كيف تتخلصين من الغازات أثناء الحمل؟

ينتج الشخص مابين 1 و4 لترات من الغازات يومياً، تمرر ما بين 14 و23 مرَّة في اليوم. وإذا كنت حاملاً فلابد أنك ستعانين من التجشؤ أو مرور الغاز بشكل أكبر من المعتاد؛ ما يضطرك أحياناً إلى خلع ملابسك لتخفيف الانتفاخ.

«سيدتي وطفلك» التقت بالدكتورة رويدا نهاد إدريس، دكتوراه في الفلسفة الغذائيَّة؛ لتخبرنا عن مشكلة الغازات لدى المرأة الحامل وكيفيَّة علاجها والتقليل منها.

تبقى الغازات عالقة في القناة الهضميَّة للأسباب الآتية:
- بسبب ابتلاع البكتيريا من الهواء.
- بسبب وجود غذاء غير مهضوم في القولون.
- قد تنتج عن ابتلاع الهواء وعادة عن طريق التجشؤ، كما أنَّ كميَّة صغيرة يمكن أن تذهب إلى الأمعاء الغليظة تؤدي إلى انتفاخ البطن.
- معظم الغاز بسبب البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة، التي تحلل المواد الغذائيَّة التي قامت بهضمها جزئياً الأنزيمات في المعدة والأمعاء الدقيقة.
- بعض الكربوهيدرات هي السبب الرئيس. والبروتينات والدهون تنتج بعض الغازات مباشرة، كما أنَّ الدهون بطيئة الهضم يمكنها أن تسهم في الشعور بانتفاخ البطن.

كيف تبعدين عنك الانتفاخ؟
ـ تناولي الأطعمة العالية الألياف كالقمح الكامل والجزر والتفاح، ودقيق الشوفان، والحبوب الكاملة الخبز والكمثرى والأرز والخضر الورقيَّة.
ـ قومي بتمارين بسيطة مثل اليوغا يمكن أن تساعدك على التخلص من الغاز داخلك.
ـ المشي يحفز الجهاز الهضمي على التخلص من الغازات، خاصة بعد تناول الطعام.


ـ اشربي المزيد من الماء، فهو يساعد الحامل على طرد الغاز ويمنع الانتفاخ.
ـ تجنبي السكر المكرر أثناء الحمل؛ إذ يؤثر السكر المكرر في العديد من النساء الحوامل.
ـ تجنبي شرب عصائر الفواكه المحلاة اصطناعياً.


ـ تناولي وجبات أكثر وكميات أقل.
ـ تناولي الطعام ببطء أكثر؛ لأنَّ تناول الطعام بسرعة على الأرجح يجعلك تبتلعين الهواء.
ـ تجنبي الأطعمة المسبِّبة للغازات مثل البصل، والفول، والملفوف، والبامية، والملوخية، والقرنبيط والبقوليات، ومن الأفضل الابتعاد عنها قدر الإمكان لتجنب الانتفاخ.


ـ تجنبي المواقف العصيبة، التي تسبب ابتلاع كثير من الهواء، حاولي الاسترخاء أكثر؛ فرياضة اليوغا والتأمل يمكن أن تساعدك على التعامل مع الإجهاد.
ـ تجنبي الأطعمة المقلية والدهنيَّة؛ فهي تؤدي إلى إبطاء عمليَّة الجهاز الهضمي الذي يسبب الغاز، ويمكن أن تزيد من الانتفاخ.
ـ تذكري أنه ليس من الحكمة اللجوء للأدوية العلاجيَّة في كثير من الأحيان، خصوصاً من دون وصفة طبيَّة. وإذا كانت لديك نوبات منتظمة من الإسهال، أو إذا كنت ترين الدم في البراز الخاص بك فيجب التوجه للطوارئ فوراً.