انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول للسكري بجدَّة اليوم

تنطلق اليوم (الأحد) فعاليات المؤتمر الدولي الأول لداء السكري ورمضان الذي ينظمه مركز السكر والغدد الصماء بمستشفى النور التخصصي بمكَّة المكرَّمة بالتعاون مع الجمعيَّة الخيريَّة لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة «شفاء» والجمعيَّة العلميَّة السعوديَّة للسكري لمدَّة يومين بفندق لومريديان جدَّة.
وأوضح الدكتور أيمن عصام يماني، مدير مستشفى النور التخصصي، بأنَّ المؤتمر يهدف لمساعدة مرضى السكري على أداء فريضة الصوم من دون تعرضهم لأي مضاعفات قد تعيق صيامهم، حيث يشهد مشاركة نخبة كبيرة من الخبراء والأساتذة المحليين والدوليين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركيَّة والكويت والإمارات العربيَّة المتحدة وباكستان والهند.
من جانبه أوضح الدكتور خالد بن عبد الله طيب، استشاري أمراض السكري والغدد الصماء ومدير مركز السكر والغدد الصماء رئيس مجلس إدارة جمعيَّة «شفاء»، بأنَّ المؤتمر يعدُّ الأول من نوعه في المملكة العربيَّة السعوديَّة وسيتم تنظيمه سنوياً لأهميَّة هذا الموضوع لاسيما أنَّ هناك أكثر من مائة مليون مريض سكري يصومون شهر رمضان في كل أنحاء العالم كل عام والعدد يزداد سنوياً.
وكشف د. خالد طيب بأنَّ المؤتمر يشهد محاضرات علميَّة عديدة وحلقات تثقيفيَّة لمرضى السكري وذويهم، إلى جانب جلسات النقاش، فضلاً عن تناول الجانب الفقهي والشرعي لصيام مرضى السكري بمشاركة الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان، عضو هيئة كبار العلماء، لاستعراض جميع ما يحتاجه المرضى من تعليمات وتوجيهات، وبيان الأحكام الفقهيَّة المتعلقة بصيام مرضى السكري.