لتكوني صاحبة عمل ناجح، تحلي بهذه الصفات

المدرب الدولي سعود فقيها يخبرنا أن أصحاب المشاريع والأعمال الناجحة لا يمكن أن لا يتحلوا بصفات معينة تميزهم عن غيرهم، وتساعدهم على التقدم والنجاح، وأهم تلك الصفات هي:

- الرؤية والتخطيط: بأن يكون لهم رؤية واضحة سهلة التحقيق، ولتلك الرؤية خطة مدروسة يمكن إنجازها، وأن تحوي تلك الخطة جميع التفاصيل.

- العزيمة والإصرار: كم من المشاريع فشلت قبل أن تولد بسبب عدم وجود العزيمة والإصرار، فهما الحافز الأساسي للعمل وخطوة النجاح الأولى في أي مشروع.

- اللياقة البدنية: لكل مشروع مهما كان حجمه يتطلب منا جهد جسدي، لذلك من المهم الحفاظ على صحتك ولياقتك البدنية.

- الراحة النفسية: ابتعدي عن الضغط النفسي فلا يصبح رفيقاً أثناء تخطيطك وعملك على أي مشروع كان، فالضغط النفسي يشكل عائق أساسي أمام النجاح والإستمرارية.

- الإستشارة والفضفضة : لا تجعلي التكبر يساهم في فشل المشروع، فمن المهم إستشارة المختصين في كل مجال، وكذلك من المهم أن يكون هنالك أشخاص يقفون بجانبك معنوياً، فالفضفضة مهمة لسلامة العقل.

- المرونة: مع بداية كل مشروع سيكون عليك القيام بمهام كثيرة مهما قل شأنها، فلا تتواني عن ذلك مهما كان الفعل صغيراً.

- الصبر والحكمة: لا تستعجلي النجاح، ولا بد أن تكوني واقعية في النتائج وعند وقوع الأزمات، فلا شيء يستمر بدون عقبات.

- الحذر وعدم المجازفة: لا تتسرعي وتخطي أي خطوة في مشروعك من دون تخطيط، ولا تخرجي عن الخطة الموجودة خاصة إذا كانت خطوات كبيرة وحاسمة أو مكلفة، التريث والحذر صفات الناجحين.

- التقدير والكرم: يحتاج أي مشروع جديد إلى خبرات كثيرة من أشخاص آخرين، قدري كل منهم وكوني كريمة في التعامل معهم، ولا تحقري مساعدة أحد مهما كانت بسيطة.