مسلسل "حال مناير" ومشكلة تفضيل الأم للابن على بناتها

3 صور

يُفضل الكثير من الآباء والأمهات عند حمل الأم بالجنين، أن يكون جنس الطفل ذكراً لاعتقادهم بأنّ الولد هو القادر على أن يبر بهما عند كبرهما، وأنه أقل مشاكل من الفتاة، فتعاني الفتيات من التفريق بالمعاملة بينهنّ وبين أخيهنّ، فتجد أنّ الابن يحصل على كل طلباته من والديه، من مال وسيارة وسفر ومصاريف دراسة، بعكس الفتاة التي تكون آخر من يحصل على مستحقاته.
ويجسد لنا مسلسل «حال مناير» بطولة الفنانة حياة الفهد هذه المشكلة؛ حيث إنّ حياة الفهد بشخصية مناير لها 4 بنات وابن واحد فقط، فتقوم بتكريس خدمة بناتها لهذا الولد الذي يقوم بالتأمر والصراخ على أخواته، بسبب وبدون سبب، فقط ليثبت أنه رجل البيت، كما أنّ والدتهنّ لا تسمح لبناتها بإكمال دراستهنّ ولا بتوظيفهنّ، وحصر هذا الأمر على ابنها.


وللفتاة التي تمر بمثل هذه الحالة، تنصحها المستشارة وعد عبد الله، بعدة نصائح بحيث لا تقوم بعصيان والدتها وأن تقنعها بتغيير معاملتها معها:

• يجب عليك أن تعرفي بأنّ والدتك تشعر أنها هي التي تملك الخبرة والحكمة، ولا بد منك أن تحترمي هذا الأمر، وتتقبليه حتى ولو قست عليك بعض الوقت.
• تعاملي مع والدتك بخلق السماح والتذلل والعفو، وتخاطبي معها بالرفق واللين، وحاولي أن تسامحيها وأن تغفري لها.
• تفوقي في دراستك حتى تثبتي لأمك أنك قادرة على التميز والوصول لأعلى الدرجات.
• أظهري لوالدتك مقدار حبك بطاعتك لها، وحُسن تعاملك معها.
• كوني دائماً مع والدتك، فالجنة تحت قدميها، كفكفي دمعها، وواسي حزنها، وفرحي قلبها، فهي لا تحب إلا سعادتك، فأسعديها.
• بعض الأمهات لا تحسن إظهار مشاعرها، أو البوح بما في خاطرها أو لا تستطيع أن تكون عطوفةً دائماً، وقد يكون سبب ذلك راجعاً لنشأتها في بيئة جافة، فعليك أن تقدري هذا الأمر، فاكسبي ودها بحسن معاملتك ولطف تعاملك معها.
واعلمي عزيزتي بطريقتك في تعاملك مع والدتك، ورؤيتك حريصة على طاعتها، سوف تستقبلك بذراعين مفتوحتين، وتبقيك بجانبها وتعاملك كصديقتها.

 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.