السفرة الرمضانية في منطقة نجد

5 صور

تتعدد المأكولات الشعبية في رمضان حسب كل منطقة وتختلف باختلاف البيئات الثقافية التي تتكون منها المنطقة، ونتكلم اليوم عن أشهر المأكولات الشعبية التي تقدم على سفرة الإفطار والسحور في رمضان في منطقة نجد.

يمكنك التلذذ بأفخر المأكولات الرمضانية داخل مناطق نجد، حيث تبدأ يومك في شهر رمضان بأكل السحور، والذي تتنوع وجباته ما بين:

· الكبسة: تشتهر مناطق الخليج بأكل الكبسة واعتبارها وجبة رئيسية، ولكنها تشتهر في منطقة نجد عن غيرها بطبخها باللحم في الغالب.


· المرقوق: يتكون من العجين واللحم، وهي وجبة حافظت على شهرتها القديمة حتى اليوم، ويتم إعدادها من القمح.


· المطازيز: هي أكلة شعبية سعودية تشتهر بها منطقة نجد، وتسمى في بعض المناطق بالقبابيط، فتحضر من دقيق البر ويعمل بها عجينة، وتقطع إلى قطع صغيرة بحجم البيضة، وتفرد بواسطة اليد لتصبح دائرية، وترمى في القدر المملوء بخليط من الخضراوات واللحم، وهي شبيهة بالمرقوق.


· القرصان: من الوجبات القديمة التي كانت تعتبر الوجبة الرئيسية قبل وصول الأرز وانتشاره.


· الجريش: هي أكلة شعبية عربية مشهورة في الجزيرة العربية، ولكن تشتهر بها منطقة نجد أكثر من غيرها، وهي تصنع من القمح.


أما بالنسبة لوجبة الفطور الرمضانية فيمكنك الاختيار من بين مئات الأطباق الشهية المنتشرة في المنطقة، والتي من الممكن أن تحتوي على:

· التمرة مع القشطة التي تبدأ بها فطورك.

· السمبوسة: تنتشر في الموائد الخليجية في شهر رمضان، وتكاد تكون علامة مميزة في شهر رمضان، ولكن تتميز نجد باختلاف الحشوة التي يجب أن تكون من اللحم.

· الشوربة: تختلف وصفات الشوربة فهناك شوربة عدس وشوربة كريمة وشوربة خضار، ولكن الشوربة التي تشتهر بها نجد هي الشوربة المطبوخة مع اللحم.

· اللقيمات: عجينة سائلة يتم وضعها في مقلاة الزيت على شكل دوائر حتى تحمر، ثم تتم تحليتها بالعسل.

· الحنيني: يشتهر هذا الحلى في السعودية، خاصة في منطقة نجد، وهي الأكلة التي تتميز بطعم التمر اللذيذ، حيث أنها مصنوعة من التمر والطحين والزبدة والهيل المطحون والزعفران .

· الصبيب: هي أكلة شعبية مشهورة مكونة من أقراص الخبز التي تصنع بالعجين، وتوضع على المقلاة ثم تحلى بالعسل.