شروط قيد الناخب والوثائق المطلوبة في الانتخابات البلدية

لانتخابات المجالس البلدية أهمية كبيرة تستمدها من أهمية تلك المشاركة الشعبية في إدارة الخدمات البلدية، إذ تعتبر المشاركة الشعبية عاملاً مهماً في ترشيد القرار الحكومي فيما يحقق المصلحة الكبرى للمواطن، إضافة إلى ذلك فإن المشاركة الشعبية تجعل المواطن في موقع المسؤولية المشتركة مع الجهات الرسمية، مما يزيد من مستوى الوعي والمبادرة لدى المواطنين الذين عليهم أن يكونوا على قدر هذه المسؤولية وأن يؤدوا واجباتهم تجاه وطنهم من خلال مشاركة فاعلة بناءة تقوم على حماية المصالح الوطنية العليا والمصالح الشعبية في آن واحد، فالانتخابات في حد ذاتها لها تأثير مباشر في إرساء مبادئ العدالة والمساواة والتأكيد على عامل الولاء والانتماء للوطن.
ولكل من أراد أن يقوم بالتصويت في الانتخابات البلدية وتسجيل اسمه في جداول قيد الناخبين سواءً كان ذكراً أو أنثى يجب أن تنطبق عليه الشروط التالية:

1. أن يكون أتم ثماني عشرة سنة هجرية في الموعد المحدد ليوم الاقتراع، أي أن يكون من مواليد يوم 01-03-1419 هـ فما قبل.
2. أن يكون ذي أهلية كاملة.
3. ألا يكون عسكرياً على رأس العمل.
4. أن يكون مقيماً في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب، وإن كان له محل إقامة في نطاق أكثر من دائرة انتخابية فيجب أن يختار واحدة منها فقط.
كما يجب توفير بعض الوثائق لتسجيل اسمك ضمن قيد الناخبين، وهي:
1. إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية .
2. إحضار أحد المستندات التي تثبت مقر الإقامة في الدائرة التي يرغب المواطن القيد فيها، وهذه المستندات هي:
- صورة صك ملكية المنزل الذي يقيم فيه .

- عقد إيجار مصدق من العمدة ومختوم عليه من مركز الشرطة الذي يتبع له الحي.

- صورة أي فاتورة من فواتير الخدمة العامة المسجلة باسمك تبين مقر السكن.

- وثيقة رسمية من جهة عملك تبين مقر العمل، وإذا كان عملك في القطاع الخاص فتصدق الوثيقة من الغرفة التجارية مع إقرار منك يحدد مقر إقامتك.

- إذا كان الناخب يقيم مع غيره​ يحضر صورة من سجل الأسرة أو مشهداً مصدقاً من المحافظة أو المركز أو العمدة على أن يرفق معها وثائق إثبات مقر الشخص أو الأشخاص الذين يقيم معهم .