طفل صيني رأسه لا يتوقف عن النمو

2 صور
نسمع كل يوم عن أمراض وحالات غريبة تطال الأطفال منذ لحظة ولادتهم، أو أثناء مرحلة نموهم، وغالبًا ما يعجز الطب عن إيجاد تفسير مقنع لها، ولعل من هذه الحالات الغريبة ما يعاني منه طفل صيني يدعى "كاو بينغوي" ويبلغ من العمر ثلاث سنوات، حيث تكمن مشكلته في تضخم رأسه ضعف الحجم الطبيعي لأي طفل في مثل عمره، وتكاد عيناه أن تختفيا بسبب ضخامة رأسه.
وبحسب صحيفة "دايلي مايل" البريطانية فإنَّ "كاو" يُعاني من مرض استسقاء الرأس وهو مرض يتسبب بتراكم السائل الدماغي داخل تجويفات الدماغ، وينتج عن انسداد دورة السائل النخاعي ما يحول دون تصريفه، فيسبب ضغطًا زائدًا على بنية الدماغ وزيادة حجم رأس الطفل، ما يجعل محيط الرأس أكبر من المتوسط لعمر السنة والوزن أقل من المتوسط بالنسبة لعمر الطفل. وقد خضع الطفل الصيني لعدة عمليات جراحية خطيرة، لسحب وتصريف السائل النخاعي المتراكم وتقليص حجم دماغه، وكان والداه قد فقدا شقيقه التوأم عندما كان يبلغ من العمر3 أشهر، وقد نجا "كاو" إلا أنه يعيش برأس لا يكف عن النمو.
وكانت حالة الطفل قد تطورت منذ الولادة المبكرة التي خضعت لها الأم، حتى بلغ محيط رأسه80 سم بسبب هذا المرض النادر الذي يحدث لطفل أو اثنين من بين 1000 طفل حديثي الولادة، ويأمل الوالدان بالحصول على تبرعات لضمان علاج طفليهما. بحسب mbc
تجدر الإشارة إلى أنّ مرض استسقاء الرأس يتميز بتراكم السائل النخاعي في الجيوب والتجاويف الداخلية للدماغ مما قد يتسبب في ارتفاع الضّغط داخل القحف، وقد يؤدي ذلك إلى تضخّم الرأس، واختلاجات واختلالات عقلية.