"كسل الحوامل" يرفع الولادات القيصرية في السعودية 67%

قلة الحركة وانعدامها أحياناً السبب الذي أدى الى تزايد الولادات القيصرية في السعودية خلال عام 2015، وفقاً لما أوضحه أطباء نساء وولادة.
وقدر الأطباء ارتفاع الولادات القيصرية إلى 67% مقارنة مع العام السابق٬ والذي شهد هو الآخر ارتفاعاً في هذه النوعية من الولادات بمقدار 45%، وتصدرت حالات الولادات القيصرية فيه مكة المكرمة بنسبة 39%٬ ثم القريات بنسبة 18%، بينما سجلت المنطقة الشرقية 6.849 قيصرية.
كما أن عدد الولادات التي تمت في مستشفيات الوزارة في جميع أنحاء المملكة بلغ 262.173 ولادة تنقسم إلى 187.017 ولادة طبيعية بنسبة 71.3%٬ و75.156 ولادة غير طبيعية وتشكل 27%، وغالباً ما تندرج تحتها القيصرية٬ وفقاً لآخر تقرير إحصائي صادر عن وزارة الصحة.
من جانبها٬ أوضحت اختصاصية النساء والولادة الدكتورة ليلى عبدالرزاق أن هناك اختلافاً واضحاً في جانب الولادات القيصرية التي لم تعد خياراً لدى غالبية النساء٬ وإنما إجباراً ليس كما كان في السابق٬ وأن هناك عاملاً جديداً اكتشف مؤخراً وتحديداً هذا العام٬ وهو جلسة الجنين في رحم الأم٬ فغالبيتهم يبقون جالسين على شكل مقعدي٬ وذلك بسبب قلة حركة الأم، مما يجبر الجنين على قلة الحركة حتى في الأشهر الأخيرة٬ ويتخذ حركة معينة تجبر على اللجوء إلى العمليات القيصرية، وذلك وفقاً لما نشرته صحيفة "الحياة".
واعتبرت عبدالرزاق أن غياب الوعي لدى الأمهات وتقليل الحركة وغياب رياضة المشي بشكل تام أضر حتى الأجنة في أرحام أمهاتهم، وهذا يشكل خطراً لابد من الانتباه له٬ ومعرفة مدى خطورته لاحقاً٬ لافتة إلى أنه طبياً لا تُنصح الأم بأكثر من ثلاث إلى أربع ولادات قيصرية٬ وذلك بسبب المشكلات التي تحدث والمضاعفات الجانبية.
الجدير بالذكر، أوضحت دراسة بريطانية أن "الولادة القيصرية" في الحمل الأول تزيد من احتمالات ولادة الجنين ميتاً في الحمل الثاني.