"يوتيوب" يحتفل بمرور 10 سنوات على إطلاقه

يصادف احتفال يوم الحب مرور 10 سنوات على تأسيس موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، مما دعا الموقع إلى إبراز إنجازاته خلال السنوات الـ10 الماضية في مجموعة من الأرقام والإحصاءات تكشف مدى الإقبال المذهل عليه من مختلف دول العالم.

ويكشف "يوتيوب" عن أن عدد زوار الموقع يومياً يقدر بـ33 مليون شخص وبواقع نحو مليار زيارة شهرياً، وأن عدد أشرطة الفيديو التي يتم تحميلها على الموقع يومياً يصل إجمال مدتها إلى 100 ساعة، وذلك عبر فروع بـ61 دولة حول العالم، لافتاً إلى أن 6 مليارات ساعة تتم مشاهدتها شهرياً عبر الموقع.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع "يوتيوب" أسسه ثلاثة شبان، أحدهم مسلم بنغالي الأصل يدعى "جاود كريم" من مواليد ألمانيا عام 1979، بجانب زميليه في شركة "باي بال" الشهيرة "تشاد هيرلي" و"ستيف تشين"، وتم إطلاق الموقع بفيديو للمؤسس المسلم مدته 18 ثانية، وهو في حديقة حيوان بمدينة سان دييغو في كاليفورنيا، وذلك من مكتب متواضع يعتلي مطعم للبيتزا بمدينة سان برونو في مقاطعة سان ماتيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية في 14 فبراير 2005 قبل أن بيعيه الشركاء الثلاثة في نوفمبر 2006 لـ"جوجل" مقابل بمليار و650 مليون دولار.

الجدير بالذكر، يعتبر موقع "يوتيوب" لنشر ومشاهدة الفيديوهات من المواقع المشهورة عالمياً، ويتم من خلاله مشاهدة حلقات المسلسلات والأفلام كاملة والأغاني وغيرها.