بالصور.. استنساخ ماموث منقرض منذ مليون عام

3 صور
يبدو أن عصر الماموث سيعود قريباً بعد أن بدأ العلماء في جامعة هارفارد بعملية استنساخ الماموث "وولي"، ونجحوا في إدخال الحمض النووي من هذا الحيوان المنقرض في الشفرة الوراثية لفيل معاصر.
يعرف الماموث بأنه فيل ضخم منقرض كان يعيش في أوروبا الوسطى قبل مليون عام، وحدد ارتفاعه بنحو 4.5 متر حتى منكبيه، وقد عاصر الإنسان ما قبل التاريخ، واكتشفت أول جثة كاملة لفيل الماموث عند مصب نهر لينا شمال سيبيريا، وهي مدفونة تحت طبقة من الجليد الذي حفظها سليمة تماماً لآلاف السنين.

وعن طريق الاستنساخ درس العلماء في جامعة هارفارد جينات جثة الماموث التي تم العثور عليها محفوظة في التربة المتجمدة في القطب الشمالي، وتمكنوا بعد ذلك من تكرار الجينات ونقلها إلى الشفرة الوراثية للفيل المعاصر، وكانت تجربة ناجحة وتعتبر خطوة علمية كبيرة نحو إعادة الأنواع التي انقرضت منذ آلاف السنين، وفقاً لـ"arabic.rt".
وصرح أستاذ علم الوراثة في جامعة هارفارد جورج شراش بأن لديهم الآن خلايا الفيل التي تعمل مع الحمض النووي للماموث.

وعلى الرغم من ذلك الإنجاز العلمي الذي يعد الأول من نوعه في استنساخ حيوان انقرض منذ ملايين السنين، إلا أن بعض العلماء وجدوا أن إحياء الماموث أمر لا أخلاقي، كما يرى آخرون أن من الأجدر الحفاظ على الحيوانات التي لاتزال موجودة بدلاً من بذل الجهود في استنساخ ما انقرض منها.