مقطع فيديو اليوسيفي مفبرك

كثيرة هي مقاطع الفيديو التي يتم تدوالها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو برامج المراسلة الخاصة بالهواتف الذكية، إلا أنّ أغلبها يكون مفبركًا، ولا يمت للحقيقة والصحة بصلة. ومؤخرًا قامت جمعية التوعية الصحية "حياتنا" بدحض مقطع الفيديو الخاص بفاكهة "اليوسفي"، وقد أوضح أمين عام الجمعية الدكتور عبد الرحمن القحطاني بأنّ ما تم تداوله عبر هذا المقطع غير صحي، فهو مجهول المصدر، ويجب معرفة دوافع من قام بدبلجته وترويجه.
كما قامت إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة بالإشارة إلى أنّ اليرقة - وهو الطور المسبب للضرر - تتسبب في تدمير الثمرة المصابة؛ حيث تتغذى على اللب الداخلي للثمرة، محدثة بذلك أنفاقًا داخلها ما يؤدي إلى سقوطها وتعفنها، وتعد الموالح الشتوية ومنها اليوسفي من الثمار التي تتعرض للإصابة، ويبدأ نشاط هذه الحشرة من شهر سبتمبر إلى نوفمبر، ثم يقل نشاط الحشرة، ثم تنشط من مارس حتى مايو. بحسب اليوم

تجدر الإشارة إلى أنّ مقطع الفيديو أظهر مجموعة من الديدان داخل ثمرة اليوسيفي وقد اتهم المصور له أعداء المملكة بتصديره لها، دون أن يثبت علميًّا كيف علم بأنّ هذه الديدان تدمر الأمعاء والمعدة وتسبب موت الإنسان. ويمكنكم مشاهدة هذا المقطع من خلال الرابط التالي، تاركين لكم الحكم عليه:
http://www.youtube.com/watch?v=_eC4_RNzhBQ