شابات وشباب السعودية: لهذه الأسباب لا نتحدث العربية

3 صور

تحاول «سيدتي» في حملتها (أحب لغتي العربية) نشر وتوعية وتثقيف الشباب بلغتهم ومدى أهميتها، وقد التقت عدداً من الشباب والشابات لتحاورهم عن أهم ما يرونه ويعتقدونه من وجود سلبيات في لغتهم الأم، ولماذا لا يتحدثون بها أو يفضلون الإنجليزيَّة عليها؟


1- اختلاف اللهجات توحدها اللغة الإنجليزيَّة
تعتقد ريما أنَّ اللغة العربيَّة لها سلبيَّة اختلاف اللهجات، فمثلاً عند مقابلتها لصديقة لها في منطقه أخرى من مناطق المملكة أو من جنسيَّة عربيَّة أخرى، يصعب تفاهم اللهجات بينهما فتصبح اللغة الإنجليزية حديثهما المفهوم أكثر من اللغة العربيَّة.

2- الإنجليزي أسهل
يعتقد سعد الغامدي أنَّ اللغة الإنجليزيَّة أسهل في التعبير لأنَّها تختصر كلمات كثيرة في اللغة العربيَّة مثل كلمة (contact) التي تعني جهات الاتصال في الهاتف، فأفضل أن قولها على أن أشرح ثلاث كلمات مطولة.

3- أقل تعبيراً
بينما ترى آلاء أنَّ اللغة العربيَّة أحياناً الكلمة لا تعطي تعبيراً كما تعطيه اللغة الإنجليزيَّة فمثلا oh my gad تعبِّر عن التعجب المبالغ فيه وتعطي للمعنى كلمة أقوى.

4- لغة ثقيلة وصعبة
بينما تعتقد وفاء عبد الله أنَّ هنالك كلمات إنجليزيَّة تغني عن استخدام الكلمات العربيَّة التي تعتبر ثقيلة على اللسان أو صعبة النطق، فمثلا كلمة «باي» تعني إلى اللقاء أو مع السلامة وsee you تغني عن أراكم على خير.

5- تماشياً مع التكنولوجيا
تعتقد داليا حربي أنّ اللغة العربيَّة لا تناسب التماشي مع التكنولوجيا لأنَّ معظم البرامج التي نستخدمها أو نتحدث بها عن طريق الهاتف هي برامج باللغة الإنجليزيَّة.

6- دراستنا ليست عربيَّة
وتضيف آلاء أنَّ اللغة العربيَّة أقل وضوحاً بينها وبين صديقاتها؛ لأنَّ تعليمهنَّ باللغة الإنجليزيَّة وأنَّ اللغة العربيَّة كانت مجرد مادَّة تعتبرها ثقيلة وصعبة أثناء دراستها.

7- اللغة الإنجليزيَّة أعم
هذا ما علقت عليه دعاء بصراوي بعد أن قالت أشعر بأنَّها أكثر شيوعاً، وأنَّها أعم؛ لأنني درستها في مدرستي ودراستي الجامعيَّة وكل من حولي اعتدت أن أتكلم معهم باللغة الإنجليزيَّة السائق والخادمة والنادل وصديقاتي حتى خطيبي، وهذا يعود إلى دراستنا وتعلقنا باللغة منذ صغرنا أكثر من اللغة العربيَّة.

8- اللغة العربيَّة ليست «بروفيشنال»
كما تعتقد داليا حربي أنَّ اللغة العربيَّة ليست «بروفيشنال» في تقديم السير الذاتيَّة في الشركات أو التحدث بها في العمل أو المقابلة الوظيفيَّة، وهذا ما أكده سعد الغامدي كذلك، بأنَّه أصبحت حتى الجهات الحكوميَّة تقدم إليها السير الذاتية بالعربي والإنجليزي بعد أن كانت الشركات الخاصة هي من تطلب ذلك.

9- بريستيج
كما تعتقد ريما المختار أنَّ البعض من صديقاتها يتحدثن معها باللغة الإنجليزية من باب البريستيج، لكي تثبت أنَّها سافرت ودرست في الخارج، وأنَّها من طبقة أرستقراطية وفتاة «كول»، وأكد على ما قالته بسام زايد، في أنَّ بعض الشباب يتحدثون الإنجليزيَّة للفت الأنظار وليظهروا بمظهر الشباب «الكول».

10- حرص الأهالي
وتعتقد آلاء أنَّ حرص الأهالي الزائد على تعلم أولادهم اللغة الإنجليزية أكثر من العربية منذ نعومة أظفارهم هو أهم الأسباب. ويضيف بسام زايد أنَّ حرص أهله على تعليمه منذ صغره اللغة الإنجليزية هو ما أجبره على تحدثها فكانت أقوى من لغته الأم.

الرأي اللغوي
ترى أشواق الزهراني، أستاذة لغة عربيَّة، بناء على أقوال الشباب والشابات حول اللغة العربيَّة: ليس هنالكأي سبب لتنصل هؤلاء الشبان من لغتهم، فقول: إنَّها «بريستيج» أو أنها «بروفيشنال» ليس له أساس من الصحةوهم من يضيعون هويتهم بأيديهم فلماذا لا نفتخر بلغتنا ونفرضها على اللغات الأخرى كما يفعل أهل اللغات الأخرى، وأنا هنا أوجه نصيحة إلى كل الأهالي الذين يربون الطفل على لغة أخرى مهما كانت بغاية أنها أهم، لا تتنصلوا من أصولكم ولا تحرموا أبناءكم من الاعتزاز بلغتهم، وأنا هنا لا أحرم تعلم لغات أخرى على العكس العلم نور واللغات تفيد في أعمال تزيد التحضر، لكنهذا بعيد كل البعد عن التنصل من الأصول العربيَّة واللغة التي تعتبر أعظم لغة على وجه الأرض.
أما من كان رأيه من الشبان أو الشابات بأنَّها لغة ثقيلة وصعبة فهذا كلام لا أساس له من الصحة؛ لأنَّ هنالك العديد من اللغات التي تعتبر أصعب نطقاً وتعلماً من العربيَّة، لكن نشأوا عليها وافتخروا بها وتحدثوها على عكس عالمنا العربي.
 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.