"جناح الإمارات" في القرية العالمية عطور وبخور ورحى لطحن القمح

5 صور
ينفرد ويستشعر الزائر منذ الوهلة الأولى لاجتيازه بوابة "جناح الإمارات" في القرية العالمية عبق التراث وروح الأصالة بألوانه المستمدة من الصحراء، وتنتشر في الجناح نفحات البخور الزكية وعطر العود المعتق الذييحمل الزوار إلى أجواء الأسواق التقليدية القديمة.
وخلال التجول في أرجاء الجناح يجد الزائر مجموعة متنوعة من الصناعات الوطنية كالشماغ الرجالية واللباس التقليدي وأغطية الرأس النسائية "الشيلات"، والأقمشة الملونة المختلفة بالإضافة إلى المنتجات التراثية كاليولة والعصا الرفيعة والسلال المصنوعة من الخوص، إلى جانب المنتجات ذات الطابع المحلي مثل العسل والتمور والدخون.
هناك التقينا حمد راشد الحفيتي من محل الظنحاني لبيع العسل البلدي حيث يقدم المحل تشكيلة واسعة من المنتجات وأبرزها العسل الطبيعي الأصلي والشهد الذي يلقى رواجاً كبيراً خاصة عسل السمر (البرم) وعسل السدر (اليبياب)، علّق حمد: "الإنتاج محلي بالكامل ويأتي من المحمية الجبلية التي أنشأها الظنحاني في مزارعه بمدينة دبا الفجيرة.
يضفي ركن المنتجات التراثية نكهة أصالة خاصة على الجناح، ويقدم أنواعاً مختلفة من التحف ورموز التراث والتي تشمل الأواني الفخارية التي استخدمت قديماً في تقديم الطعام وحجر الصوان لطحن القمح ويسمى "الرحى"، بالإضافة إلى وعاء حفظ الماء الفخاري ويطلق عليه "الخرس" وعدد من المشغولات اليدوية الشعبية المصنوعة من سعف النخيل.
وتنتشر في أرجاء الجناح عدد من المحلات التي تبيع مختلف أنواع البخور والعطور التقليدية ودهن العود واللبان والزعفران، بالإضافة إلى محلات الأعشاب والتوابل. كما تزدان أركانه بمجموعة من الأزياء التراثية والعباءات التقليدية المطرزة. أما عند المدخل فيستقبل المطبخ الشعبي الضيوف بمختلف المأكولات التراثية مثل اللقيمات وخبز الرقاق والجباب.