دراسة بريطانيَّة: الاكتئاب قد يكون سببه الإرهاق البدني

يحدث الاكتئاب بسبب اجتماع عوامل عديدة منها، وراثيَّة، كيميائيَّة، بيئيَّة، ونفسيَّة، وتشير الدِّراسات إلى أنَّ أغلب الحالات الاكتئابيَّة هي اضطرابات دماغيَّة.
وكثير من الأشخاص يعانون أحياناً من الإكتئاب، ودائماً ما يجهلون السبب الحقيقي وراء هذا الشعور، ويقفون حائرين أمامه، وبعض من هذه الأسباب مثلاً العنف، الضغط النفسي والجسدي، المرض، وغيرها من الأسباب.
وآخر هذه الأسباب التي توصلت إليها دراسة بريطانيَّة حديثة هو أنَّ الاكتئاب قد يكون أسبابه الإرهاق البدني أكثر من كونه إرهاقا عقلياً.
ووفقاً لصحيفة «جارديان» البريطانيَّة، فقد ذكرت الدراسة أنَّ نقطة الانطلاق التي قامت عليها النظريَّة هي أنَّ كل شخص يشعر بالإحباط عند إصابته بأي مرض.
وفسرت الدِّراسة تلك الظاهرة بتفسير واحد وهو «الالتهاب»، الذي قد يسببه جزء من الجهاز المناعي الذي من شأنه أن يعمل على تضميد الجروح عند إصابة الجسم بجرح، إذ إنَّ هناك مجموعة من البروتينات تسمى السيتوكينات تصيب الجسم بالالتهاب، وهذه العمليَّة هي التي تجعل الناس يميلون إلى الشعور الإحباط عندما يمرضون.
وأضافت الدراسة أنَّ العلماء يعتقدون أنَّه يمكن خداع المخ بالشعور بالاكتئاب خلال عمليَّة أقرب ما تكون مماثلة لرد الفعل التحسسي.