الشوفان يزيد الشعور بالشبع ويحمي من البدانة

لا يخفى على كثير أنَّ للشوفان فوائد عديدة ومن أهمها فوائده في التخسيس والقدرة على تنحيف الجسم، وذلك لأنَّ الشوفان غني جداً بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، فنصف كوب من الشوفان يحتوي على الألياف وهو أحد أنواع النشويات الصحيَّة التي تعزِّز من عمليَّة التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
وأخيراً وجدت دراسة طبية حديثة أنَّ تناول الشوفان والحبوب الكاملة مع الحليب خالي الدسم في وجبة الإفطار لا يقلل فقط من كميَّة الطعام المتناولة ويزيد الشعور بالامتلاء، بل يعمل على تقليل خطر البدانة وتحسين وظائف القلب.
وقد أظهرت الأبحاث الحالية أنَّ اللزوجة العالية للألياف «بيتا جلوكان» الموجودة في الشوفان تعمل على تعزيز الشبع ونشاط البكتيريا النافعة في الأمعاء.
وقد خلصت التحليلات لأكثر من 29 دراسة أجريت على الشوفان ونخالة الشوفان، أنَّ الشوفان يمكن أن يوفر فوائد في بعض حالات أمراض الأمعاء مثل، التهاب القولون التقرحي والإمساك.
كما توصلت الدِّراسة التي نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، إلى أنَّ الشوفان ونخالة الشوفان، يعملان على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويَّة، فضلاً عن انخفاض مستويات الكوليسترول الضار والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C) بنسبة 2 إلى 19% و4 إلى 23% على التوالي.
وأوضح الباحث فرانك تييس بجامعة «أبردين» بأسكوتلندا: أنَّ تناول وجبة تحتوي على 60 غراماً من دقيق الشوفان قد يخفض الكوليسترول بشكل كبير، في الوقت الذي يصل فيه مقدار الكوليسترول السيئ من 4 إلى 6%، بالإضافة إلى الحدِّ من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيَّة بنسبة تراوحت ما بين 6 إلى 18%.