الدول العربية تتعرض لدرجات حرارة عالية.. ونصائح للوقاية

7 صور

تشهد دول الشرق الأوسط أجواء صيفية لم تعهدها من قبل بارتفاع درجات الحرارة بصورة كبرى بلغت مستوى لا يصدق في بعض الدول، ما جعل أغلب الناس يهربون من حرارتها متجهين إلى الدول الأوروبية أو الشواطئ البحرية، وهناك من فضل البقاء في المنزل ينعم بهواء "المكيفات" خشية الخروج والتعرض للهيب وحرارة الأجواء.

شهدت دولة العراق ارتفاعاً كبيراً في درجة الحرارة، حيث وصلت إلى 50 درجة مئوية، مما جعل الدولة تفرض عطلات رسمية بسبب موجة الحر التي تواجهها.

وقد وصلت درجة الحرارة في الكويت خلال الأيام الماضية إلى 50 درجة مئوية، وتلك الدرجة تشكل رقماً قياسياً لهذا العام لدولة الكويت، حيث تبلغ درجات الحرارة الصيفية في الكويت حوالي 40 درجة مئوية في المعتاد أو أقل.

كما اجتاحت موجة حر جنوبي الجزائر، حيث سجلت درجات الحرارة في ولايات الجنوب الجزائري خلال الأيام الأخيرة معدلات قياسية بلغت 50 درجة مئوية.

كذلك تعرضت السعودية إلى موجة من الحرارة محملة بالأتربة والغبار، وتراوحت درجات الحرارة ما بين 46 و47 درجة في بعض مناطق الرياض.

أما الأردن فقد شهدت أجواء حارة في المناطق الجبلية وحارة جداً في الأغوار والعقبة والبادية وصلت إلى 40 درجة مئوية.

وقد ارتفعت كذلك درجات الحرارة في جمهورية مصر العربية، حيث شهدت محافظات مصر درجة حرارة بلغت 38 درجة مئوية، فيما كانت درجة الحرارة في القاهرة 31 درجة مئوية مع أجواء حارة مليئة بالرطوبة.

كما شهدت الباكستان هذا الصيف الذي وصف بالصيف القاتل ارتفاع درجات حرارة، حيث وصلت إلى 44 درجة مئوية، ما أدى إلى خسائر في الأرواح نتيجة الحرارة العالية، إذ توفي أكثر من 1150 شخصاً في أسبوع واحد نتيجة ضربات الشمس والجفاف، بالإضافة إلى انقطاع في التيار الكهربائي .

ضمن ذلك وجهت العديد من الدول النصائح للمواطنين لأخذ الحيطة والحذر بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي قد تؤدي إلى زيادة التعرض للإصابة بضربات الشمس أو الإجهاد الحراري، وأصدرت بعض النصائح الإرشادية للوقاية والتعامل مع حرارة الأجواء، والتي تمثلت في ما يأتي:

- دعوة المسنين والأطفال إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وتفادي الخروج في أوقات الذروة.

- عند الاضطرار للخروج والتعرض لموجة الحر يجب الحرص على تناول الماء والعصائر والسوائل بصورة مستمرة، بالإضافة إلى ارتداء القبعات أو استخدام المظلات الشمسية.

- مراجعة الطبيب على الفور في حالة الشعور بالإعياء الشديد والتعرض للإحساس بأي أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف خاصة لدى الأطفال والمسنين.