تحديد مهر العروس يثير جدلاً في السعوديَّة

أثار توجيه الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكَّة المكرَّمة، حول تحديد المهور والحدِّ من الإسراف في مناسبات الزواج، جدلاً كبيراً بين السعوديين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وجاء التوجيه بتحديد مهر العروس البكر بــ50 ألف ريال، و30 ألفاً للثيب.
وجاءت ردود فعل المغردين بين مؤيد ومعارض، حيث رأى البعض أنَّ قرار تحديد المهور فيه تعسف وتدخل في شؤون الفتاة التي من حقها أن تختار المهر الذي يناسبها بحسب تعبيرهم.
وغرد أحمد قائلاً، إنَّ الفتاة لها الحق بالرفض أو القبول وتحديد المهر يهضم حقها، وغرد آخر قائلاً: امرأة احتجت على عمر حين حدد المهور بقوله تعالى (وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً) فقال عمر، أصابت امرأة وأخطأ عمر.
واعتبر آخرون أنَّ المبلغ المحدَّد للمهر قليل، فكتب أحدهم مستهزئاً: «بروح مكة آخذ لي ثيبتين ووحدة بكر بـ110 الله يديم الرخص».
فيما وجد آخرون أنَّ القرار صائب ويمكن أن يحل كثيراً من المشكلات المتعلقة بالزواج، وكتب مسفر الخنفري: «شكراً خالد الفيصل فهذا الأمير الذي يستحق الإمارة يعمل في كل إتجاة الله يكون في عونك».
يذكر أنَّه جاء في نص البرقية التي وجهها أمير منطقة مكَّة المكرَّمة للمحافظين «أنه عطفاً على ما لوحظ في الآونة الأخيرة من غلاء في المهور عند بعض الأسر ما أسهم في ارتفاع معدلات العنوسة، فإنَّ الأمر يستدعي التقاء محافظي المنطقة بشيوخ القبائل لسنّ وثيقة تحديد مهور الزواج، يتم تصديقها من محاكم المحافظات، والرفع بها لأمير المنطقة»، واقترحت البرقية تحديد مهر العروس البكر بــ50 ألف ريال، و30 ألفاً للثيب.