبيب الأعصاب بجامعة ولاية أوهايو الدكتور علي رضائي: "إن الشريحة التي زرعت في دماغ بورخات كانت بحجم حبة الفاصولياء، واستغرقت عملية زرعها نحو ثلاث ساعات"، موضحاً أن العملية تطلبت زراعة للشريحة بشكل دقيق للغاية في جزء من دماغ بورخات الذي يتحكم في حركة يديه وذراعيه، ووصف بورخات التجربة بـ"الأمر الرائع"، حيث قال: "كان أمراً عظيماً أن أتمكن من فتح وإغلاق قبضتي، وهو ما لم أتمكن من فعله على مدى الأعوام الأربعة الماضية".

الجدير بالذكر، من أفضل الاختراعات التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة "iRobot Home"، وهو روبوت يساعد فى الأعمال المنزلية للأشخاص الذين يعانون من بعض الإعاقات التي لا تمكنهم من تنظيف المنزل أو القيام بالأعمال المنزلية.