30% من النساء الإماراتيات يتولين مناصب قيادية حكومية

ليس من الغريب أن تصل المرأة بنجاحها وإرادتها وعزيمتها إلى مناصب عليا في الدولة، فهي تستحق ذلك بجدارة، ومؤخرًا أوضحت شمسة صالح المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة بأنّ المرأة تشكل نحو 66% من القوى العاملة في القطاع الحكومي، حيث يسيطر العنصر النساء على 30% من المناصب القيادية في الدولة، كما تشكل المرأة 43% من سوق العمل.

كما بينت صالح بأنّ دولة الإمارات هي الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تعتمد قانوناً لتمكين المرأة في المناصب الإدارية وفي مجالس الإدارة، وقد تم تطبيق هذا القانون في 2012. أما دور مؤسسة دبي للمرأة فيتجلى في تنمية القدرات النسائية والتطوير المهني للقيادات المستقبلية، وذلك من خلال برامج عدة، أهمها برنامج القيادات النسائية، وبرنامج التبادل المعرفي لدعم المرأة وتطوير مهاراتها.

ولأنّ المرأة هي في النهاية زوجة وأم ترعى أطفالًا فليس من الغريب أن تقوم الدولة بإنشاء حضانات في أماكن العمل، ومنذ 2009 تم إنشاء سبع حضانات في الدوائر الحكومية في دبي، وحضانة في وزارة شؤون الرئاسة. بحسب الإمارات اليوم

تجدر الإشارة إلى أنّ مؤسسة دبي للمرأة تسهم منذ أن تأسست عام 2006 بدور هام في إعداد جيل المستقبل من القيادات النسائية الإماراتية، وقد نجحت المؤسسة على مدار السنوات القليلة الماضية في تنظيم عدد من البرامج والندوات التفاعلية والدورات التدريبية والمنتديات، أقيمت جميعها بهدف تشجيع المزيد من النساء على الانضمام إلى القوى العاملة الفاعلة وتزويدهنّ بالمهارات التي تساعدهنّ على الوفاء بالتزاماتهنّ العملية ومسؤولياتهنّ الأسرية المتنوعة.